العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ

قراصنة الإنترنت يحتالون على ضحاياهم بتحذيرات كاذبة من وجود فيروسات

أحيانا ما يتنكر المحتالون في ثياب الأصدقاء. وهذا بالضبط ما يحدث عندما تفاجأ أثناء تصفح الإنترنت برسالة تحذير تقول «لقد أصيب الكمبيوتر الخاص بك بفيروس... اضغط هنا للحصول على أحدث برنامج لمكافحة الفيروسات».

وعليك بتوخي الحذر حيث أن هذه النوعية من الرسائل تشكل آخر موجة من المخاطر التي تهدد متصفحي الإنترنت ويطلق عليها اسم «برامج التخويف» وهي برامج مؤذية تتنكر في صورة برامج لمكافحة الفيروسات في حين أنها تهدف في حقيقة الأمر إلى التسلل إلى داخل الكمبيوتر الخاص بك.

ويقول الخبير بالوكالة الاتحادية الألمانية لأمن تكنولوجيا المعلومات ومقرها في بون فرانك فيلزمان إن هذه النوعية من الهجمات تزايدت مؤخرا مضيفا «تشير التقديرات إلى أن ما بين أربعة إلى خمسة مليون مستخدم أضيروا منها على مستوى العالم». وكشفت إحصاءات شركة ستيجانوس المتخصصة في برامج الأمن أن واحدا من كل 300 من عملاء الشركة تعرض بالفعل لأحد برامج التخويف.

وكشفت دراسة أجراها معهد علم النفس بجامعة نورث كارولينا الأميركية أنه ما أسهل أن يسقط متصفح الإنترنت ضحية لرسالة تحذره من وجود فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص به حيث أنه يفترض أنها صادقة.

وكان الباحثون الذين أجروا الدراسة يرسلون تحذيرات زائفة إلى بعض المستخدمين، وفي 63 في المئة من الحالات، كان هؤلاء المستخدمون يصدقون التحذيرات ويعمدون إلى تحميل «برامج التخويف» المرفقة بالتحذير الكاذب.

ويقول دانيال باخفيلد من مجلة سي.تي المتخصصة في الكمبيوتر وتصدر في مدينة هانوفر الألمانية «لا يستطيع المستخدم العادي التعرف على هذه النوعية من البرامج الضارة لاسيما وأنها تجري بالفعل اختبارا كاذبا للبحث عن الفيروسات بل وتزعم أنها اكتشفت وجود بعض الفيروسات أيضا.

وهناك أنماط مختلفة من برامج التخويف لعل أقلها ضررا هو الأنواع التي تحتال على المستخدم ليدفع مبلغا من المال نظير شراء برنامج عديم الفائدة تماما، وهناك أنواع أخرى تتسلل مثل أحصنة طراودة إلى داخل الكمبيوتر وتلحق أضرارا بنظام التشغيل أو تطلع على البيانات المهمة المخزنة على الذاكرة.

وفي كثير من الأحيان يصعب على المستخدم التخلص من برامج التخويف عندما تتسلل إلى الكمبيوتر الخاص به باستخدام برامج مكافحة الفيروسات التقليدية، ويكون الحل الأمثل في هذه الحالة هو إعادة تنزيل نظام تشغيل جديد على الكمبيوتر

العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً