العدد 2550 - السبت 29 أغسطس 2009م الموافق 08 رمضان 1430هـ

وصول 21 ألف رأس غنم تطرح اليوم للمستهلكين

استمرار ازمة شح اللحوم في الاسواق البحرينية منذ بداية شهر رمضان
استمرار ازمة شح اللحوم في الاسواق البحرينية منذ بداية شهر رمضان

قال مدير عام شركة البحرين للمواشي إبراهيم سلمان، أن شحنة تحتوي على 21 ألف رأس من الأغنام الاسترالية وصلت أمس (السبت)، لتغطية الطلب المتزايد من قبل المستهلكين خلال الشهر الفضيل، مبيناً أن الشركة تعتزم طرح كميات من هذه الشحنة في الأسواق المحلية اليوم (الأحد).
وذكر أن شحنة تضم 200 رأس من اللحوم المبردة وصلت بالطائرة أمس الأول وطرحت في الأسواق، تلاها وصول شحنة أخرى مماثلة بالطائرة أمس مكونة من 400 رأس.
وأشار سلمان إلى أن الشركة مستمرة في توفير لحوم الأبقار يومياً للمستهلكين، وتعتزم مواصلة تسلم شحنات من اللحوم المبردة بالطائرات لمواجهة أي نقص قد يحصل.
وتحدث عن قرب موعد وصول باخرة بتاريخ 2 أو 3 سبتمبر/ أيلول المقبل، مكونة من 20 ألف رأس غنم و1200 بقر.
إلى ذلك، ثمن المتحدث باسم قصابي سوق المنامة المركزي سيد مجيد الحليبي "موقف كتلة الوفاق النيابية ممثلة في شخص النائب جلال فيروز الذي تجاوب مع هذه القضية، ولكن الكتل الأخرى لم نر منها تحرك أي نائب، ما يدلل على أنهم يغطون في سبات عميق، كما لو أن الأمر لا يعنيهم ولا يعلمون بالحال الذي تعيشه الأسواق".
ونوه "هناك استغراب من القصابين من هذا الموقف السلبي الذي يبرهن على أن النواب راضون عن الوضع الحاصل، وليس لديهم العزم لمساءلة وزارة الصناعة والتجارة عن هذا الخلل، على رغم أن شركة المواشي تتبع شركة ممتلكات المملوكة للدولة".
ونبه الحليبي إلى "تعرض القصابين لخسائر يتكبدونها نتيجة لجوء المستهلكين لأسواق دول مجاورة لتوفير احتياجاتهم، وشرائهم اللحوم من محلات السوبر ماركت بأسعار عالية".
ورأى أن "أزمة اللحوم ليست وليدة اللحظة بل هي مستمرة منذ فترة طويلة، وتنم عن وجود تخبط من قبل شركة المواشي، وإذا كان هناك نقص في بلد المنشأ (استراليا)، فكيف يتم جلب اللحوم المبردة من البلد ذاته؟".

وأضاف "الغريب أن الكتل الإسلامية التي تدّعي أنها حريصة على المواطنين، لم تتحرك للمطالبة بإثبات شرعية الذبائح المبردة التي يتم بيعها في الأسواق المحلية، وموقفهم ليس بالجديد، ففي فترة سابقة اتخذوا وقفة المتفرج عندما ارتفعت أسعار اللحوم إلى دينار و100 فلس للكيلو".
وأنتقد عدم "قيام رئيس المجلس البلدي أو النائب الذي يمثل منطقة السوق المركزي للمنامة، بتفقد أحوال القصابين والوقوف على الخسائر التي تكبدوها نتيجة النقص الحاد في اللحوم".
وتابع "لو كان هناك رقيب أو حسيب لاختلف الوضع، والشحنة التي وصلت من اللحوم لن تغطي حاجة المستهلكين، وخصوصاً مع تغير التركيبة السكانية واستراتيجية شركة المواشي لزيادة ربحيتها".
وحذر من أن "شح اللحوم سيتواصل، فشحنة الـ 21 ألف رأس من الأغنام ستفي باحتياجات أيام محدودة، وبحسب معلوماتنا فإن أوزانها قليلة، وقيمة الوزن لها تأثير كبير في تغطية احتياجات المستهلكين".
ولفت إلى أن "سجلات القصابين تنص على بيع اللحوم الطازجة، وتوفير اللحوم المبردة من قبل شركة المواشي، يعطينا الضوء الأخضر لاستيراد اللحوم المبردة وبيعها على المستهلكين".
وألمح المتحدث باسم القصابين إلى أنه "في حال زيارة وزير الصناعة والتجارة التفقدية للأسواق يتم توفير اللحوم بكثرة، وذلك للعلم المسبق بهذه الزيارة والاستعداد لها، وبعد فترة يعود الحال إلى ما كان عليه".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:55 ص

      استعراض اللحوم

      من المضحك أنه في حال زيارة وزير الصناعة والتجارة التفقدية للأسواق يتم توفير اللحوم بكثرة، وذلك للعلم المسبق بهذه الزيارة والاستعداد لها. هل هذه جاهلية جديدة ؟

    • زائر 5 | 4:20 ص

      حسين

      أحس والله العالم أن أزمة اللحوم مفتعلة من قبل شركة البحرين للمواشي للتسويق لاستيراد اللحوم المذبوحة والمبردة من أستراليا وتعويد الناس على ذلك.. الأمر الذي يصب في مصلحة الشركة إذ من المعلوم أن استيراد هذا النوع من اللحوم أرخص ثمناً بكثير من استيراد المواشي الحية.. ولا يخفى على أحد بأن هناك رفض اجتماعي شديد للذبائح المذبوحة خارج البحرين.. وهذا الإصرار يوقع الشركة بين سندان المجتمع من جهة ومطرقة الأسعار المرتفعة لاستيراد الذبائح الحية من جهة أخرى والضغط الحكومي لخفض الدعم المقدم للحوم..

    • زائر 4 | 2:59 ص

      البحرين 2030

      والله يشهد على ما أقول بأن في ثلاجتنا دجاجة واحدة فقط، فلا لحم ولا دجاج، فماذا أفعل مع الصائمين في منزلي؟ هذا ونحن لا زلنا في رؤية البحرين 2030 .

    • زائر 3 | 2:03 ص

      muharraq30@yahoo.com

      الظاهر والاصح وصول 21 ألف رأس اجنبي

    • زائر 2 | 1:39 ص

      لا صحيح أنا جفتهم بس!!

      صحيح الخبر بس اللي راح من الصبح جاف إنو الواحد والعشرين ألف شردوا كلهم...شوي شوي لا تصدرون للدول الأفريقية عاااااااااد...

    • زائر 1 | 1:23 ص

      كذب المنجمون ولو صدقوا

      يا جماعة الخير .. اذهبوا الى السوق المركزي وتحرو بنفسكم ما يكتب في الجرائد وكذب ما يعرض في الاسواق - كفى إستخفافاُ بالناس !؟ وكن ماذا نقول ..اذا أمن العقاب أساء الادب

اقرأ ايضاً