العدد 2526 - الأربعاء 05 أغسطس 2009م الموافق 13 شعبان 1430هـ

"الأغذية والعقاقير الأمريكية " تحذر من خطورة السيجارة الإلكترونية

"الأغذية والعقاقير الأمريكية " تحذر من خطورة السيجارة الإلكترونية

الجفير - وزارة الصحة
قال منسق برنامج مكافحة التبغ بوزارة الصحة كاظم الحلواجي أن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية FDA أبلغت كل من المختصين بالصحة و المرضى بأن التحاليل المخبرية لمكونات السيجارة الإلكترونية كشفت عن وجود مواد مسرطنة و أخرى سامة من مثل مادة (داي إيثيلين جلايكول) Diethyline Glycol وهي المادة الفعالة المستخدمة لمنع التجمد في بعض الأجهزة. و تشير التفاصيل على أن هذه السيجارة تحتوي على بطارية و خرطوشة تحتوي على سائل النيكوتين و بعض النكهات و غيرها من المواد الكيميائية.
وتعمل السيجارة عند البدء بالشفط بتسخين النيكوتين و هي المادة المعروفة بشدة الإدمان عليها و تأثيرها الضار على القلب و الشرايين و الإجهاض و تشوه الأجنة، بالإضافة إلى المواد الكيميائية الأخرى حيث تتحول إلى بخار يقوم باستنشاقه مستخدم الجهاز.
وبين الحلواجي أن المكونات تم تحليلها من قبل قسم الأدوية بإدارة الأغذية و الأدوية حيث تم اختبار عينات صغيرة تابعة لعلامتين تجاريتين معروفتين. فوجدت في إحداها مادة (داي إيثيلين جلايكول) و التي تستخدم كمادة مضادة للتجمد و هي مادة سامة للإنسان. و في عدة عينات أخرى كشفت مواد مسرطنة من ضمنها مادة (نايتروس أمين) Nitrosamines .
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً