العدد 2499 - الخميس 09 يوليو 2009م الموافق 16 رجب 1430هـ

«الداخلية»: برنامج معسكر صيفي لتأهيل ودعم الشباب

أعلنت وزارة الداخلية بتوجيهات من ولي العهد صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة في اجتماع عقد صباح أمس (الخميس) بالأكاديمية الملكية للشرطة في جو، عن برنامج معسكر الأكاديمية الملكية للشرطة الصيفي الذي يستهدف المصلحة العامة للشباب وتنمية قدراتهم الذهنية والبدنية والنفسية، وتعزيز المواطنة والولاء للقيادة وغرس الهوية الإسلامية العربية البحرينية.

وسيبدأ البرنامج الصيفي بالمعسكر من 19 يوليو/ تموز الجاري، وستكون فترة الإقامة في المعسكر لمدة 3 أسابيع بمجموع 21 يوما، على أن يحضر المشاركون صباحا ويغادرون مساء عند الساعة الخامسة عصرا. وبلغ عدد المجموعة المشاركة لهذا العام 250 مشاركا فقط يتم اختيارهم من المحافظات الخمس، وبواقع 40 فردا لكل محافظة، والـ 50 مشاركا الآخرين سيكونون من رعاية منتسبي وزارة الداخلية. وسيتضاعف العدد في العام المقبل إلى 500 مشارك. ويرجح أن يصل مجموع المشاركين في غضون 6أعوام إلى 3 آلاف مشارك.


لإعداد وتأهيل 3 آلاف شاب نحو المستقبل على مدى 6 أعوام

«الداخلية» تعلن برنامج معسكر «الأكاديمية الملكية» الشبابي الصيفي

جو - صادق الحلواجي

أعلنت وزارة الداخلية بتوجيهات من نائب جلالة الملك سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة صباح أمس (الخميس)، برنامج معسكر الأكاديمية الملكية للشرطة الصيفي الذي يستهدف المصلحة العامة للشباب وتنمية قدراتهم الذهنية والبدنية والنفسية، وتوجيه طاقاتهم نحو ما يحقق لهم الخير والمنفعة الذاتية ولمجتمعاتهم وأهليهم ووطنهم، وكذلك تعزيز الشعور بالمواطنة والولاء والانتماء لله ثم للوطن.

وأطلقت وزارة الداخلية على البرنامج العسكري الشبابي مسمى «برنامج إعداد شباب المستقبل»، باعتبار أن البرنامج عبارة عن مشروع متكامل طموح يرتكز أساسا على الرؤية الاقتصادية للعام 2030، ويُعنى بإعداد جيل الشباب لتحقيق تلك الرؤية وحمايتهم من الجريمة والانحراف من خلال برامج هادفة وموجهة لمختلف فئاتهم السنية (12 - 18 عاما).

جاء ذلك في اجتماع تنسيقي عقدته وزارة الداخلية أمس في الكلية الأكاديمية للشرطة مع وسائل الإعلام وعدد من الجهات ذات العلاقة بالشباب والبرامج الداعمة لهم، بما فيهم الأكاديميون والاجتماعيون والعسكريون، وتم تداول وجهات النظر والمقترحات التي تُعنى بالبرنامج وكيفية العمل على نجاهم على كل المستويات.

وفي هذا، تحدث رئيس الأمن العام اللواء عبداللطيف الزياني وقال: «صدرت توجيهات رسمية من قبل نائب جلالة الملك تتضمن المسئولية الكاملة لتبني الشباب والنهوض بهم، حيث كان نائب الملك يتابع شخصيا خلال الفترة الماضية آخر تفاصيل إعداد أجندة البرنامج والعمل على تطويره».

وأضاف أن «وزارة الداخلية بدورها وجهت الأكاديمية الملكية لتنفيذ هذا البرنامج لكونها هي الأقرب والمعنية بمثل هذه البرامج، علما أنه تم صوغ البرنامج بالصورة شبه النهائية حاليا عدا بعض التعديلات، في الوقت الذي تمت فيه مخاطبة صندوق العمل «تمكين» لتبني رعاية البرنامج من الناحية المالية».

وبين رئيس الأمن العام أن «البرنامج يهدف إلى تعزيز المواطنة والولاء للقيادة وغرس الهوية الإسلامية العربية البحرينية وروح الانتماء لدى الشباب. وتعزيز النهج الديمقراطي وقبول الآخر وتنمية روح الفريق الواحد، وكذلك صقل القدرات واكتشاف المواهب الثقافية والاجتماعية والرياضية وتوجيهها التوجيه السليم والصحيح، إلى جانب تنمية المهارات القيادية والحياتية، فضلا عن تحصين الناشئة ضد آفات الجريمة والجرائم المستحدثة والانحراف، بالإضافة إلى غرس الروح الانضباطية والاعتماد على النفس والإيثار»، مؤكدا أن «البرنامج سيركز كثيرا على تعزيز الشراكة المجتمعية وتوطيد علاقة مؤسسات الدولة والمجتمع والشباب».

وذكر الزياني أنه «تم تشكيل شعبة لتنفيذ المشروع عبر فرع خاص في الأكاديمية يشرف عليه ضباط متخصصون، بحيث تعمل هذه الشعبة بالتنسيق مع مديريات الشرطة والمحافظات وخصوصا مع ضباط شرطة خدمة المجتمع، في مختلف المديريات لمتابعة الاتصال والتواصل الدائم مع الشباب للمشاركة في أنشطة وأعمال تطوعية تخدم مناطقهم بشكل خاص، ووطنهم واهليهم بشكل عام، بما يحفزهم ويحببهم في مثل تلك الأعمال بغرض جعلها أسلوب حياةٍ لهم».

وسيبدأ البرنامج الصيفي بالمعسكر الصيفي من 19 يوليو/ تموز الجاري ويستمر على مدى 6 أعوام، وستكون فترة الإقامة في المعسكر لمدة 3 أسابيع بمجموع 21 يوما، على أن يحضر المشاركون صباحا ويغادرون مساء عند الساعة الخامسة عصرا، علما أن عدد المجموعة المشاركة لهذا العام 250 مشاركا فقط يتم اختيارهم عبر المحافظات الخامس، وبواقع 40 فردا لكل محافظة، والـ 50 مشاركا الآخرون سيكونون من رعايا منتسبي وزارة الداخلية لإعطاء البرنامج صدقية أكثر. في حين سيتضاعف هذا العدد في العام المقبل لـ 500 مشارك لحين بلوغ 3 آلاف مشارك في غضون 6 أعوام.

ووفقا لآمر الأكاديمية الملكية للشرطة طارق الحسن، فإن البرنامج يركز بالدرجة الأولى على تعزيز المواطنة والولاء للبحرين والقيادة وتطوير القدرات لدى المشاركين وتعويدهم على الاعتماد على النفس والعمل لتحقيق الاستدامة والتنافسية الشريفة والمساواة.

وبين الحسن أن «البرنامج الشبابي الصيفي موزع على 8 برامج رئيسية مكثفة، لا تطبق كلها في فترة الـ 21 يوما الأولى (دورة هذا العام)، إلا أن بعضها سيكون تطبيقه على مدى الأعوام الستة المقبلة نظرا لاستمرارية مشاركة الطالب طوال هذه الفترة».

وستكون البرامج الثمانية، هي التدريب العسكري متضمنا تدريبات المشاة والضبط والربط والنشيد الوطني ومراسم العلم ومهارات القيادة. والثاني برنامج السلامة العامة الذي يتضمن تدريبات الوقاية من الحريق، وأساسيات الإسعافات الأولية والسلامة الشخصية إلى جانب الثقافة الصحية.

وأما البرنامج الثالث، فسيكون بشأن برنامج تعزيز المواطنة متضمنا تثقيف المشاركين وعرض المورثات الشعبية عليهم على هامش الزيارات الميدانية للمواقع الأثرية والتاريخية والشعبية، فضلا عن المشاركة في حملات حماية وتطوير البيئة والتوعية. في حين سيكون البرنامج الرابع تحت مسمى «من جد وجد» (قصة نجاح)، وذلك عبر تنظيم لقاءات وندوات مع قدوات ناجحة في مختلف المجالات، ومنها الرياضية والاقتصاد والتعليم والإبداع. وكذلك مع أعضاء من المجلس الوطني وإعلاميين.

كما ستتعرض برامج الأكاديمية للشباب في الصيف عبر برنامج متكامل بشأن حقوق وواجبات المشارك نحو الوطن، متضمنا التعريف بسلطات الدولة التشريعية والقضائية والتنفيذية والمجلس الوطني، إضافة إلى المجلس الأعلى للمرأة والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، ناهيك عن التعريف أيضا بحقوق الإنسان والطفل والتعليم والبيئة والمجالس البلدية.

ومن جانبٍ آخر، سيتضمن البرنامج بندا خاصا عن الوقاية من الجريمة، عبر تعزيز الثقافة القانونية لدى المشاركين، ودعمهم لمواجهة المخدرات وجرائم الحاسوب وغيرها. بالإضافة إلى مجموعة من البرامج المعنية بالجانب الترفيهي وكيفية اغتنام الفرص لتحقيق حياة أفضل.

يشار إلى أن برنامج المعسكر الصيفي لهذا العام سيكون للفة العمرية ما بين 12 و14 عاما، و15 إلى 16 عاما، في حين سيتم تفعيل المجموعة الثالثة للفئة العمرية ما بين 17 و18 في العام المقبل.

العدد 2499 - الخميس 09 يوليو 2009م الموافق 16 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:00 ص

      اريد ان اوشارك في البرنامج الاكديمي للشباب

      بسم الله الرحمن الرحين
      او ريد ان او شارك في البرنامج الاكديمي وانا من المحرق واسمي صالح وعمري 15 ولا اعرف اين يتم التسجيل للبرنامج الاكديمي ف ارجوو ان تدلوني على المكان الذي يتم التسجيل فيه للمشاركه ؟

    • زائر 1 | 5:55 ص

      انا اريد ان او سجل في المعسكر الاكديمي للشباب

      انا اريد ان او شارك في المعسكر الاكديمي للشباب وانا من المحرق وعمري 15 وارججو ان تدلوني على المكان الي يتم فيه التسجيل للدخول الى المعسكر ؟

اقرأ ايضاً