العدد 2520 - الخميس 30 يوليو 2009م الموافق 07 شعبان 1430هـ

سعر سلة «أوبك» يهبط إلى 65,81 دولارا للبرميل

هبوط في «نايمكس» دون 63

قالت منظمة «أوبك» أمس (الخميس)، إن سعر سلة خاماتها القياسية واصل الهبوط إلى 65.81 دولارا للبرميل أمس الأول (الأربعاء) من 68.45 دولارا يوم الثلثاء.

وتضم سلة «أوبك» 12 من خامات النفط، وهذه الخامات هي: خام صحارى الجزائري وغيراسول الانغولي والخام الإيراني الثقيل وخام البصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام ميري الفنزويلي وخام أورينت من الإكوادور.

وفي السياق نفسه، تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي دون 63 دولارا للبرميل في التعاملات الالكترونية لبورصة «نايمكس» أمس، مواصلة تراجع اليوم السابق، وذلك بعد أن أظهرت بيانات حكومية زيادة أكبر من المتوقع لمخزونات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي.

وهبط سعر النفط نحو 6 في المئة يوم الأربعاء في أكبر خسارة بالنسبة المئوية لجلسة واحدة منذ أبريل/ نيسان بعدما أظهرت البيانات زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأميركية بفعل ارتفاع الواردات وانخفاض نشاط مصافي التكرير.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم قفزت 5.1 ملايين برميل خلال الأسبوع المنتهي في 24 يوليو/ تموز الجاري، بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى تراجع المخزون.

وجاءت الزيادة مع ارتفاع واردات الخام إلى أعلى مستوى لها في ستة أشهر وقيام مصافي التكرير - التي تأثرت أرباحها من جراء ضعف الطلب - بخفض معدلات التشغيل. ونزل سعر عقود النفط الأميركي الخفيف إلى أقرب استحقاق شهر سبتمبر/ أيلول 43 سنتا إلى 62.92 دولارا للبرميل في التعاملات الالكترونية بحلول الساعة 0119 (بتوقيت غرينتش). وكان العقد هبط 3.88 دولارات يوم الأربعاء إلى 63.35 دولارا للبرميل.


قطر تورِّد إلى زبائن خامها البري في آسيا كامل مخصصاتهم

من جهة أخرى، قالت مصادر تجارية أمس، إن قطر، أحد أصغر المنتجين في منظمة «أوبك» أخطرت ثلاثة - على الأقل - من الزبائن مشتري خامها البري بعقود طويلة الأجل، أنها ستورِّد اليهم كامل الكميات المتعاقد عليها لشهر سبتمبر من دون تغيُّر عن الشهر السابق. وقال مصدر لدى أحد هؤلاء المشترين، إن قطر ستورِّد أيضا كامل الكميات المتعاقد عليها من خامها البحري إلى مشتر واحد على الأقل بعد توريد كامل المخصصات في أغسطس/ آب.

العدد 2520 - الخميس 30 يوليو 2009م الموافق 07 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً