العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ

احمدي نجاد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لإيران

احمدي نجاد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لإيران
احمدي نجاد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لإيران

طهران - رويترز
أدى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليمين الدستورية اليوم (الأربعاء) بعد نحو ثمانية أسابيع من إجراء انتخابات متنازع على نتائجها والتي تسببت في أسوأ اضطرابات تشهدها البلاد منذ العام 1979 وأدت إلى انقسام النخبة من رجال السياسة والدين. وأدى الرئيس المحافظ أحمدي نجاد (53 عاما) اليمين الدستورية أمام البرلمان في الوقت الذي تم فيه نشر قوات مكافحة الشغب في الشوارع المجاورة للبرلمان بأعداد كبيرة لإحباط أي احتجاجات من المعارضين الذين يقولون إن الانتخابات يشوبها التلاعب.
وأقسم أحمدي نجاد بأن يكون حافظا للمذهب الرسمي للجمهورية الإسلامية والدستور.وقالت مواقع معارضة على الانترنت إن أنصار مير حسين موسوي المنافس الرئيسي لأحمدي نجاد كانوا يخططون لاحتجاجات. وقال شاهد إنه رأى المئات من أنصار موسوي قرب البرلمان ولكن لم تقع اشتباكات مع قوات مكافحة الشغب أو ميليشيا الباسيج هناك.
وأضاف الشاهد أن الشرطة ألقت القبض على عشرة محتجين على الأقل وقال إنه تم قطع إرسال الهواتف المحمولة. وقال أحمدي نجاد إن إيران تريد التعايش السلمي مع العالم ولكنها ستقاوم أي استقواء من جانب أي دولة. ومضى يقول على المستوى الدولي نسعى للسلام والأمن.
ولكن لأننا نريد هذا لكل الإنسانية فإننا نعارض الظلم والعدوان والعجرفة من جانب بعض الدول. وقرر الرئيس الأميركي باراك أوباما وزعماء كل من فرنسا وبريطانيا وإيطاليا والمانيا عدم تهنئة أحمدي نجاد بإعادة انتخابه.
ولكن البيت الأبيض أقر بأن أحمدي نجاد هو الزعيم المنتخب لإيران. وكان رد فعل أحمدي نجاد لاذعا تجاه فتور الدول الغربية. وقال سمعنا ان بعض زعماء الغرب قرروا الاعتراف بالحكومة الجديدة لكنهم لن يهنئوا.. حسنا لا أحد في ايران ينتظر رسائلكم. وأمامه الآن أسبوعان ليقدم للبرلمان تشكيلة الحكومة حتى يصدق عليها ولكن ربما يواجه صعوبات من المحافظين الذين يهيمنون على المجلس وكذلك من معارضيه من المعتدلين.
ويقول موسوي ورجل الدين الإصلاحي مهدي كروبي إن الحكومة القادمة لن تكون شرعية متحدين بذلك الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الذي أيد رسميا تنصيب أحمدي نجاد.كما تعرض أحمدي نجاد لانتقادات من بعض المتشددين الذين أغضبهم اختياره لاسفنديار رحيم مشائي في بداية الأمر ليكون نائبه.
كما أغضبهم عندما استغرق اسبوعا حتى يطيع أمر خامنئي بعزل مشائي.ولكن خامنئي وصف أحمدي نجاد بأنه شجاع ومجد وحكيم في احتفالات نظمت يوم الاثنين وقاطعتها شخصيات معتدلة بارزة مثل الرئيسين السابقين محمد خاتمي وأكبر هاشمي رفسنجاني اللذين يؤيدان موسوي.وسقط 20 قتيلا على الأقل منذ انتخابات الرئاسة التي أجريت في 12 يونيو حزيران وألقي القبض على المئات. وبدأت السلطات محاكمة جماعية يوم السبت لأكثر من مئة من الإصلاحيين باتهامات بالتحريض على الاضطرابات.
وستعقد الجلسة التالية لما أسماه خاتمي وموسوي محاكمة استعراضية يوم الخميس. وتتهم إيران الغرب خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا بإذكاء الاضطرابات بعد الانتخابات.
وقال أحمدي نجاد بعد أداء اليمين حاول الأعداء التشكيك في سلامة الانتخابات.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:38 ص

      تعيش الجمهورية

      بارك الله فيك يا دكتور نجاد ,,,

      الحين بيطلعون الحقاد ابطال الكيبورد غير الجمهورية الاسلامية

    • العبدالفقير | 8:22 ص

      فالح في الصراخ بس

      شبعا لا زالت محتلة والقدس لم تحرر وغزةلازالت محاصرة ,الفرق بينه وبين غيره بسيط وهو الصراخ والتهديد والكلام الفاضي

    • زائر 3 | 2:07 م

      اللهـ يحميه

      الصرااحة شخص جريء الوحيد الي واقف في وجه امريكا و اسرائيل

    • زائر 2 | 12:59 م

      الله ينصر كل من يسير مع الحق

      بصراحة لو خليت خربت لو ما في ايران جان اختربت الدنيا سبحان مدبر الامور لك الشكر والحمد يارب

    • زائر 1 | 1:00 م

      يعجبني نجاد

      بصراحة واجد جريء ولو واحد غيره من الدول العربية من زمان خاف من امريكا وسوا لهم اللي يبون الله يخليه ونشوف نفس جرأته....ز

اقرأ ايضاً