العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ

عمّار عبدالعزيز الحكيم

وعد عمّار الحكيم النجل الأكبر للراحل عبدالعزيز الحكيم الذي تم اختياره أمس رئيسا للمجلس الأعلى بتصحيح الأخطاء الماضية وتجديد المجلس الأعلى، الذي يُعد من أبرز الأحزاب الشيعية في العراق.

وكان المجلس الأعلى الإسلامي العراقي اختار أمس (الثلثاء) عمار الحكيم رئيسا للمجلس خلفا لوالده بعد وفاته يوم الأربعاء الماضي.

- من مواليد مدينة النجف، في العام 1971.

- رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي ورئيس منظمة بدر.

- حفيد آية الله العظمى السيد محسن الحكيم، الذي يعد أحد أكبر المراجع الدينية الشيعية خلال القرن العشرين.

- له عدة أنشطة سياسية واجتماعية مختلفة، منها رئاسة مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الإسلامي.

- غادر العراق متوجها إلى إيران في العام 1979 برفقة والده الذي كان ملاحقا من قبل الأجهزة الأمنية العراقية إبان حكم الرئيس السابق صدام حسين.

- أكمل دراسته الأكاديمية، ثم درس المعارف الإسلامية (الفقه والأصول وعلم الرجال والفلسفة والمنطق) حتى تجاوز مرحلة المقدمات ثم السطوح ثم شرع في دراسة السطوح العليا، وتلقى فيها الدروس على يد عمه محمد باقر الحكيم وكبار مراجع الشيعة في العالم الذين يتخذون من قم مقرا لهم.

- أشرف على إنشاء وإدارة العديد من المشاريع المادية والمهنية والمؤسسات العلمية والثقافية في المهجر، منها مدرسة دار الحكمة للعلوم الإسلامية العربية التاريخية.

- كما يشرف على «مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الإسلامي»، ومقرها الرئيسي في مدينة مشهد الإيرانية. وهي تشرف على العديد من المدارس والمعاهد والمراكز الثقافية والعلمية والجامعية، وتعد أكبر مؤسسة ثقافية على مستوى العراق حيث لديها أكثر من 80 فرعا ومكتبا في مختلف محافظات ومدن العراق.

- شارك في ندوات فكرية وثقافية وسياسية وألقى محاضرات في عدة مؤتمرات دولية في الفكر وحوار الأديان والحضارات والتقريب بين المذاهب.

- عضو في عدة تجمعات ومنظمات ثقافية ودينية مثل المجمع العالمي للتقريب بين الأديان.

- معروف بعلاقاته الوثيقة بإيران، وصداقته للولايات المتحدة الأميركية.

- ذكرت وكالات الأنباء أن عمار الحكيم كان يُجرى إعداده منذ فترة لتولي زعامة المجلس الأعلى الإسلامي العراقي خلفا لأبيه الذي توفي يوم الأربعاء الماضي في العاصمة الإيرانية طهران، حيث كان يتلقى العلاج من سرطان الرئة.

- وقال الحكيم في مؤتمر صحافي عقب انتخابه «سنعمل جاهدين على تطوير مؤسسة المجلس الأعلى والاستفادة من ظروف الماضي والتشخيص الدقيق للأخطاء».

- متزوج من ابنة عمه محمد باقر الحكيم ووالدته بنت السيد حبيب الصدر وله خمسة أطفال. وقام نظام صدام بإعدام 9 من أعمامه و64 من أقربائه بسبب مواقفهم المعارضة لسياسات صدام حسين.

- وتأسس المجلس الأعلى الذي سيترأسه الحكيم في العام 1982 في إيران كحركة معارضة عراقية في المنفى.

العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:10 ص

      وصلنا من التوريث الى التقديس

      حمى التشبيهات تطال التعليقات فأصبح عمار الحكيم وصي عبدالعزيز الحكيم .. ما هذا التطرف في الطرح؟؟؟ نحن نتكلم عن موضوع سياسي لا تسويه مساس بالمقدس. هذا الطرح هو سبب تخلفنا ورجوعنا للوراء

    • صفآآء محمد | 6:25 ص

      آلْشَيٍعٌةِ ..

      آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ آلْشَيٍعٌةِ ..~

    • زائر 5 | 6:00 ص

      حفظكم الله

      حفظكم الله ، ونحن متيقنون بأنكم ستسيرون على نهج والدكم قدس سره ، والى الأمام دائما
      والى جنان الخلد يا ابا عمار

    • شيخه محمد علي | 4:47 ص

      نعم الاختيار

      تم ترشيح الحكيم من اغلبية الشعب فهل هذا يسمى ايضاً توريث؟
      جاءو من يطنقون بالتوريث وغيره ونسوا القضية الكبرى في عهد الرسول عندما كانت الاحقية في الخلافة للإمام علي عليه السلام وكلنا يعلم احقية الامام علي عليه السلام والوصية التي اوصاها الرسول الاكرم (ص), فماذا تقولون في هذا ايضاً؟

    • زائر 4 | 4:02 ص

      هذا الشبل من هذا الاسد

      الى الامام والى طريق زاهر لجميع العراقيين ودحر الوهابية التكفيريين والمتطرفين ومحاربة الفساد والمفسدين ...
      ونعم الاختيار لرجالات العراق المخلصين
      وفقك الله يا سيد عمار الى كل خير
      ... حمزة - ابو حسين

    • زائر 3 | 2:56 ص

      عهدٌ زاهر

      رغم أني مع عدم التوريث في مثل هذه المناصب إلا أني أتوسم في السيد عمار أن يقدم الشيء الكثير للمجلس وللعراق وربما أكثر ممن سبقوه وأرى أنه جدير بذلك مع رفضي صيغة التوريث.

    • زائر 2 | 12:15 ص

      حفظك الرب يا سيد عمار من المتطرفين

      نعم انت لها يا سيد عمار رجل وذو شهامه
      وليس بغريب ان تكون نسخه من والدك المرحوم السيد عبدالعزيز الحكيم عليه رحمه الله والى جنات النعيم يا ابا عمار

    • زائر 1 | 11:49 م

      لا للتوريث

      الاحزاب السياسية ليست ملك خاص يتم توريثه وما شاهدناه من تلاوة لوصية الفقيد على الملئ في تشييع العزيز لا ينم الا عن رغبة بالمتاجرة بعواطف الملايين وتشكيل نقطة الـ لا رجعة في توريث عمار الحكيم. السيد الحكيم مهد الطريق للسيد الخوئي والسيد الخوئي مهد الطريق للسيد السيستاني ولم نشاهد أحد منهم يورث المرجعية لابنائه وعلى بقية القيادات التي تدعي تبعيتها لمرجعية النجف اتباع سنتهم بعدم التوريث لكي يدخل التطوير والتصحيح لحياتنا السياسية والدينية.

اقرأ ايضاً