العدد 2344 - الأربعاء 04 فبراير 2009م الموافق 08 صفر 1430هـ

«بيتك»: دراسة لتأسيس صندوق لـ «التكنولوجيا»

وقع بيت التمويل الكويتي (بيتك) أمس (الأربعاء)، اتفاقية شراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، لإعداد دراسات جدوى لتأسيس صندوق التقنية للاستثمار في مجالات مختلفة مثل الصناعات النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات المستخدمة فى علوم البحار وتكنولوجيا المياه ومجالات أخرى ويمكن البحث فيها مستقبلا، وتأسيس «حدائق العلوم والتكنولوجيا» على مستوى جميع دول العالم لكي تكون أداة لنقل وتوطين التكنولوجيا لدعم التنمية الصناعية، إلى جانب التعاون لتفعيل مبادرة «اليونيدو» بشأن الصناعات الخضراء...



وقع اتفاقية مع «اليونيدو» للاستثمار في الطاقة النظيفة

«بيتك» يقيم «منتزه جيتسيس للعلوم» بكلفة مليار دولار

المنامة - عباس المغني

ذكر بيت التمويل الكويتي (بيتك) أنه يعمل على تأسيس وتطوير «منتزه جينيسيس للعلوم والتكنولوجيا البحرين»، جنوب مملكة البحرين، بالقرب من مشروع «درة البحرين»، بكلفة تصل إلى أكثر من مليار دولار، بهدف تهيئة المملكة للمستقبل وتطويرها المستمر إلى القرن الواحد والعشرين.

ويأتي إنشاء هذه المنتزه العلمي والتكنولوجي من قبل بيت التمويل الكوتي تماشيا مع توجه مملكة البحرين لتنفيذ استراتيجيتها الاقتصادية المستقبلية التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتوطين الصناعات المتطورة ذات القيمة المضافة العالية، وتشجيع القطاع الخاص على تبني المشروعات ذات الطابع التكنولوجي وخلق بيئة خصبة للاقتصاد المعرفي في المملكة.

ووقع بيت التمويل الكويتي أمس (الأربعاء) اتفاقية شراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) للعمل معا بصورة ثنائية مشتركة لنقل وتوطين التكنولوجيا والاستثمار في الصناعات النظيفة والطاقة المتجددة وتأسيس حدائق التكنولوجيا في مجالات التنمية الصناعية على نطاق عالمي.

وجرى توقيع هذه الاتفاقية على هامش مؤشر المؤتمر والاجتماع الوزاري عن التكنولوجيا النظيفة واستخداماتها في التنمية الاقتصادية الذي استضافته مملكة البحرين خلال الفترة من 2 إلى 4 فبراير/ شباط 2009 بمشاركة 37 دولة وأكثر من 300 مسئول من القطاعين العام والخاص والفعاليات الاقتصادية والمؤسسات المالية والبحثية والأكاديمية وسائر الجهات ذات الصلة بمشروعات التنمية الاقتصادية.

وتتلخص الاتفاقية فى 3 مجالات وهي: تحديد أواصر الشراكة ودور الطرفين للاستثمار وتأسيس «حدائق العلوم والتكنولوجيا « على مستوى دول العالم كافة لكي تكون أداة لنقل وتوطين التكنولوجيا لدعم للتنمية الصناعية، إعداد دراسات جدوى لتأسيس صندوق التقنية للاستثمار في مجالات مختلفة مثل الصناعات النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات المستخدمة فى علوم البحار وتكنولوجيا المياه ومجالات أخرى ويمكن البحث فيها مستقبلا، والتعاون لتفعيل مبادرة اليونيدو بشأن الصناعات الخضراء.

وتأتي أهمية هذه الاتفاقية كونها ستوفر أرضية للتعاون بين منظمة دولية كاليونيدو وهي الجهة المناط بها فى منظومة الأمم المتحدة المسائل المتعلقة بالطاقة والصناعات النظيفة بيئيا ومؤسسة مالية مرموقة كبيت التمويل الكويتي.

كما تأتي هذه الاتفاقية أيضا في إطار استراتيجية اليونيدو للتعاون مع مملكة البحرين والتي تعتبر المركز المالي الرئيسي للمنطقة وذلك من أجل تحفيز جهود القطاع الخاص والحكومات والمؤسسات المالية انطلاقا من مملكة البحرين للاستثمار في قطاع الصناعات الخضراء والطاقة المتجددة.

واليونيدو وعبر مكاتبها للاستثمار والتكنولوجيا المتواجدة في كل من البحرين، فرنسا، بريطانيا، بلجيكا، اليونان، إيطاليا، المكسيك، البرازيل، تركيا، الصين، كوريا الجنوبية، اليابان، ومراكز اليونيدو الصناعات النظيفة في 35 دولة ستساعد على إعداد الفرص الاستثمارية في مجال الصناعات المذكورة أعلاه ... ما يتيح لصندوق التكنولوجيا الحصول على فرص استثمارية ذات قيمة عالية بدعم ومساندة اليونيدو.

ومن الأهداف المشتركة بين اليونيدو وبيت التمويل الكويتي استجلاب وتوطين التكنولوجيا عبر هذه الآلية إلى الدول العربية عن طريق حدائق العلوم والتكنولوجيا التي سيقوم بيت التمويل الكويتي بتأسيسها.

العدد 2344 - الأربعاء 04 فبراير 2009م الموافق 08 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً