العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ

«التعليم العالي» يوقف التسجيل في 6 جامعات خاصة

النعيمي يعلن إحالة شهادات مشبوهة إلى النيابة العامة

أعلن وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي أن مجلس التعليم العالي أصدر قرارا يقضي بوقف تسجيل الطلبة المستجدين في خمس جامعات خاصة لمدة عام واحد، ووقف التسجيل لمدة فصل دراسي واحد في جامعة سادسة.

وبشأن وجود شبهات في صدقية شهادات صادرة عن جامعات خاصة قال النعيمي خلال مؤتمر صحافي أمس (الأربعاء) بمبنى الوزارة «إنه تمت إحالة بعض الأوراق والشهادات الصادرة عن الجامعة الخليجية، وجامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة العلوم التطبيقية إلى النيابة العامة لوجود بعض الشبهات في هذه الشهادات والأوراق». وأوضح أن الشبهات كانت أكثرها في عدم وجود الصدقيّة، ورفض النعيمي التعليق على عدد الشهادات التي أحيلت إلى النيابة العامة.


النعيمي: إحالة بعض الشهادات إلى النيابة العامة

وقف تسجيل المستجدين في 5 جامعات خاصة لمدة عام وأخرى لفصل واحد

مدينة عيسى - فاطمة عبدالله

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي: «إن مجلس التعليم العالي أصدر قرارا بوقف تسجيل الطلبة الجدد في خمس جامعات خاصة لمدة عام واحد، في الوقت الذي تم فيه إيقاف التسجيل لمدة فصل دراسي واحد في جامعة أخرى».

وأضاف النعيمي خلال مؤتمر صحافي عقد أمس (الأربعاء) بمبنى الوزارة أن «مجلس التعليم العالي أوقف التجسيل في عدد من الجامعات الخاصة لعدم استيفائها الشروط، كما تمت إحالة بعض الأوراق والشهادات الصادرة عن الجامعة الخليجية وجامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا وجامعة العلوم التطبيقية إلى النيابة العامة لوجود بعض الشبهات في هذه الشهادات والأوراق».

وأشار النعيمي إلى أن الشبهات كانت أكثرها في عدم وجود الصدقية، في الوقت الذي رفض فيه التعليق عن عدد الشهادات التي أحيلت إلى النيابة العامة.

ولفت إلى أن مجلس التعليم العالي عقد أمس مؤتمرا ليصدر بذلك عدة قرارات في حق بعض الجامعات، مشيرا إلى أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على أن تقوم الجامعات الخاصة بدورها المنشود لتحقيق مصلحة الطلبة على أن تلتزم بدورها التعليمي، مبينا أنه تم التأكيد على السلامة والصحة داخل الجامعات الخاصة، إذ إن عددا كبيرا من هذه الجامعات تفتقر إلى احتياجات السلامة والصحة، ما يشكل خطرا على الطلبة.

كما أشار إلى أن المجلس تابع منذ مدة ليست بالقصيرة مع الجامعات الخاصة عن طريق إصدار اللوائح الأكاديمية والإدارية والإنشائية والمالية عن طريق نشرها في الصحف الرسمية في العام 2007 وذلك بعد صدور قانون التعليم العالي في 2005.

ونوه إلى أن مجلس التعليم العالي أمر بتشكيل لجنة تنسق مع وزارة الصحة حتى ترفع الجامعات الخاصة تقارير دورية عن جوانب الصحة والسلامة في الجامعات، موضحا أنه سيتم تسلم هذه التقارير بشكل دوري إما عن طريق الصحة أو الدفاع المدني.

وذكر النعيمي أن مجلس التعليم العالي شكل لجنة لمتابعة الشئون الهندسية للجامعات الخاصة على أن يحاط المجلس بكل خطط الجامعات وخصوصا فيما يتعلق بالحرم الجامعي.

كما أوضح أن اللجنة التي شكلت من الخبراء استمعت خلال الأيام القليلة الماضية إلى ردود الجامعات الخاصة جميعا حتى يستطيع رؤساء الجامعات تقديم خططهم، مشيرا إلى أنه بعد الاجتماعات التي عقدت تم رفع تقرير أمس إلى الأمانة العامة بمجلس التعليم العالي وتقرير آخر رفع إلى اللجنة التي شكلت، مبينا أنه تم التركيز من خلال التقارير على الضمان البنكي، إذ إن مجلس التعليم العالي يسعى إلى الحفاظ على حقوق الطلبة، لذلك لابد من وجود ضمان بنكي لجميع الجامعات الخاصة، مبينا أنه تم الاهتمام أيضا من خلال هذه التقارير بضرورة سعي الجامعات إلى تنيمة الهيئة التدريسية.

إلى ذلك قالت القائم بأعمال الأمين العام بمجلس التعليم العالي منى البلوشي: «لقد تم وقف تسجيل الطلبة الجدد في جامعة العلوم التطبيقية لمدة فصل دراسي واحد وذلك في جميع البرامج الأكاديمية، مع صدور قرار يلزمها بتوقيع تعهد يلزمها بضمان الحماية والسلامة والصحة العامة لمهلة محدودة مع الإقرار».

وأضافت «لقد تم أخذ هذا القرار بشأن جامعة العلوم التطبيقية بسبب أن الجامعة لم تزود المجلس بما يثبت وجود ضمان مصرفي، إلى جانب عدم تخصيص 3 في المئة للبحث العلمي و2 في المئة للتنمية المهنية، إضافة إلى عدم قيام الجامعة بتزويد المجلس بالحساب الختامي، إضافة إلى عدم وجود ضمانات بما يتعلق بالسلامة والصحة».

وعلى صعيد متصل أشارت البلوشي إلى أنه تم إصدار قرار بحق جامعة المملكة والذي يقتضي بوقف تسجيل الطلبة الجدد في جميع البرامج الأكاديمية لمدة عام دراسي واحد وذلك ابتداء من 1 سبتمبر/ أيلول المقبل إلى 13 أغسطس/ آب من العام 2010، مبينة أنه أيضا تم إلزام الجامعة بتوقيع تعهد ضمان الصحة والسلامة لمدة محددة، منوهة إلى أن السبب في إصدر وقف القبول والتسجيل يعود إلى أن المجلس أرسل مسبقا إخطارا للجامعة بشأن تعيين نائب للرئيس وتعيين رؤوساء أقسام وتقديم ضمان بنكي، إلا أن ذلك لم يتحقق ما عدا أنه تم تعيم بعض نواب أقسام فقط.

من جانبا آخر قالت البلوشي: «لقد تم إصدار قرار بوقف قبول وتسجيل الطلبة لمدة عام دراسي واحد في الجامعة الخليجية، إلى جانب إصدار إخطار فيما يتعلق بإزالة المخالفات عن التخصص المزودج والذي يستطيع الطالب من خلالها دراسة تخصصي بكالوريوس».

ولفتت البلوشي إلى أن التخصصات المزدوجة غير مصرح بها، إذ إن مجلس التعليم العالي في مارس/ آذار 2009 أجاز أن يدرس الطالب تخصصيْ بكالوريوس بشرط أن يتم إطلاع المجلس على ذلك، منوهة إلى أن ما حدث في الجامعة الخليجية منحت الطالب إجازة دراسة تخصصين مزودجين في ديسمبر/ كانون الأول في العام 2008.

وذكرت البلوشي أن مجلس التعليم العالي أصدر مخالفة بحق الجامعة الخليجية فيما يخص برنامج الدكتوراه، إذ إن الجامعة تطرح 30 برنامج دكتوراه ويدرس في هذه البرامج ما يقارب الـ 122 طالبا، مبينة أن هذه البرامج تعتبر مخالفة وفقا للمادة 16 لقرار رقم 2 للعام 2007 إذ إن هذا القرار يشترط أن يتم اجتياز عدد من برامج الماجستير بنجاح، إلى جانب نشر بحوث متميزة في هذا المجال، إلى جانب وجود علاقة مع جامعات أخرى ومؤسسات تعترف ببرنامج الدكتوراه على أن تمنح الشهادة عند تخرج الطالب من الجامعة الأم، إضافة إلى التزام الجامعة بتوفير عدد من الأساتذة الذين يملكون المؤهلات للإشراف على الدراسات العليا مع توفير البنية التحتية لبرنامج الدكتوراه، موضحة أنه تم التقيد بهذه المادة لذلك تم إصدار مخالفة بحق الجامعة.

وذكرت البلوشي إلى أنه تم توجيه إخطار إلى «الخليجية» مسبقا عن ضرورة ترشيح رئيس متفرغ مع ضرورة وجود حساب مصرفي.

أما فيما يتعلق بكلية البحرين الجامعية فنوهت البلوشي إلى أنه تم إصدار قرار يقتضي بوقف تسجيل وقبول الطلبة الجدد لمدة عام دراسي واحد في جميع البرامج الأكاديمية مع إلزام ملاك الجامعة بتشكيل مجلس أمناء جديد وفقا للقواعد التي أقرها مجلس التعليم العالي وذلك في مدة أقصاها أسبوعان، مبينة أنه في حال عدم الاستجابة فإنه على المجلس اتباع الإجراءات اللازمة وفقا للمادة رقم 12، مشيرة إلى أن المادة 11 تقتضي أنه في حال عدم استجابة الجامعة يجوز للمجلس إلغاء تصريح الجامعة، لذلك فإنه وفقا للمادة رقم 12 بعد إلغاء تصريح الجامعة على المجلس معالجة حقوق الطلبة الدراسين في تلك الجامعة.

كما قالت البلوشي: «كما تم إصدار قرار لكلية البحرين الجامعية يقتضي إلزامها بتوقيع تعهد الالتزام بضمان الصحة والسلامة لمدة محددة، إذ إنه تم إرسال هذا الإخطار إلى جميع الجامعات الخاصة».

أما جامعة دلمون فأشارت البلوشي إلى أنه أيضا تم وقف قبول وتسجيل الطلبة الجدد لمدة عام دراسي واحد في جميع البرامج الأكاديمية، على أن يتم تشكيل مجلس أمناء في مدة أقصاها أسبوعان وفي حال عدم الاستجابة فإن على المجلس التدخل واتباع الإجراءات اللازمة وفقا للمادة رقم 12.

كما أوضحت أنه تم إصدار قرار يقتضي وقف قبول وتسجيل الطلبة في المركز الدولي لمعهد بيرلا للتنكولوجيا لمدة عام دراسي كامل، على أن يتم تشكيل مجلس أمناء في مدة أقصاها أسبوعان وفي حال عدم الاستجابة فإن على المجلس التدخل واتباع الإجراءات اللازمة وفقا للمادة رقم 12. وبينت البلوشي أن المركز وجهت له مخالفة بشأن أن الرئيس غير حاصل على شهادة الدكتوراه لأن حصوله على الشهادة شرط من الشروط الواجب توافرها فيه، إضافة إلى أنه تم التشديد على أن يقوم المركز بإخطار الطلبة على أنه يقدم لهم دراسة لمدة عامين على أن يكملوا دراسة البكالوريوس في الخارج. وقالت: «أما فيما يتعلق بشأن جامعة AMA الدولية فتم التأكيد على وجود تعهد وتوقيع يتعلق بالحسابات الختامية مصحوبا بتوقيع المدقق الخارجي على أن تلتزم الجامعة أيضا بضمان الصحة والسلامة». وأضافت أن «جامعة البحرين الطبية أيضا تم توجيه قرار لها يتعلق بتعيين نائب رئيس وتحديد النسب المطلوبة في الموازنة مع ضمان الحماية والصحة والسلامة داخل الجامعة».

وعلى صعيد متصل أكدت البلوشي أن جامعة المملكة للبنات استوفت جميع الشروط وصححت جميع أوضاعها إلا أنه تم التأكيد على قرار الالتزام والتعهد لضمان السلامة والصحة العامة داخل الجامعة. أما فيما يتعلق بالجامعات الأهلية فأكدت البلوشي أن الجامعة استوفت الشروط بعد أن تم إرسال الإخطارات الموجهة من قبِل المجلس إليها، مشيرة إلى أن الجامعة حرصت على تصحيح الأوضاع بأسرع وقت ممكن، مبينة أن «الأهلية» أقنعت اللجنة خلال الاجتماع بها قبل أيام بردودها وخطتها.

وفي الوقت نفسه لفتت البلوشي إلى أن هناك قرارا جديدا صدر بحق «الأهلية» والذي يقتضي إلزامها بتوقيع تعهد يلزمها بضمان الحماية والسلامة والصحة العامة لمهلة محددة. وذكرت أنه تم رفع الإنذارات عن الجامعة الأهلية فيما يتعلق بالإخطارات التي أرسلت للجامعة مسبقا. ولفتت إلى أن جامعة نيويورك للتكنولوجيا استوفت الشروط إلا أنه تم صدور قرار بشأن ضمان الحماية والسلامة والصحة داخل الجامعة، كما هو الحال أيضا مع الجامعة العربية المفتوحة. وعلى صعيد متصل أكدت البلوشي أن هناك بعض الشكاوى التي يرسلها طلبة الجامعات الخاصة بأنفسهم إلى مجلس التعليم العالي، مبينة أن المجلس ينظر في هذه الشكاوى ويطلع عليها كما يبلغ عنها إدارة الجامعة المعنية حتى يتم الاستماع إلى جميع وجهات النظر لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 10:55 م

      شنوا مصير الطلبة

      شي جميل ان التعليم العالي صحى من النوم
      بس شنوا مصيرنا احنا الطلبة اللي اعتمدنا على كلام التعليم العالي باعترافه بها الجامعات ودرسنا وتعبنا وقطينى فلوس فيها

    • زائر 49 | 4:55 ص

      ??فــوق رآآسكـم

      خل الفلوس الا دفعتونها لجامعاتكم لان جامعتنا مو معترف فيها وتبيع الشهادة خل فلوسكم تنفعكم
      وخلنا نشتري شهادتنا على قولتكم على راحتنا
      ومال جامعات برى ليش لما طلع كل هالحجي عن جامعتكم جيتون تبون تسجلون عندنا مع الرغم ان كانت جامعتنا الـ ويع والجامعة المهزلة بالنسبة ليكم
      أحين عرفتون قيمتها ؟
      وان شاءالله اذا قعدتون فيها لأنها طلعت احسن من جامعاتكم تعرفون انها ويع أو مو ويع
      وتفهمون قوانينها عدل وتوضحونها للناس

    • زائر 48 | 9:16 م

      أحسن جامعة

      أكيد جامعة ??? بتكون من الجامعات القوية من ناحية التعليم ومن ناحية قوة الشهادة الجامعة قبل كانت تبيع الشهادة فعلا لأنه امتحاناتها سهلة جدا جدا لدرجة انها يجوز نسمع عنهم انه يعطون الشهادة مباشرة بدون حضور سكاشن وامتاحانات وكانوا يعطون الدرجات بالهببببببببل وغير الغياب اللي الطالب/ة يتحكمووون فيه على كيفهم لكن الحين غييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير امتحانات صعبة نوعا ما وبعض الإمتحانات متوسطة في الصعوبة يعني اللي ما يدرس ما يقدر ينجح أبدا وغير التشدد في الغياب

    • زائر 47 | 6:37 م

      موضوع اخر

      الرجاء من صحيفتي المفضلة اتخاذ خطوة مهمة وللمحافظة على البيئة
      الرجاء كتابة عبارة جنب خيار طباعة الخبر أو المقال
      " تذكر البيئة قبل طباعة الخبر" وذلك لتقليل استخدام الاوراق وحفط البيئة ومصادر الاوراق من الاشجار "
      ali_ekri@hotmail.com

    • زائر 46 | 6:33 م

      الجامعات الخاصة والحكومية

      وهل ننسى الجامعات الحكومية؟؟
      غريبة !! بها مشاكل اكثر من الخاصة . صح ليس هناك بيع شهادات ولكن بها من المشاكل ماجعل كثيرين خرجوا وتوجهوا لمطاعم الشهدات السريعة الخاصة اقصد الحامعات

    • زائر 45 | 3:54 م

      الحمدالله الجامعة العربية المفتوحة

      الحمدالله وكنت متوقعه ان جامعتنا ماعليها شي لان اصلن الدراسه فيها مو سهله وقاعدين نتعلم اشياء تفيدنا مستقبلا.

    • زائر 43 | 12:59 م

      الحمدلله

      AMA جامعتنا ماعليها غبار من احسن وارقى الجامعات و اهم شي صححت وضعها الدور الباقي على الجامعات اللي طايحة في المخالفات ولا صصحت وضعها .
      ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
      ولا تقعدون تشوهون سمعة جامعتنا شوفوا جامعاتكم شيسون بعدين تكلموا

    • زائر 42 | 12:29 م

      ظظظظظ

      صراحه ماعندكم احساس لانكم ما تدرسون في جامعة خاصه احنا شنو ذنبا اذا معدلاتنا في التسعين وجامعة البحرين الموقره تبي ترمينا في التطبيقي طبعا رحنا الى الجامعات الخاص اللي قالوا وزارة التربيه ان معترف فيها شنسوي الحين في عمرنا ننتحر يعني ونفتك من هالبلد بكبرها...ضيااع مستقبلنا من يتحمله
      حررام عليكم

    • أبوسيدهادي | 11:16 ص

      خطوة جيدة في طريق الاصلاح

      في السنوات الماضية تدهور التعليم بشكل غير مسبوف من قبل الجامعات الخاصة الذي همها الوحيد هو جمع المال وليس الرقي بالتعليم

    • زائر 41 | 11:05 ص

      الاهلية في القاع

      الصراحة وايد طلبة يتذمرون من هل جامعة و ارجو من طلبة الجدد يروحون جامعات احسن منها هل جامعة الي تبوق الناس الجامعة البواقة

    • زائر 40 | 10:45 ص

      انشالله يوقفون التسجيل في الاهلية

      لانها جامعة تبيع شهادات فوق هذا اساتذة ما يعرفون يدرسون خير شر اتمنى الكل يروح اي ام اي

    • زائر 39 | 9:31 ص

      ama

      اني سجلت في ama للماستر ويش اكمل الاجراءات و اتوكل على الله؟ لأني ان تأخرت عن الدراسة ما بدرس , اذا جاء ولد الحلال ما اعتقد بيكون وقت للدراسة ابي افتك و الله اش رايكم؟

    • زائر 38 | 9:27 ص

      AMA

      جامعة AMA عدلت اوضاعها من زمان لكن مع الأسف الناس مو راضين يشيلون هالافكار من راسهم....

    • زائر 36 | 9:00 ص

      والله ظلم

      يعني الحين يالله نلقى شغل بعد يسكرون جامعتنا وين نروح ... ولا لان ماوراها ظهر

    • زائر 35 | 8:47 ص

      المؤهلات الهابطة

      اليوم بين احضان المجتمع يوجد الكثيرين يملكون الشهادة ولايملكون الكفاءة...
      فبارك الله فيكم بعد ان تسعون لكشف الحقائق وأن لايذهب تعب الذين جاهدو من أجل تحصيل علمي عالي مقابل مؤهلات هابطة

    • زائر 34 | 8:47 ص

      يوووو

      خطوة جيده ..
      ولكن ماذا عن جامعة العلوم التطبيقية ؟
      يعني الطلاب المستجدين شنو مصيرهم بيتوقفون كورس بعدين بيلتحقون بالجامعة ؟
      او يروحون يسجلون في جامعة ثانية ؟

    • زائر 33 | 8:21 ص

      جامعة البوليتكنيك

      ماذا عن جامعة البوليتكنيك فهي لاتوفر الجو الاكاديمي الجامعي السليم فلازال الطلبة يشعرون بأنهم لازالوا بالمدرسة ؟؟؟؟ من حيث مستوى التدريس والجو الجامعي

    • زائر 32 | 8:20 ص

      ممتاز و لكن

      ما قام به مجلس التعليم العالي ممتاز و لكن يبدو ان المصداقية التامة لا تزال غائبة و الدليل ان جامعة ama و التي من المفروض ان تكون اول جامعة يوقف بها التسجيل و تحاسب لتعديل اوضاعها لم يصدر بحقها اي قرار افلا يثير هذا الامر التعجب و الاستغراب و يشكك الطلبة قبل اولياء الامور في قرارات المجلس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 31 | 8:08 ص

      اهم شي ama ما عليها شي

      اتمنى ان محد يتكلم على ama بشي قبل لا يتأكد بنفسه .. انا ادرس فيها و ما جفت ولا شي من اللي ينقال ..كله اشاعات ..او يمكن كان صح هالكلام في وقت سابق .. لكن حاليا فهي من أفضل الجامعات .. و حاليا عليها رقابة شديدة من قبل وزارة التربية و التعليم ..

    • زائر 30 | 7:46 ص

      اي الاهلية اخس جامعة

      بارك الله التعليم العالي على جهودها و شكر الجزيل لوزير التربية

    • زائر 29 | 7:30 ص

      الحمد الله ان وضع الجامعات يتطور

      و جامعه الاي ام اي تتطور من مرحلة الى مرحلة احسن .. و صراحة صعبوها واجد فان شاء الله الجامعه تتقدم ازيد و تتطور
      و الاهلية ايضا قد طورت من حالها الى الافضل و ان شاء الله يتم اعتراف بشهادات الجامعه الخاصة في دول الخليج و خارجها

    • زائر 28 | 7:27 ص

      ام منتظر

      انا وحدة ادرس في الجامعة العربيه دراستها بصراحه قويه من الناحيه الأنجليزيه حتى لغتي اصبحت احسن من قبل.

    • زائر 27 | 7:15 ص

      دلوعه

      عااااااااااااااااااااااااااااااااشت جامعتنا
      نعم نعم يا ama

    • زائر 26 | 7:09 ص

      خبرة استاذ في الجامعة

      حسب خبرتي بان جميع الجامعات تقوم بانجاح طلابها لاسباب خاصة حيث انه إذا رسب الطالب فان عائلته لن تقوم بتسجيله مره ثانية فلهذا السبب فان الشهادات التي تصدر من الجامعات ليس فيها مصداقية ( حسب خبرة استاذ في الجامعة بالمملكة المتحدة )

    • زائر 25 | 6:38 ص

      و المدارس ؟!

      و المدارس لمتى بعد بيتعدلون .. يجونكم طلاب ما يعرفون كوعهم من بوعهم يدفعون فلوس للمدرسين علشان يزيدونهم علامات .. و يا سبحان الله بقدرة قادر يجيبون امتياز و لو تسألونهم 1+ 1 = ؟ ماعرفوا الاجابة

    • زائر 24 | 6:23 ص

      علاوي

      وين جامعة ama ?? اليي نسمعه عند الكل .. ان جامعة ama اخس جامعة .. وكله تبيع الشهادات ؟؟ ليش مو ضمن القائمة .. ولا ان وراها (....................................) خلاص يعني ؟؟ صدق مصخره

    • زائر 23 | 6:12 ص

      الاهلية

      اهم شي الاهلية تم امرها

      افتكينا

    • زائر 22 | 6:09 ص

      بنت قلالي

      شكرا لوزارة التربية على هذا القرار الذي يضمن مستقبل التعليم في البحرين لانه الي صاير ان طلاب الخليج يسجلون في جامعات البحرين الخاصة فقط على الورق لاحضور ولا دراسه لانه مافي رقابه ولاحسيب من الجامعات الخاصة اهم شي عندهم الفلوس مايهمهم سمعة التعليم في البحرين

    • زائر 21 | 5:51 ص

      الضمير الغائب المستتر

      القرار الوزاري الكويتي رقم 194/ 2008 أربك وزير التربية وعلوي الهاشمي عندما قرروا بتاريخ‮ ‬29‮ / 6 / 2009 معاقبة الجامعات الخاصة علماً أن هذه الجامعات منحت تراخيصها في2001- 2004 ونحن اليوم على مشارف 2009 ، نتساءل لماذا سكت الوزير والهاشمي كل هذه السنوات الم يهمهم مستقبل أكثر من 17 ألف طالب بهذه الجامعات ،الم يحسوا بمعانات الأهالي الذين دفعوا معاناتهم لدراسة أبنائهم بعد عجز الدولة عن توفير التعليم أليس العدل تقديم سعادة الوزير والأمين العام السيد الهاشمي للمحاكمة .

    • زائر 20 | 5:50 ص

      هل نحتاج للكويت لتعديل أوضاعنا التعليمية؟

      هل نحتاج إلى فعلا إلى من يوقضنا من سباتنا ويلفت انتباهنا إلى أخطائنا سواء التعليمية منها أو غيرها من المآسي. أليس من الظلم والإجحاف أن أتعب في جامعة البحرين حتى أحصل على شهادتها بينما يلعب غيري في الجامعة الخاصة ثم يحصل على شهادة (أد الدنيا) ويصبح من المدراء المهمين في العمل؟ ما هو رأي من تخرج من هذه الجامعات الآن، وكيف (سيوري وشه) لأصحابه وزملائه الموظفين؟

    • زائر 19 | 5:37 ص

      نؤيد القرارات ولا نؤيد الإستثناءات

      نؤيد القرارات الصارمة التي يصدرها مجلس التعليم العالي تجاه الجامعات الخاصة وتمنينا لو صدرت منذ زمن للحفاظ على جودة مخرجات التعليم العالي وللحفاظ على سمعة البحرين في هذا المجال ، ولكن يجب ان تطبق هذه القرارات على الجميع واقول هذا الكلام لأني الاحظ تساهل تجاه بعض الجامعات مثل AMA رغم ان سمعتها في الحظيظ والكل يدري اللعبه الي تصير فيها أأمل ان لا يكون استثناءات لأي جامعة لان يملكها فلان او شريك فيها فلتان وكلامي ما يحتاج توضيح

    • زائر 18 | 5:35 ص

      الجامعات الخاصة والمدارس الخاصة !

      بصفتي ولية أمر أشكر دولة الكويت التي ايقظت النائمين عن هذه الجامعات التجارية وأشكر وزير التربية (النعيمي) على هذة القرارات وحرصه على مستقبل الوطن وابنائها ولكن ماذا عن المدارس الخاصة فهل هي جميعها مستوفاة لشروط التربية وماذا عن رسوم المدارس الخاصة المبالغ في اسعارها؟؟؟؟!!!

    • زائر 17 | 4:45 ص

      لماذا توسيع الدائرة؟

      الغريب زج مخارج الطوارئ ضمن المخالفات ..يمكن المقصود توسيع دائرة الجامعات المخالفة لتخفيف التركيز علي بائعي الشهادات.

    • زائر 15 | 4:15 ص

      غيور و مظلوم

      تسلمون على هذا القرار اللي يهدف بوقف التجاره الاكاديميه البعض استغل التدريس بغرض التجاره و الربح بس عندي سؤال منو يعوض الطلبه بالفلوسس اللي ادجفعواها للجامعات اللي بيسحبون تراخيصهاm

    • زائر 16 | 4:15 ص

      غيور و مظلوم

      تسلمون على هذا القرار اللي يهدف لوقف التجاره الاكاديميه البعض استغل التدريس بغرض التجاره والربح بس عندي سؤال منو يعوض الطلبه عن الفلوس اللي ادفعواها للجامعات اللي بيسحبون تراخيصها.

    • زائر 14 | 3:53 ص

      الكيل بمكيالين ياوزير التخريب

      وزير التربية هو اول من يصدر شهادة ولا يعترف بها نحن مدرسين اجتزنا مسابقات مدير مساعد وأصدرت لنا وزارته شهادة أننا مدرجين من ضمن الناجحين للعام 2008/2009 حسب الشاغر ثم يلغيها ويطلب منا دخول امتحانات جديدة ليش ياوزير؟ الهدف هو تعيين المجنسين وغير الكفاءات البحرينية لهذه المناصب وحرمان المواطن الأصلي

    • زائر 13 | 3:18 ص

      الشكر الى مجلس التعليم العالي

      شكرا لمجلس التعليم العالي على الجهود المبذولة لاني احدى طلبة الجامعة الخليجية وهناك الكثير من التجاوزات هل يعقل انه درجات طالب لمدة سنة لم يتم ادخالها الى جهاز الحاسوب؟؟ وغير بعض الدكاترة الغير مؤهلين للتدريس المسألة ليست مجرد ضمان صحة وسلامة هناك ما هو أكثر من ذلك ........

    • زائر 12 | 3:02 ص

      الف شكر وتحية لوزير التربية ومجلس التعليم العالي

      فالجامعات الخاصة في الأونة الاخيرة اصبحت تبيع الشهادة بأقساط شهرية. فأغلب المخرجات وليس الكل تكون كالسموم المنتشرة في مجتمعنا والتي تعطل مسيرة التنمية الأقتصادية.
      فعلاً يا وزير التربية ويا مجلس التعليم العالي لكم الشكر وكامل التقدير على ما تبذلونه من جهد لتحسين مخرجات الجامعات الخاصة.

    • زائر 11 | 2:51 ص

      شكراً للكويت ولنورية الصبيح

      صباح الخير..
      الله يجزي الكويت والمرأة الحديدية نورية الصبيح (وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي) كل خير.. فهم من أسهموا في اتخاذ هذه الخطوات ضد الجامعات التجارية..! ولولا موقف الكويت من هذه الجامعات لما حدث ما حدث!

    • زائر 10 | 2:31 ص

      وينكم من زمان؟

      للأسف وينكم من زمان؟ إنكرفنا سنين على الشهادة وشفنا غيرنا يحصلون الشهادات مثل الماي، لا وصارو باشوات علينا بشهاداتهم. قلت في نفسي خلني ابلل الشهاده إللي تعبت عليها وأشرب مايها أحسن!!

    • زائر 9 | 2:25 ص

      بارك الله هذه الخطوات

      نشكر سعادة الوزير على هذه الجهود الحثيثة للرقي بمستوى الجامعات في البحرين، ونتمنى أن يستمر الجهد على ما هو عليه لايقاف المتلاعبين بالقانون.
      نظفوا الجامعات من هذه الشهادة المزورة والبرامج الناقصة حتى لا تكون وبالا على دارسيها

    • زائر 8 | 2:20 ص

      مو الشاطر والمهمل في سلة وحدة

      خطوة جبارة من وزارة التربية والتعليم، فمجهود يشكر عليه.

    • زائر 7 | 1:28 ص

      المدارس الخاصه اين الرقابه

      هل يوجد رقابه كافيه من ادارة التعليم الخاص على المدارس الخاصه وهل جميع المدارس ليس عندها تجاوزات سواء في مستوى التعليم ام الاداره؟

    • زائر 6 | 1:28 ص

      المدارس الخاصه اين الرقابه

      هل يوجد رقابه كافيه من ادارت التعليم الخاص على المدارس الخاصه وهل جميع المدارس ليس عندها تجاوزات سوا في مستوا التعليم ام الاداره؟

    • زائر 4 | 12:44 ص

      لكم منا كل التوفيق يا مجلس التعليم العالي

      نبارك لكم هذا الانجاز الكبير والمنصف في حق الطلبة ونشكر لكم جهودكم المبذولة لخدمة مملكتنا الحبيبة وأبناء المملكة بشكل خاص ونتمنى كل التوفيق والتقدم في خدمة هذا البلد المعطاء لنكون من ضمن الدول المتقدمة في مجال التعليم العالي والموثوق فيها بإذن الله ليس بدول الخليج العربي فقط وإنما في جميع دول العالم وشكراً وشكراً ولكم منا كل التوفيق يا مجلس التعليم العالي

    • زائر 3 | 12:31 ص

      نطالب

      ونريد كذلك ضمان للجامعات الاخرى التي اجتازت هذه التوقيفات
      نريد ضمان لمستقبلنا مو نكمل فيها واحنا مستانسين الحين ولما نتخرج او آخر فصل لنا يطلع قرار جديد وتتوقف وتعاقب والى ما الى ذلك من اصدار قوانين..
      نريد من جامعتنا الخاصة AOU اللي اجتازت هذه المحنة بنجاح ان توازي جامعة البحرين من ناحية الشهادة والاعتراف والقبول في الوظائف..

    • زائر 2 | 10:22 م

      إيه جدي عدل

      الحين تعجبيني يا وزارة ويا مجلس تعليم عالي، خلونا على الأقل نشعر أننا في دولة قانون مو كل واحد فتح ليه دكان بين زحام البيوت واخل الأزقة وسماه جامعة قلتون وياه جامعة ، جامعة....خلونا نشعر أننا حينما نرسل أبنائنا للدراسة في الجامعة الخاصة أننا نا نضيع أموالنا في الفاضي، خلونا نقول للعالم المحيط بنا وعلى الأقل في الخليج أننا أناس نحترم أنفسنا ولسنا سماسرة شهادات دنيا أو عليا

    • زائر 1 | 9:33 م

      ويش معنى ama

      للاسف حتى المحسوبية والهيمنة دخلت في التعليم
      ama صارت لا غبار عليها ولا أحد يقدر يمسها
      ما أحد يقدر يقارن بين ama و الخليجية او كلية البحرين الجامعية
      هذي في وادي وذي في وادي ,,
      لكن اذا ama وراها شيوخ !! يعني ما يحتاج أكمل كل الامور سالمة

اقرأ ايضاً