العدد 2573 - الثلثاء 22 سبتمبر 2009م الموافق 03 شوال 1430هـ

تراجع الإقبال على «عمرة العيد» بنسبة 80%

أعلن عدد من أصحاب حملات الحج والعمرة تراجع الإقبال على عمرة العيد هذا العام بنسبة تصل إلى 80 في المئة، وأرجعوا ذلك إلى المخاوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير. جاء ذلك في حديثهم لبرنامج «مع الحدث» الذي يبث اليوم (الثلثاء) على «الوسط أون لاين» ويقدمه الزميل علي العليوات.

وقال رئيس حملة المواسم للحج والعمرة جاسم أبل: «إن التخوف من انتشار المرض سيظل قائما إلى أن يصل المصل ويثبت فعاليته، وفي حالة وجود المصل وتوزيعه وإصدار شهادات تطعيم معتمدة أتوقع أن تختلف الأوضاع اختلافا كبيرا».

من جهته، قال رئيس حملة الكاظم الحاج إبراهيم الكاظم: «التأثر ملحوظ في التسجيل للعمرة وقد تراجع لدينا ولدى كثير من الحملات إلى 80 في المئة، ففي الأعوام الماضية كنا نسيّر ما لا يقل عن 20 إلى 25 حافلة تقريبا لتأدية العمرة، وقد تراجع العدد هذا العام».


في برنامج «مع الحدث» الذي يبث اليوم على «الوسط أون لاين»

أصحاب الحملات: تراجع الإقبال على «عمرة العيد» بنسبة %80

الوسط - محرر الشئون المحلية

أثرت المخاوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير على عمرة عيد الفطر المبارك فقد دأب الكثير من البحرينيين خلال السنوات الماضية على تأدية فريضة العمرة بعد عيد الفطر المبارك وبات هذا الموسم معروف بعمرة العيد، وتتسابق حملات الحج والعمرة على تقديم العروض المختلفة بأسعار تنافسية رغبة في استقطاب أكبر عدد ممكن من البحرينيين لتأدية فريضة العمرة.

ولكن هذا العام بات الوضع مختلفا، فالقلق من تفشي مرض انفلونزا الخنازير وخصوصا مع تحذيرات من مغبة انتقال العدوى بشكل كبير في المشاعر المقدسة كان له الأثر الكبير في إقبال البحرينيين على على تأدية هذه الشعيرة.

ولمعرفة مدى إقبال المواطنين على عمرة عيد الفطر المبارك استضاف الزميل علي العيوات في برنامج «مع الحدث» الذي يبث اليوم على «الوسط أون لاين» رئيس حملة المواسم للحج والعمرة جاسم أبل، وهذا نص اللقاء:

أستاذ جاسم بداية ما مدى تأثير مخاوف انتشار انفلونزا الخنازير على التسجيل لعمرة العيد؟

- بشكل عام هناك ضعف مقارنة بالسنوات الماضية بالنسبة للعمرة والحج والضعف هذا ناتج من انتشار هذا المرض بشكل واسع بالإضافة إلى عدم توافر المصل لحد الآن، وأكثر الحالات المرضية في الفترة الأخيرة كانت في الديار المقدسة؛ فسبب ذلك تخوفا من المواطنين ما أدى إلى قلة أعداد المقبلين على العمرة والحج.

وهل تتوقعون أن يستمر هذا التأثير على موسم الحج لهذا العام بسبب مخاوف انتشار انفلونزا الخنازير؟

- نعم، التخوف قائم إلى أن يصل المصل ويثبت فعاليته، الناس ستكون في حالة من التخوف، وفي حالة وجود المصل وتوزيعه وإصدار شهادات تطعيم معتمدة أتوقع أن تختلف الأوضاع اختلافا كبيرا، وليس الحج فقط بل أيضا حتى العمرة وحتى السفرات السياحية ستتأثر إذا لم يتوافر المصل.

بخصوص الإجراءات الاحترازية من مرض انفلونزا الخنازير، هل لديكم في الحملة أي إجراءات خاصة للوقاية من انتشار هذا المرض بين المعتمرين أو الحجاج أو المسافرين للوجهات السياحية الأخرى؟

- نعم، حملة المواسم الآن تسعى للتعامل مع المرض في موسم الحج، سنوفر كثيرا من الأدوية وفريقا خاصا متفرغا للإشراف على متابعة صحة الحجاج، ولدينا غرف للعزل بالإضافة إلى توفير جميع المضادات وتوفير الحماية من خلال تطعيمات سواء كان مرض الانفلونزا الشتوية أو حتى الخنازير، ونحن قمنا بالتجربة مع الحجاج والحمد لله، وكثيرا ساعدنا في تقديم من الالتهابات التي عادة تصيب الحجاج بفضل من الله ثم بفضل استخدام الوقاية كالزنجبيل والغرغرة والعسل، وهذا يساعدهم مساعدة كبيرة على رفع المناعة عندهم، وأيضا السنة وضعنا خطة متكاملة بالإضافة إلى ترتيب مستشفيات وخاصة في مكة بالإضافة إلى رفع سعر التأمين على الحجاج.

ومعنا رئيس حملة الكاظم، الحاج إبراهيم الكاظم، حاج إبراهيم بداية هل تأثرت حركة التسجيل لعمرة عيد الفطر وسط مخاوف انتشار انفلونزا الخنازير؟

- التأثر طبعا ملحوظ جدا في التسجيل للعمرة وقد تراجع عندنا وعند كثير من الحملات إلى 80 في المئة.

في العادة كم عدد الرحلات التي تسيرونها إلى العمرة في عمرة عيد الفطر سنويا؟

- لا يقل عن 20 إلى 25 حافلة تقريبا.

في ظل هذا التراجع بالنسبة إلى عمرة عيد الفطر، هل هناك مخاوف من أن يأثر الخوف من انتشار انفلونزا الخنازير على التسجيل لموسم الحج لهذا العام؟

- المخاوف واردة من الناس أنفسهم فقط، وأنا للتو رجعت من مكة، وهذه الأمور الموجودة في البحرين لا ترى لها أثرا كبيرا جدا في مكة، فالتخوف في البحرين أكثر من أية دولة أخرى حتى خليجية، ولو قارنتها بباقي الدول الخليجية لا مقارنة بين التخوف من المرض مع بقية الدول، والمنسحبون من التسجيل في حملات العمرة نحو 10 إلى 15 في المئة.

بخصوص الإجراءات الاحترازية، هل لديكم في الحملة أي إجراءات احترازية لمواجهة إصابة أحد المعتمرين أو الحجاج خلال الفترة المقبلة بمرض انفلونزا الخنازير؟

- طبعا نحن مع التنسيق مع بعثة البحرين الطبية، وضعنا كل الاحترازات منها عيادة نسائية وأخرى رجالية وأيضا نحن حيث ما تتطلبه الحاجة وهناك غرفة خاصة للعزل في حالة لو لا قدر الله أصيب أحد الحجاج، ونحن نأمل بأن لا يكون هذا الشيء.

حاج إبراهيم هل هناك أي تنسيق مع وزارة العدل والشئون الإسلامية بخصوص الإجراءات والاحترازات بخصوص مرض انفلونزا الخنازير بالنسبة إلى عمرة العيد وأيضا بالنسبة إلى الحج؟

- طبعا نحن على اتصال دائم مع الوزارة وآخر اجتماع لنا بهم هو يوم الخميس الماضي حيث نسقنا مع رئيس شئون الحج وهو الشيخ عبدالناصر وذلك استعدادا، وفعلا البعثة بوزارة الشئون الإسلامية أرسلت بعثة إلى مكة والمدينة وذلك لمساعدة المعتمرين وستبقى هذه البعثة إلى تاريخ 26 سبتمبر/ أيلول الجاري وأيضا هناك تنسيق مستمر بخصوص الإعلانات فستقوم وزارة الشئون الإسلامية بوضع إعلانات مكثفة من بعد العيد لحث الناس على الوقاية في الحج أو لإعطاء بعض الإيضاحات عن ذلك.

العدد 2573 - الثلثاء 22 سبتمبر 2009م الموافق 03 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • ام الأقمار | 7:09 م

      " حجوا قبل أن تمنعوا" الإمام علي (ع)

      يا جماعة الخير انه ماادري ليش انتوا مسويين هالضجة على العمرة والحج. مع انه في الصيف الناس كانت تسافر بره عادي لتايلند وماليزيا وغيرها من الدول , يعني صارت أماكن العبادة اهي الخطر المهدد؟!!! مع أن المعتمرين والحجاج راح يلبسون كمامات واكيذ بغسلون اياديهم بماي زمزم الطاهر الشافي ترى هذه كله علامات آخر الزمان تطلع امراض بأسامي الحيوانات. والله المستعان. "اللهم ال تخرجنا من هذه الدنيا حتى ترضى عنا"أم الأقمار تتمنى للجميع الصحو والعافية

    • زائر 7 | 11:44 ص

      الإنصاف واجب

      السلام عليكم..
      لست مقاولاً ولا علاقة لي بالمقاولين من قريبٍ أو بعيد.. ولكن كلمة الحق تعلو على كل الكلم
      ليست المسألة مسألة جشع من مقاولي الحج والعمرة بقدر ما أن الارتفاع الحاصل هو بسبب السكنى في فنادق ومساكن مكة المكرمة التي تشهد تهديماً وإعادة بناء لقسم كبير جداً من عماراتها ومبانيها الأمر الذي أدى لارتفاع الأسعار أضعافاً كثيرة.. فالمعروض قليل يقابله طلب شديد
      ولا ننسى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران لمن شاء السفر جواً
      أنا أيضاً مثلكم أتمنى انخفاض الأسعار لننعم بالسفر كيفما شئنا بإذن الله

    • زائر 6 | 10:45 ص

      ماذا عن المدرسات المعتمرات

      من المعروف ان عددا من المدرسين والمدرسات توجهوا لاداء عمرة العيد في مكة والمدينة ماذا عن عودتهم وامكانية نشر المرض بين زملاؤهم في المدارس مو ناقصين خوف . (معلمة قديمة)

    • زائر 5 | 5:52 ص

      زيارة النبي (ع) تقبل ولو من بيوتكم..

      عمرة العيد, عمرة العيد الوطني, عمرة عيد العمال, عمرة رأس السنة,... ما هي الا دعايات وابتداعات للمقاولين لكسب المال... سمعنا من قبل بالعمرة الرجبية والشعبانية وغيرها من الزيارات التي تمتد الى 10 أيام أو أكثر, حيث الزائر يتسنى له زيارة النبي (ص) وأئمة البقيع (ع) وغيرهم زيارة فيها الأناة والطمأنينة... أما الإبتداعات الجديدة لكل إجازة 3-5 أيام, تمضي 3-4 أيام منها في الطريق وعلى الجسر, بحيث يصفي على زيارة نهار أو يدوب نصف نهار, فهي كزيارة مسجد الشيخ عزيز (رض) في عصرية الجمعة..

    • زائر 4 | 4:39 ص

      حجة انفلونز الخنازير

      يا جماعة على الرغم من خطورة انفلونز الخنازير إلا طمع وجشع المقاولين في رفع الأسعار على الناس له دور كبير في عزوف الناس عن السفر بجميع انواعه.
      فالرجاءاً خلن انكون صادقين مع انفسنا قليلاً.
      إلا راح يصاب بالمرض لا قدر الله لو في وين بعد وخصوصا احنا في البحرين النسبة بالاصابه كبيره ولاتختلف نوعا ماه عن باقي الدول الاخرى كون البحرين كثيفة بالسكان.
      مع تحياتي ابوفيصل

    • زائر 2 | 2:56 ص

      اسعار نار وبعد انفلونزا الخنازير

      ويا ليت الحملات والمقاولين الطماعين يخفضون أسعارهم لوجه الله ويساعدون الفقراء والمحتاجين في تأدية فريضة الإسلام ويكون في ميزان حسناتهم ويشجع الناس على السفر

    • زائر 1 | 2:31 ص

      اللة يستر

      حتى الان لاتوجد ضمانات بان اللقاح لاتوجد له اثار سلبيه لان اللقح حديث الاكتشاف .

اقرأ ايضاً