العدد 2437 - الجمعة 08 مايو 2009م الموافق 13 جمادى الأولى 1430هـ

داليا مجاهد

أكدت مستشارة الرئيس الأميركي للشئون الإسلامية داليا مجاهد أن التحامل ضد المسلمين داخل أميركا إحدى الحقائق القائمة، مؤكدة أنها ستوصي الرئيس باراك أوباما بالإنصات لمخاوف وآراء المسلمين حتى وإن اختلف معهم.

وكان أوباما عين داليا في مجلسه الاستشاري الخاص بالأديان في شهر أبريل/ نيسان الماضي.

- من مواليد العام 1974، في مدينة القاهرة المصرية.

- غادرت مع أسرتها إلى الولايات المتحدة الأميركية لتنشأ هناك.

- باحثة أميركية من أصل مصري.

- أول امرأة محجبة تدخل للعمل في البيت الأبيض.

- ماجستير إدارة الأعمال.

- بكالوريوس هندسة كيميائية.

- عملت في شركة بروكتر آند كامبل كباحثة في تسويق المنتجات.

- محللة والمديرة التنفيذية لمركز جالوب للدراسات الإسلامية، (وهو مركز أبحاث غير حزبي مهمته توفير البيانات وتحليلها ليعبر عن وجهات نظر المسلمين في جميع أنحاء العالم).

- اختارها الرئيس الأميركي باراك أوباما مستشارة في المجلس الاستشاري للأديان المكون من ممثلي 25 طائفة وشخصيات علمانية، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل منصبا من هذا النوع في البيت الأبيض.

- تعتبر داليا المسلمة الوحيدة في المجلس الاستشاري الذي يسعى لمساعدة الرئيس في معرفة الأديان ودورها في حل المشكلات الاجتماعية، والابتعاد عن النظر إليها كمصدر المشكلات.

- عضو في منظمة «نساء في الأمن العالمي».

- تعمل في مجموعة القيادة لـ«مشروع تواصل الولايات المتحدة مع المجتمع الإسلامي العالمي»، وهي عضو في «القوة المكلفة بالأزمة في الشرق الأوسط» في معهد بروكن.

- لها دراسات نُشرت في كبرى الصحف الأميركية مثل،«وول ستريت جورنال» و«هاررد إنترناشيونال رييو».

- شاركت مع جون إسپوزيتو، في تأليف كتاب «من الذي يتكلم نيابة عن الإسلام؟ ما يفكر به مليار مسلم» الذي يركز على 6 سنوات من البحوث وأكثر 50 ألف مقابلة تمثل أكثر من مليار مسلم في أكثر من 35 دولة.

- اعتبر هذا الاستطلاع، الذي يمثل أكثر من 90 في المئة من المجتمع الإسلامي في العالم، الدراسة الأكبر والأكثر شمولية من نوعها.

- تقول داليا عن دورها: «كمستشارة مسلمة للرئيس، ينصب عملي على دراسات المسلمين ورأيهم وطريقة تفكيرهم في العالم، ثم أطلع الرئيس على قضايا المسلمين وماذا يريدون، خاصة أن الناس تنظر لهم في السنوات الأخيرة كمصدر المشكلات وأنهم يجب أن يصلحوا أنفسهم ولا يسعوا للمشاركة في إصلاح مشكلات عالمية، ونحن الآن نريد القول إن هناك أفكارا وقدرة لدى المسلمين للمشاركة في وضع الحلول».

- متزوجة ولها ابنان.

العدد 2437 - الجمعة 08 مايو 2009م الموافق 13 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً