العدد 2510 - الإثنين 20 يوليو 2009م الموافق 27 رجب 1430هـ

البحرين تصدَّر 4.474 ملايين طن متري من الشحنات النفطية

حتى يونيو 2009

أصدرت الهيئة الوطنية للنفط والغاز الاحصاءات الدورية المتعلقة بالتفتيش على الشحنات النفطية المصدرة إلى الخارج وذلك للفترة من يناير/ كانون الثاني، حتى يونيو/ حزيران 2009؛ إذ تشير الاحصاءات إلى أن إجمالي الكمية المصدرة من المشتقات (الشحنات النفطية) التي تم تصديرها من مملكة البحرين عبر مرفأ سترة التابع إلى شركة نفط البحرين (بابكو) إلى عدد من دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية والدول الآسيوية والإفريقية، بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية وأستراليا قد بلغت 4.474 مليون طن متري.

واشتملت الشحنات على خمسة أنواع من المشتقات النفطية وهي، النفثا، الغازولين، الكيروسين والديزل وكذلك زيت الوقود. وتمثل كمية الشحنات من منتج الديزل أعلى كمية؛ إذ وصلت إلى1.724 مليون طن متري (وهي تعادل 31.1 في المئة من إجمالي الشحنات التي تم تصديرها الى خارج المملكة)، يلي ذلك زيت الوقود الذي بلغت كميته المصدرة 1.242 مليون طن متري، ثم كمية الشحنات المصدرة من النفثا والكيروسين والغازولين؛ إذ بلغت الكمية 795 ألف طن متري، 619 ألف طن متري و94 ألف طن متري على التوالي. أما عدد الناقلات التي تم تفتيشها خلال الفترة من يناير - يونيو 2009 فقد بلغ عددها 155 ناقلة.

يذكر أن قسم التفتيش وقياس النفط بـ «الهيئة»، هو الجهة التي تشرف على عمليات التفتيش على الناقلات والشحنات، ويحرص على تطبيق الأنظمة والقوانيين الخاصة بسلامة ونظافة الخزانات، والتأكد من مواصفات المنتجات النفطية قبل وبعد عملية الشحن.


إرساء عقود للتنقيب في العراق

النفط يرتفع متجاوزا 64 دولارا مدعوما بصعود الأسهم

عواصم - رويترز

ارتفع النفط متجاوزا 64 دولارا، للبرميل، أمس، ليواصل مكاسب الجلسة السابقة مع صعود الأسهم وهبوط الدولار، وسط آمال بانتعاش الاقتصاد العالمي.

وقفزت السوق 6.1 في المئة الاسبوع الماضي في أول مكاسب أسبوعية لها في شهر وذلك بفضل سلسلة من البيانات الاقتصادية الايجابية وانتعاش أسواق الأسهم إثر نتائج أفضل من المتوقع للشركات الأميركية.

وبحلول الساعة 0818 (بتوقيت غرينتش) ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود أغسطس/ آب 88 سنتا إلى 64.44 دولارا للبرميل.

وزاد سعر مزيج برنت في عقود سبتمبر/ أيلول 94 سنتا إلى 66.32 دولارا للبرميل.

وقال محلل شئون السلع الأولية في «ناشيونال بنك أوف أستراليا»، بن وستمور: «المكاسب في أسواق الأسهم تعزز شهية المستثمرين للإقدام على المخاطر وهو ما يساعد بدوره في دفع الأسعار نحو الارتفاع».

وجاءت مكاسب النفط يوم الجمعة بعد أن أظهر تقرير حكومي أن تشييد المساكن الجديدة وتراخيص البناء في الولايات المتحدة ارتفعا بوتيرة أسرع من المتوقع في يونيو/ حزيران؛ ما يشير إلى انتعاش اقتصادي محتمل.

ولقيت أسعار النفط مزيدا من الدعم من تجدد الاحتجاجات في إيران وهي من كبار مصدري النفط وموجة عواصف استوائية في المحيط الاطلسي.

ومن شأن العواصف في منطقة الساحل الأميري على خليج المكسيك أن تعطل إمدادات النفط والغاز في المنطقة. وقد بلغت أسعار النفط أعلى مستوى هذا العام مسجلة 73.38 دولارا للبرميل في 30 يونيو ارتفاعا من 32.40 دولارا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي وذلك بفضل عوامل من بينها خفض إمدادات «أوبك».


... وارتفاع سعر سلة «أوبك»

من جانب آخر، قالت منظمة «أوبك» أمس، إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 63.23 دولارا للبرميل يوم الجمعة من 62.54 دولارا يوم الخميس.


شركة نفط الكويت تسيطر على تسرُّب محدود

قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن شركة نفط الكويت المملوكة إلى الدولة أعلنت أمس، أنها سيطرت على تسرب نفطي في أحد خطوط الأنابيب الواصلة إلى ميناء الأحمدي. ونقلت الوكالة عن مسئول بالشركة قوله، إن التسرب وقع في خط الأنابيب صباح أمس الأول (الأحد). وأضافت أن الشركة قامت بعزل الخط فورا وأن كمية النفط المتسربة بلغت نحو 250 برميلا تم استرداد معظمها. وأظهر استطلاع أجرته «رويترز»، أن الكويت العضو بمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أنتجت 2.24 مليون برميل يوميا في يونيو. وشركة نفط الكويت هي المسئولة عن إنتاج النفط والتنقيب عنه محليا في الكويت، رابع أكبر مصدِّر للخام في العالم.


«غلف كيستون» تفوز بعقدين للتنقيب في العراق

من جانب آخر، قالت شركة غلف كيستون بتروليوم المحدودة، إن مجموعة بي.جي نورث سي هولدنغز المحدودة، تطالبها بدفع 7.5 ملايين دولار نقدا بعد أن علقت الشركة استثمارات إضافية في مشروع جزائري. وأضافت، أنها فازت بعقدين للتنقيب في العراق.

وأكدت «غلف كيستون» أنها تبحث عن مشتر لترخيصها في الجزائر.

وقالت الشركة، إن الحقوق التي تسعى «بي.جي» إلى ممارستها غير واجبة النفاذ وإنها تختلف بشأن المسئولية القانونية للمبلغ المطالب به.

وقالت الشركة في بيان: «رفعت الشركة دعوى تحكيم بموجب اتفاق التشغيل المشترك المتعلق بالنزاع حول صلاحية المطالبات المالية وانتهاكات (بي.جي) لبعض الشروط».


«إكسون موبيل» تبدأ عمليات حفر أول بئر عميقة في ليبيا

إلى ذلك، أعلنت شركة إكسون موبيل للاستكشاف أمس، بأن فرعها؛ شركة إكسون موبيل ليبيا المحدودة قد بدأت عمليات حفر أول بئر عميقة بالمياه المغمورة في ليبيا. وتقع البئر أ1-20/3 التي يتم حفرها بمنطقة العقد 20 بالمنطقة المغمورة بحوض سرت، شمال شرق مدينة مصراته، في المياه المتوسطية الليبية.

وفي أنحاء أخرى من ليبيا، أنهت شركة إكسون موبيل ليبيا المحدودة دراستين سيزميتين ثلاثيتي الأبعاد بالمنطقتين المغمورتين للعقدين 20 و 21، كما أنهت ثلاث دراسات سيزمية ثنائية الأبعاد بالمناطق المغمورة للعقود 44 و 20 و 21.

العدد 2510 - الإثنين 20 يوليو 2009م الموافق 27 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً