العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ

الرياح الصفراء تعيق الطيران وتلغي تجارب الفورمولا

أعاق الجو المغبر الذي شهدته البحرين أمس (الأربعاء) حركة الطيران بشكل بسيط، وقال وكيل شئون الطيران المدني بمطار البحرين الدولي عبدالرحمن القعود في تصريح لـ«الوسط»: «إن حركة الطيران كانت يسيرة سوى رحلتين تم تحويلهما إلى مطارات أخرى مجاورة للبحرين».

وأضاف أن «إحدى الرحلات كانت مقبلة من دولة الكويت، وتم تحويلها إلى الدوحة، إلا أنه سرعان ما عادت هاتان الرحلتان مجددا». وبسبب الرياح أيضا أوقفت إدارة حلبة البحرين الدولية تجارب سباقات يوم أمس بسبب تدني مستوى الرؤية، ولضمان سلامة السائقين.

وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية استمرار تأثير الرياح الشمالية الغربية على مملكة البحرين خلال الأيام القليلة المقبلة، لتنخفض تدريجيا إبتداء من يوم غد (الجمعة).


تغيير مسار رحلتين بشكل مؤقت دون حوادث أو إعلان طوارئ

البحرين تشهد غبارا كثيفا ورياحا قوية

الوسط - فاطمة عبدالله

تأثرت أجواء مملكة البحرين منذ ساعات الصباح الأولى أمس (الأربعاء) برياح قوية وشديدة السرعة مصحوبة بغبار كثيف غطت عددا من المناطق، واستمرت إلى فترة الظهيرة.

وأعاق الجو حركة الطيران بشكل بسيط، إذ قال وكيل شئون الطيران المدني بمطار البحرين الدولي عبدالرحمن القعود في حديث إلى «الوسط»: «إن حركة الطيران كانت يسيرة ما عدا رحلتين تم تحويلهم إلى مطارات مجاورة أخرى إذ إن إحدى الرحلات كانت مقبلة من دولة الكويت إلى البحرين، إلا أنه تم تحويلها إلى الدوحة، إلا أنه سرعان ما عادت هاتان الرحلتين إلى الإقلاع مجددا».

وتوقع القعود ألاّ يستمر تأخير الرحلات أمس وخصوصا بعد تحسن الجو بعد فترة من الغبار الكثيف الذي أحتاج البحرين خلال فترة الصباح.

من جانبه أكد مصدر مسئول في غرفة علميات المرور إنه لم يتم رصد أية حوادث بسبب تغير الجو والغبار الكثيف، مشيرا إلى أن الجو كان سببا في حدوث ازدحام على بعض الطرق كشارع 16 ديسمبر وعند بعض التقاطعات كالتقاطعات الخاصة وتقاطع الخارطة، لذا فإنه تم توزيع أفراد شرطة النجدة على بعض شوارع البحرين لمساعدة السائقين في حالة الضرورة، ولفت المصدر إلى أن الحوادث التي سُجلت كانت بسيطة ولم يكن الجو سببا فيها.

من جهته أوضح رئيس مجمع السلمانية جاسم المهزع أن عدد حالات أمراض الجهاز التنفسي لم تزد أمس، إذ إنه لم يتم إبلاغه عن أي تدفق غير طبيعي خلال فترة الصباح أو المساء، مبينا أن حجم التردد على المستشفى أمس بالنسبة إلى أمراض الجهاز التنفسي كان طبيعيا مقارنة بالأيام العادية.

ودعا المهزع المواطنين إلى تجنب الغبار على أن يراجع مرضى الجهاز التنفسي المراكز الصحية في حال وجدت مشاكل في الجهاز التنفسي مع ضرورة ترك العلاج، وفي حال الإحساس بتغير في التنفس يجب مراجعة الطبيب إذ إنه من الممكن أن يتحول التغير إلى أزمة في التنفس.

ويشار إلى أن البحرين تأثرت برياح شمالية غربية مصحوبة بغبار كثيف كانت بتاريخ 29 من الشهر الماضي إذ تدنى مدى الرؤية الأفقية إلى 3500 متر بمطار البحرين الدولي.


فرق التويوتا والفيراري والـBMW توقف تجاربها الحرة في حلبة البحرين

الصخير - حلبة البحرين الدولية

تواصل فرق الفيراري والتويوتا والـBMW جولة من التجارب الحرة الإعدادية لانطلاقة الموسم الجديد لبطولة العالم للفورمولا واحد في موسمها الجديد 2009 في حلبة البحرين الدولية «موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط»، وبدأت التجارب الحرة من الصباح الباكر ولكنها توقفت بسبب سوء الأحوال الجوية التي سادت في مملكة البحرين.

وأكد مدير السباق في نادي منظمي رياضة السيارات جاسم إبراهيم قائلا «لقد تم إيقاف التجارب اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية ولتدني مستوى الرؤية لذلك تم إيقافها لضمان سلامة السائقين والمارشلز».

وبدأ فريقا الفيراري والتويوتا والـBMW تجاربهما منذ الصباح الباكر يوم أمس على حلبة البحرين الدولية في إطار الفترة الأولى من التجارب التي تمتد من 10 إلى 13 فبراير/ شباط تعقبها الفترة الثانية من 16 إلى 19 فبراير. وحقق البرازيلي فيليبي ماسا من فريق الفيراري بالأمس أسرع توقيت في دقيقة و 33 ثانية و639 جزء من الثانية بعد أن أنهى 16 لفة فقط، وجاء روبرت كوبيسا في المركز الثاني بعد ماسا بعد أن أنهى 22 لفة وسجل أسرع لفة في دقيقة و34 ثانية و 398 جزء من الثانية وحل تيمو كلوك في المركز الثالث بعد أن أنهى 14 لفة فقط وسجل أسرع لفة في دقيقة و34 ثانية و902 جزء من الثانية.


«الأرصاد» تتوقع استمرار الرياح الشمالية الغربية

المحرق - شئون الطيران المدني

توقعت إدارة الأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني أن تستمر الرياح الشمالية الغربية في التأثير على مملكة البحرين خلال الأيام القليلة المقبلة، وتصل سرعتها ما بين نشطة وقوية السرعة مثيرة للأتربة والغبار أحيانا، ثم تبدأ انخفاضها التدريجي في وقت لاحق من يوم الجمعة المقبل.

وأصدرت إدارة الأرصاد بيانا أمس تعلن فيه عن اجتياح عاصفة ترابية شديدة للبحرين، إذ تدنت فيها الرؤية الأفقية إلى أقل من 100 متر في بعض المناطق.

وقامت إدارة الأرصاد الجوية برصد العاصفة، حيث سادت أراضي المملكة العربية السعودية المغطاة بغبار غير متماسك نتيجة لقلة الأمطار حتى الآن خلال هذا العام، وقد ظهرت على محطة الأقمار الصناعية التابعة لإدارة الأرصاد كميات ضخة من الأتربة والرمال الدقيقة سريعة الحركة تسمى الحائط الغباري بسبب الرياح الشمالية الغربية والتي تراوحت سرعتها من النشطة إلى قوية السرعة.

وبينت الأرصاد في بيانها أن الرياح تعمل عند مرورها على الأسطح المغطاة بأتربة أو رمال غير متماسكة على حمل ذرات من تلك الأتربة أو الرمال ورفعها في الجو، لذا فإن بسبب انتشار الأتربة أو الرمال في الجو يتدهور مدى الرؤية الأفقية السطحية.

يذكر أن عواصف الغبار أصبح حدوثها أكثر تكرارا فوق منطقة الشرق الأوسط لقلة سقوط الأمطار وعدم تماسك التربة، وتسبب العواصف الترابية خسائر جسيمة للمحاصيل الزراعية حيث تزيل المواد العضوية الغنية بالمعادن من التربة، وتؤثر الرؤية المنخفضة على حركة الطائرات وسير السيارات على الطرق والشوارع، كما تؤثر على صحة المواطنين والمقيمين.

وذكر البيان أن متوسط درجات الحرارة العظمى لشهر فبراير/ شباط 21 درجة مئوية كما بلغ متوسط درجات الحرارة الصغرى 15 درجة مئوية.

العدد 2351 - الأربعاء 11 فبراير 2009م الموافق 15 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً