العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ

خمسة أفلام تحريك إماراتية تشارك في مهرجان أوبيرن السينمائي في أستراليا

أبدعها طلاب مدارس تراوحت أعمارهم بين 8 و 18 عاما

دبي - مهرجان دبي السينمائي 

26 أغسطس 2009

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن اختيار خمسة أفلام تحريك أنجزها طلاب مدارس في الإمارات خلال دورته لعام 2008، للمشاركة في الدورة الثانية عشرة لمهرجان أوبيرن السينمائي الدولي للأطفال والشباب السنوي الذي يقام في سيدني بأستراليا في الفترة ما بين 21 و25 سبتمبر/أيلول المقبل.

وتم تطوير أفلام التحريك القصيرة، التي أبدعها طلاب من «مدرسة الاتحاد الخاصة»، و»مدرسة راشد للبنين»، و»مدرسة ويستمنستر»، و»المدرسة الدولية للفنون والعلوم»، و»مدرسة الإمارات الدولية»، و»كلية دبي»؛ خلال ورشة عمل التحريك التي أقيمت في إطار مهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر/ كانون الأول 2008، وهي «انتقام قرد»، و»القرد والجرس»، و»النمس الوفي»، و»السمكة والضفدعة»، و»ثلاثة علماء صنعوا أسدا».

واستقطبت ورشة العمل التي نظمها مهرجان دبي السينمائي الدولي على مدى ثلاثة أيام، بالتعاون مع شركة «ذي أنيميشن هاوس» الدنماركية، أكثر من 30 طالبا تراوحت أعمارهم بين 8 و18 عاما، حيث استفادوا كثيرا من خبرة مجموعة متميزة من المواهب الشهيرة في مجال أفلام التحريك، بينهم جاك ريمي جيرارد، الذي ترشح لجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا)، ومؤسس أحد أهم استوديوهات التحريك الفرنسية؛ وبيل بلايمبتون، مخرج أفلام التحريك الأمريكي وأحد المرشحين السابقين لنيل جائزة الأكاديمية (الأوسكار)، وصاحب فيلم التحريك الشهير «وجهك»؛ والمبدع الإماراتي المعروف، محمد سعيد حارب، مخرج مسلسل التحريك «فريج» الذي يحظى بشعبية واسعة.

وأوضح مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي، أن غاية المهرجان من تنظيم ورشة عمل التحريك، إلهام الأطفال والشباب، وتوفير منصة حافزة تطلق العنان لأفكارهم ومخيّلاتهم وقدراتهم الإبداعية.

وقال: «نفخر بأن يتمكن مهرجان دبي السينمائي الدولي من مساعدة الأطفال ابتداء من سن الثامنة على اكتشاف مواهبهم واستثمار طاقاتهم الإبداعية. ولا شك في أن اختيار هذه الأفلام من قبل مهرجان كبير بحجم أوبيرن، يثبت مرة أخرى أن ما من شيء يمكنه أن يقف حاجزا أمام الإبداع، ونأمل أن يشكل هذا النجاح عامل إلهام للأطفال في مختلف أنحاء الإمارات لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم. ويسعدني في هذه المناسبة، أن أتوجه بالشكر الجزيل إلى مهرجان أوبيرن على إتاحته هذه الفرصة القيّمة، ولكل من ساهم في إنجاح ورشة عمل التحريك».

وكانت لجنة الاختيار الخاصة بالدورة الـ12 لمهرجان أوبيرن السينمائي الدولي، قد استعرضت أكثر من 350 فيلما من 40 دولة، ومن ثم اختارت 87 فيلما في ست فئات ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، و31 فيلما للعرض خارج المسابقة، من بينها أفلام التحريك الإماراتية الخمسة.

يذكر أن الدورة السادسة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، والتي تقام فعالياتها خلال الفترة من 9-16 ديسمبر القادم، سوف تتضمن برنامجا متخصصا بأفلام الأطفال، سيعرض لجمهور الأطفال نخبة من أروع الأفلام المشوقة من مختلف أنحاء العالم.

العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً