العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ

تنظيف الكمبيوتر من الملفات غير المستخدمة يؤدي إلى تسريع أدائه

يؤدي تراكم الملفات غير المستخدمة في ذاكرة الكمبيوتر إلى بطء في أدائه، وعلى رغم أن هناك بعض البرامج المتخصصة في التخلص من هذه الملفات، فإنها يمكن أن تلحق ضررا بالكمبيوتر في بعض الأحيان، ولذلك قد يكون من الأفضل أن يقوم المستخدم بهذه المهمة بنفسه من دون الاعتماد على مساعدة هذه البرامج.

ويوضح الألماني خبير التكنولوجيا في منظمة شتيفتونج فارنتست لاختبارات المستهلك بيتر كناك أن «كثيرا من التطبيقات مبرمجة للبحث تلقائيا عن ملفات التحديث على الانترنت بمجرد تشغيل الكمبيوتر، وتؤدي هذه البرامج إلى بطء واضح في أداء الجهاز عند بداية تشغيله».

واستطرد ديرك كوخل من مجلة كمبيوتر بيلد التي تصدر في مدينة هامبورج الألمانية قائلا إن الملفات الباقية من البرامج التي يتم إلغاؤها من الكمبيوتر تؤثر سلبا على أداء الجهاز. ويلاحظ أيضا أن كثيرا من البرامج تترك بعد مسحها ملفات تستخدم فقط بصورة مؤقتة أثناء التنزيل.

ومن بين أسباب بطء الكمبيوتر انقسام البيانات على أكثر من مكان على القرص الصلب حيث أن الكمبيوتر يقوم في العادة بتخزين البيانات على أية مساحة خالية على القرص الصلب من دون مراعاة الحفاظ على تواصلها.

ولهذه الأسباب، ينصح الخبراء المستخدم بضرورة «تنظيف» الكمبيوتر بشكل دوري، وهناك برامج مخصصة لهذه الغرض تستطيع على حد وصف الشركات التي تنتجها إعادة السرعة المطلوبة إلى الكمبيوتر «الأعرج» بعدة ضغطات على مفتاح الفأرة.

ولكن مجلة كمبيوتر بيلد رسمت صورة مختلفة لهذه النوعية من البرامج بعد اختبار تسعة برامج «تنظيف» تتراوح أسعارها ما بين 20 و50 يورو.

وقال ديرك كوخل الذي يعمل في مجلة كمبيوتر بيلد «هذه البرامج لا تستحق الثمن المدفوع فيها»، وأدت الكثير من هذه البرامج بعد تشغيلها على الكمبيوتر إلى إبطاء سرعتها عند التشغيل بمقدار دقيقة واحدة بدلا من تسريع الأجهزة.

وينصح كثير من الخبراء بالاعتماد على الوظائف المدمجة في أنظمة التشغيل مثل ويندوز إكس بي للتخلص من هذه الملفات الضارة بدلا من الاستعانة بالبرامج المتخصصة التي قد لا تكون على المستوى المطلوب

العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً