العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ

البحرين توقع اتفاقية عسكرية ونووية مع فرنسا

وقع عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي اتفاقية تعاون عسكرية وإعلان مشترك بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية لأهداف سلمية.

وعبر الطرفان خلال حفل التوقيع عن عمق العلاقات بين البحرين وفرنسا، وأعربا عن رغبتهما في تطويرها بما يخدم المصلحة في مجالات الطيران المدني واستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية والمجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية كافة.

وألقى عاهل البلاد جلالة الملك أمام الرئيس ساركوزي كلمة جاء فيها: «يسعدنا استقبال فخامتكم وهي فرصة لنعبر فيها لكم عن تقدير البحرين لفرنسا الصديقة، مؤكدين على التعاون الثنائي والدولي لمزيد من التنمية والاستقرار لمنطقتنا والعالم، واليوم نبدأ مرحلة جديدة للتعاون في عدة مجالات أهمها وأبرزها التعاون في المجال الدفاعي وفي مجال الطاقة النووية السلمية».


مباحثات رسمية بين الملك وساركوزي... وتوقيع اتفاق قنصلي وطبي

اتفاق بحريني - فرنسي على التعاون العسكري والنووي

المنامة - بنا

تمخضت زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى مملكة البحرين يوم أمس (الأربعاء) عن التوقيع على اتفاق تعاون عسكري وإعلان مشترك بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية لأهداف سلمية واتفاق قنصلي واتفاق تعاون لتدريب الأطباء البحرينيين في فرنسا لمرحلة الاختصاص وتم الاتفاق على التوقيع مستقبلا على بروتوكول التعديل على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي الموقعة بينهما في العام 1993 بما يتماشى مع أحدث معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن تبادل المعلومات المتعلقة بالضرائب.

وأجرى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مباحثات مع الرئيس الفرنسي بحضور رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها إضافة إلى آخر التطورات السياسية في منطقة الشرق الأوسط والمستجدات على الساحة الدولية.

وفي مستهل المباحثات ألقى عاهل البلاد جلالة الملك كلمة رحب فيها بالرئيس الفرنسي، هذا نصها:

فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي يسعدنا استقبال فخامتكم وهي فرصة لنعبر فيها لكم عن تقديرالبحرين لفرنسا الصديقة مؤكدين على التعاون الثنائي والدولي لمزيد من التنمية الاستقرار لمنطقتنا والعالم.

واليوم نبدأ مرحلة جديدة للتعاون في عدة مجالات أهمها وأبرزها التعاون في المجال الدفاعي وفي مجال الطاقة النووية السلمية.

وأملنا جميعا أن نرى سلاما شاملا وعادلا في هذه المنطقة الحيوية. فشكرا فخامة الرئيس على هذه الزيارة وعلى هذه الروح المتجددة في التواصل معنا وعلى المساعي الحميدة البناءة التي تقومون بها مقدرين لفخامتكم دور فرنسا الرائد في المنطقة والعالم.

وأكد جلالته والرئيس الفرنسي على عمق العلاقات التي تربط بين البحرين وفرنسا وأعربا عن رغبتهما في تطويرها بما يخدم مصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية وفي مجال الطيران المدني وفي مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وعبر جلالة الملك عن تقديره للدور الذي يقوم به الرئيس ساركوزي في دعم العلاقات بين البلدين ومساندة كل ما من شأنه أن يعززمسيرة التعاون بين مملكة البحرين والجمهورية الفرنسية الصديقة.

وأعرب الجانبان عن رغبتهما المشتركة في العمل لاسئتناف عملية السلام في الشرق الأوسط وصولا إلى تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة. وفي هذا الصدد أشاد جلالته بالدور البناء الذي تلعبه الجمهورية الفرنسية في هذا الشان، وأهمية الدور المركزي للاتحاد الأوروبي في تحريك عملية السلام وإحلاله في المنطقة بإقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي معربا عن تقديره للجهود المبذولة لتثبيت إطلاق النار في قطاع غزه وإعادة إعمار القطاع وضمان تقديم المساعدات الطبية والغذائية لمواجهة المأساة الإنسانية التي خلفها العدوان الإسرائيلي.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول التطورات الجارية في المنطقة، مؤكدين أهمية حل النزاعات الناشئة بين الدول بالطرق السلمية وتكريس مبدأ التعاون والتفاهم وحل المسائل المتنازع عليها بالحوار البناء والوسائل السلمية.

كما استعرض جلالته والرئيس الفرنسي عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكدا اهمية دعم قضايا الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي باعتبارها من المناطق الحيوية للأمن والسلم العالميين.

كما نوه جلالة الملك والرئيس ساركوزي إلى أهمية تبادل الزيارات بين المسئولين في البلدين الصديقين للتشاور والتنسيق المشرك بينهما من أجل تعزيز أسس التعاون الثنائي وترسيخه بما يعود بالنفع والخير على الشعبين الصديقين ويحافظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وعبر الرئيس الفرنسي عن شكره وتقديره لجلالة الملك على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والحرص الأكيد على تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.

وأقام جلالة الملك مأدبة غداء تكريما لضيف البلاد.

الملك في مقدمة مستقبلي الرئيس الفرنسي

كان عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مقدمة مستقبلي رئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي لدى وصوله الى البحرين أمس (الأربعاء) في زيارة رسمية بدعوة من جلالة الملك يجري خلالها مباحثات مع جلالته تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، بالإضافة إلى القضايا والتطورات الراهنة.

العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً