العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ

نسيم الروح يحتفل بسنواته السبع

بين دفء الموسيقى وهمس الشعر

أقام موقع نسيم الروح الموسيقي الذي عرف بين مريديه بموسيقاه الهادئة حد الدفء الهامس، والصخب الحنون، أقام احتفالا بسنواته السبع التي اجتازها بعيد عن الصخب، قريبا من القلب، ليحتفي بأحبابه ومشرفيه ونسائمه التي تتطاير بين جوانحه من نغمة لأخرى ومن وتر لأخر، وذلك في أمسية بمركز عبدالرحمن كانو الثقافي أرادها أن تكون سيمفونية يعزفها شعراء الوتر، وقصيدة يهمس بها عازفو النسيم، وقد شارك في الأمسية مجموعة من الشعراء والعازفين. حيث قرأت الشاعرة فاطمة محسن نص «جيم الجنون» فيما قرأ الشاعر عبدالشهيد الثور نصا قصصيا بعنوان «الهروب للعودة» والشاعر عبدالعزيز الشهابي «أتذكرين» والشاعر السعودي فريد حسن «عقد ميثاقي» فيما تعاقب على العزف كل من الفنان سلمان الذوادي بمقطوعة «اسمحوا لي»، والفنان هلال الهنّان بمقطوعة «من أجل ترابك» والفنان ياسر خليفة بمقطوعة «فرحة اللقاء». وقد ألقى مؤسس موقع نسيم الروح علي الملا كلمة اجتاز بها رحلة السنوات السبع عابرا بحروفه من الشروع في التأسيس إلى الإشهار والتداول، وأهم المحطات التي مر بها الموقع.


موسيقى شرقية هادئة

وعبر الملا في بداية كلمته عن احتشاد شبكة الإنترنت بعشرات الآلاف من «المواقع الإلكترونية» العربية ومن بين تلك «الحشود» تسرب بهدوء موقع بحريني أردنا له بإيجاز أن يراهن على أن المتصفح العربي لا تنقصه الحكمة والوعي والذوق في اختيار موقعه المفضل. فاخترنا أن ننشئ موقعا خاصا بالموسيقى الكلاسيكية الهادئة أسميناه «نسيم الروح» ليكون نسيما لروح المتصفح من أي قطر في العالم، وعكفنا على انتقاء مقطوعات موسيقية، غالبيتها تنتمي إلى الموسيقى الشرقية، عربية أو تركية أو إيرانية، ساعدني على إنشائه شغفي وولعي بالموسيقى وبتصميم مواقع الإنترنت.


من الموسيقى للشعر

وعن عدد المقطوعات الموسيقية حين الإشهار أشار الملا أن الانطلاقة كانت في 2002م كانت بخمسين مقطوعة ضمنتها الموقع الذي أنشئ على مساحة مجانية، ولم أكن أتوقع أن يزور الموقع أكثر من 50 ألف زائر خلال الخمسة الأشهر الأولى... هذا الرقم شجع على استئجار مساحة مدفوعة الأجر لتطوير الموقع وعرض أكثر من 1000 مقطوعة موسيقية مختارة بعناية، إضافة إلى القصائد الشعرية المنتقاة. مما زاد من عدد المتصفحين فأصبح متوسط عدد زوار نسيم الروح في الشهر الواحد 60 ألف زائر أي بما يقارب ألفي زائر يوميا.


استقطابات النسيم

وعن تطوير واستقطابات موقع نسيم الروح أضاف الملا أنه بعد سنة من تدشين موقع نسيم الروح، وتحديدا في شهر يونيو/ حزيران 2003م، افتتحنا منتدى خاصا بالشعر والموسيقى لنتعرف على آراء الزوار، فنعمد إلى تطوير الموقع بشكل مستمر، وكذلك لنستفيد من مهارات الشباب العربي وإظهار مواهبه المدفونة بين ركام وضجيج هذا العالم، وبالفعل تحقق الهدف المرجو من إنشاء المنتدى، حيث أصبح اليوم منتدى «نسيم الروح» هو محطة المتصفحين ومحطة رئيسية للباحثين عن الموسيقى.

استقطب نسيم الروح العديد الكفاءات والمواهب العربية من شعراء وعازفين، وكذلك أصبح ملتقى يجمع العديد من حاملي المؤهلات الأكاديمية الراقية من دكاترة وأدباء ومعلمين وغيرهم، من المشرفين على أقسام هذا المنتدى من دول عربية مختلفة، وتشارك فيه مستويات أكاديمية وعلمية راقية، جمعهم الشغف بالموسيقى والحياة الهادئة بعيدا عن صخب السياسة والطائفية وضجيجهما القاتل.


تجاوز الاختراقات

وعن أهم العثرات التي تجاوزها النسيم أشار الملا إلى أنه بالرغم من جمالية الهدف الذي انطلق منه ومن أجله هذا الموقع النسيمي الناعم، إلا أن الدنيا لا تخلو من الشواذ أينما كنا. ولذلك فقد تعرض نسيم الروح لأكثر من عملية اختراق وتخريب لمحتوياته. فمرة تم اختراقه بحجة انتمائه لطائفة تختلف مع طائفة ومعتقد من قام بالاختراق، ولما دخلت معه في حوار عبر الإيميل، أوقعت عليه الحجة وأثبت له أننا بعيدون عن هذه الصراعات، فذهب عنا وتركنا في شأننا. شخص آخر اخترق المنتدى وترك لي رسالة أنه اخترق المنتدى لأن المنتدى يروج للمجون والفسق عن طريق الموسيقى!. وهكذا تستمر الحياة، فما بين رافض لمبدأ نسيم الروح ومعارض لوجوده، وبين عدد كبير من المؤمنين برسالته وأهدافه السامية، وهو ما نتج عنه استمرارية العطاء فيه لسبع سنوات.

العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً