العدد 2520 - الخميس 30 يوليو 2009م الموافق 07 شعبان 1430هـ

توقعات باستمرار الغبار اليوم

شهدت البحرين أمس (الخميس) جوا مغبرا ورياحا صفراء لوّنت السماء، وتوقع مصدر مسئول في الأرصاد الجوية استمرار الجو المغبر إلى اليوم (الجمعة).

وذكر المصدر أن كثافة الغبار ستقل تدريجيا في وقت لاحق خلال فترة النهار، كما ستكون درجة الحرارة أعلى بقليل من معدلاتها اليومية مع رياح شمالية من خفيفة إلى معتدلة السرعة.

ولفت المصدر إلى أن الرؤية الأفقية في مطار البحرين الدولي تدنت إلى أقل من 1000 متر، في الوقت الذي أكد فيه وكيل شئون الطيران المدني عبدالرحمن القعود أن حركة الطيران أمس لم تتأثر بعد أن اجتاحت موجة الغبار والأتربة البحرين، مشيرا إلى أن السبب يعود إلى التقنيات العالية والأجهزة الحديثة التي يمتلكها مطار البحرين.

يشار إلى أن الكويت شهدت أمس أيضا موجة من الغبار والأتربة، في الوقت الذي توقعت فيه الأرصاد الجوية في أبوظبي هبوب غبار على دولة الإمارات اليوم.


القعود: حركة الطيران لم تتأثر

طقس البحرين يتلون بالغبار الأصفر وتوقع باستمراره إلى اليوم

الوسط - فاطمة عبدالله

تلونت سماء البحرين أمس (الخميس) بالأتربة الصفراء والغبار، بعد أن كانت قد اختفت خلال الشهرين الماضيين، لتغطي بذلك غالبية مناطق البحرين التي بدا الجو فيها مصفرا نوعا ما.

وتوقع مصدر في الأرصاد الجوية أن يستمر الطقس المغبر إلى اليوم (الجمعة) إلا أن كثافة الغبار ستقل تدريجيا في وقت لاحق خلال فترة النهار، كما ستكون درجات الحرارة أعلى بقليل من معدلاتها اليومية مع رياح شمالية من خفيفة إلى معتدلة السرعة.

وكانت الرياح الشمالية الغربية والمعروفة محليا (بالبارح) استمرت في التأثير على مملكة البحرين خلال الأيام الماضية، وأكد المصدر أن هذه الرياح كانت سببا رئيسيا في انخفاض نسبة الرطوبة، إلا أن الطقس كان مغبرا خلال يوم أمس، كما كان الغبار كثيفا أحيانا، إذ تدنت الرؤية الأفقية في مطار البحرين الدولي إلى أقل من 1000 متر.

وعادت أمس الأتربة الصفراء تجتاح البحرين لتستقر إلى ما يقارب يوم كامل بعد أن شهدت البحرين خلال الفترة الماضية طقسا حارا ورطبا في الوقت الذي تلاشى فيه الغبار منذ شهر مايو / أيار الماضي.

وقال وكيل شئون الطيران المدني عبدالرحمن القعود «إن حركة الطيران لم تتأثر بعد أن اجتاحت موجة الغبار والأتربة البحرين مرة أخرى بعد أن تلاشت منذ ما يقارب شهرين».

وأضاف في حديث لـ «الوسط»، «إن حركة الطيران أمس كانت جدا طبيعية ولم تصل إلى مستوى إلغاء الرحلات، وذلك بفضل التجهيزات والتقنيات العالية الموجودة في مطار البحرين الدولي، إلى جانب أن الطائرات مؤهلة في الإقلاع في هذا الجو، إضافة إلى أن الكادر العامل مؤهل لمثل هذه الحالات».

وتوقع القعود أن تستمر موجة الغبار لمدة يومين تقريبا، مبينا أن حركة الطيران لن تتأثر حتى ولو بشكل بسيط، إذ إن الرحلات ستقلع وستهبط في الأوقات المحددة لها.

الجدير ذكره أن متوسط درجات الحرارة العظمى لشهر يوليو/ تموز بلغت 38.0 درجة مئوية.

ويشار إلى أن الكويت أيضا شهدت أمس موجة غبار رغم انتهاء موسم البوارح المعروف بشدة الرياح الشمالية الغربية والذي يدل على شدة تفكك التربة بسبب قلة الأمطار في فصل الشتاء.

وفي الوقت ذاته تشهد دولة الإمارات اليوم طقسا مغبرا وحارا إلى شديد الحرارة نهارا عموما مع وجود بعض السحب المنخفضة على بعض المناطق الجبلية والتي قد تكون ركامية عصرا، أما الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة عموما وتنشط أحيانا وتكون محملة ومثيرة لبعض الغبار أحيانا.

العدد 2520 - الخميس 30 يوليو 2009م الموافق 07 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً