العدد 2492 - الخميس 02 يوليو 2009م الموافق 09 رجب 1430هـ

صلاح علي نائبا لرئيس اللجنة الفرعية لحماية البيئة

عقدت صباح أمس الأول (الأربعاء) الجلسة الافتتاحية لاجتماع اللجنة الفرعية لحماية البيئة والمقام في سيئول بكوريا الجنوبية في الفترة من 30 يونيو/ حزيران إلى 2 يوليو/ تموز الجاري، إذ تم انتخاب كوريا رئيسا للجنة كونها البلد المضيف، كما تم انتخاب النائب صلاح علي لمنصب نائب رئيس اللجنة بإجماع الدول المشاركة. بينما تم اختيار جزر المالديف مقررا للجنة.

وفي كلمته التي القاها بهذه المناسبة، شكر صلاح علي الدول المشاركة على الثقة التي أولوها إياه بانتخابهم له نائبا لرئيس للجنة، مؤكدا حرص مملكة البحرين حكومة وشعبا على الاهتمام بالبيئة، ومشيرا إلى انضمامها إلى عضوية الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتجددة بما يتيح لها فرصة مشاركة المجتمع الدولي والدخول بكل شفافية فى ميدان الاستخدام السلمي للطاقة النووية النظيفة في مجالات الصحة والكهرباء والتعليم والزراعة.

كما ذكر أن مجلس النواب يولي اهتماما خاصا للقضايا البيئية إذ قام النواب بتوجيه الأسئلة للوزراء المعنيين حول العديد من القضايا البيئية. كما شكل المجلس العديد من لجان التحقيق حول عدد من المشكلات البيئية.

ودعا صلاح علي جميع الدول المشاركة إلى تبادل المعلومات والخبرات في المجال التشريعي لحماية البيئة وتشكيل فريق عمل يضم عددا من الدول الآسيوية لجمع هذه المعلومات والتشريعات بين كل الدول الآسيوية ليتم عرضها في اجتماع اللجنة المقبل.

كما طلب عبر كلمته من الأمانة العامة للجمعية البرلمانية الآسيوية جمع المعلومات بشكل طوعي من كل الدول الآسيوية فيما يتعلق بقضاياها البيئية والتحديات التي تواجهها القارة الآسيوية مثل ارتفاع درجة الحرارة ونقص المياه أو تلوثها ونقص الغذاء والتنوع البيولوجي وغيرها. إضافة إلى تجارب الدول الآسيوية في جل المشاكل البيئية وذلك بهدف التعرف على حجم المشاكل البيئية في القارة الآسيوية وتبادل الخبرات في التجارب الناجحة لعلاج المشكلات البيئية.

وعلى صعيد متصل، وجه صلاح علي عبر كلمته دعوة للأمانة العامة بالجمعية البرلمانية الآسيوية بأن تقوم بمخاطبة كل الأمانات العامة للبرلمانات الآسيوية بصفة رسمية ودعوتها للمشاركة في الجولة الأخيرة من المفاوضات بشأن المناخ الذي سيقام في العاصمة التايلندية بانكوك في الفترة من 28 سبتمبر/ ايلول إلى 9 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل والذي هو جزء من العملية التحضيرية لاجتماع كوبنهاغن.

وجدد النائب دعوته للأمانة العامة بالجمعية البرلمانية الآسيوية لمخاطبة جميع الامانات العامة بالبرلمانات الأسيوية بصفة رسمية ودعوتها للمشاركة في اجتماع كوبنهاغن بالدنمارك والمقرر عقده من 7 – 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل تحت مسمى الدورة الرابعة عشرة للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية (COP14) بشأن تغير المناخ (UNFCCC).

يذكر أن 19 دولة آسيوية تشارك في اجتماع اللجنة الفرعية لحماية البيئة للجمعية البرلمانية الآسيوية وهي كوريا والبحرين والسعودية وايران والعراق وسريلانكا وفيتنام وكمبوديا وأندونيسيا وكازخستان وأوزبكستان ومنغوليا والصين وأفغانستان واليمن والمالديف وبولاو وباكستان والأردن. ويرافق وفد البحرين مشرف قسم الإعلام بالأمانة العامة لمجلس النواب أريج معتوق.

العدد 2492 - الخميس 02 يوليو 2009م الموافق 09 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً