العدد 2573 - الثلثاء 22 سبتمبر 2009م الموافق 03 شوال 1430هـ

أزمة مواقف سيارات في «العاصمة» بسبب «الأعمدة الحديد»

«البلدية» نظمت عددا من الحملات وفرضت غرامات مالية لكن دون رادع

تفاقمت أزمة مواقف السيارات في محافظة العاصمة مؤخرا بسبب عودة انتشار ظاهرة أعمدة حجز مواقف السيارات من دون ترخيص مسبق من وزارة شئون البلديات والزراعة، حيث شكا عدد من المواطنين وأصحاب المحلات التجارية والمراجعين للأجهزة الحكومية العامة والخاصة في محافظة العاصمة من شح مواقف السيارات المتوافرة بسبب حجز غالبيتها.

وأصبحت الأعمدة الحديد تحيط بغالبية المباني والعمارات والمنازل السكنية والفنادق والمحلات التجارية من دون ترخيص.

وذكر المواطنون ضمن زيارة ميدانية قامت بها «الوسط» لمناطق مختلفة من محافظة العاصمة إن البلدية قامت بتنظيم عدد من الحملات التفتيشية لإزالة الأعمدة المخالفة قبل نحو عاميين إلى جانب تسجيل المخالفات التي تصل إلى 50 دينارا، وقد التزم غالبية ملاك المباني والمستأجرين بذلك. موضحين أن الأمر أصبح بصورة أكبر بعد تهاون البلدية في رصد هذه المخالفات التي أصبحت تضع سواق السيارات من المراجعين والقاطنين في مختلف مناطق العاصمة في موقف صعب لحين الحصول على موقف، إذ قد تستغرق العملية من ربع إلى نصف ساعة لذلك.

هذا وعمد بعض أصحاب المنازل والمباني والمحلات التجارية والسكنية إلى الاستعانة بالتروس الأسمنتية لحجز مواقف السيارات المقابلة للمستأجرين والزبائن فقط، وذلك بعد أن عمدت بلدية العاصمة قبل فترة إلى إزالة الأعمدة الحديد المقفلة في الأرض. ناهيك عن أن البعض حجز المساحة المقابلة للمبنى بسلاسل من حديد.

وطالب المواطنون بلدية العاصمة بالتدخل وبصورة جادة لإزالة ورصد المخالفات تجاه حجز مواقف السيارات التي تعتبر غالبيتها مخالفة للقانون ولا تمتلك تصريحا لكونها تحتجز من الملك العام، وخارج مساحة الملك المسموح لهم التصرف فيها.

على الصعيد نفسه، تطرق المواطنون إلى مشكلات ذات علاقة بضيق الشوارع ذات المسارين العكسيين، والتي تتعرض لاختناقات مرورية كبيرة وخصوصا في أيام العطل والإجازات الأسبوعية والرسمية، وذلك في شوارع المعارض الداخلية بمنطقة الحورة على سبيل المثال، وشارع الإمام الحسين (ع) في العاصمة (المنامة).

ووفقا للمواطنين، فأبدوا رغبتهم في تعاون الإدارة العامة للمرور في متابعة وتنظيم حركة المروري في العاصمة وخصوصا في الشوارع المحاذية لسوق المنامة القديم، إلى جانب الشوارع الحيوية الأخرى.

هذا وأقرت اللجنة المالية والقانونية بمجلس بلدي العاصمة مخالفات صارمة على الأعمدة الحديد غير المرخصة من قبل بلدية المنامة، والتي يقوم بعض السكان في المناطق بوضعها ضمن بيوتهم لتحديد مواقف سيارات خاصة بهم أو أي غرض آخر.

وقال رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد: «إن اللجنة ناقشت موضوع الأعمدة الحديد وخصوصا التي تقع ضمن المناطق السكنية بغرض حجز ثابت لمواقف سيارات المنزل أو أي غرض آخر منذ فترة طويلة»، مبينا أن «اللجنة اتفقت على وضع غرامة مالية تبلغ 10 دنانير كمخالفة أعمدة حديد غير مرخصة من قبل بلدية المنطقة».

وأضاف أن «تكرار المخالفة يضاعف بدوره من قيمة الغرامة التي تصل إلى 50 دينارا».

وذكر ميلاد أن عدم انصياع المخالفين لهذا القرار سيتم تحويلهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي ستضمن انسيابية القرار وتطبيقه من أجل المصلحة العامة التي تنظم القرارات البلدية التي يتم تنفيذها من قبل بلدية المنامة.

وأشار إلى أن المجلس يسعى لإقرار ضوابط تحد من انتشار الأعمدة الحديد التي لا ترخص من قبل البلدية.

العدد 2573 - الثلثاء 22 سبتمبر 2009م الموافق 03 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:42 ص

      كلام بسيط

      ارجو من كاتب الموضوع ان يعيش شهر واحد في المنامة, بدون ما يحجز له موقف, سترى عند رجوعك من الدوام ان تبحث لك عن موقف كل يوم لمدة لا تقل عن النصف ساعة, لماذا هل لان البحرينين كثر في المنطقة؟ لا بسبب سيارات الاجانب الكثيرة المنتشرة. و الان تأتي حضرتك يا كاتب الموضوع الذي يعيش خارج المنطقة لتأنب البلدية علينا, بس لأنك زرت المنامة ولم تجد لنفسك موقف (ملاحظة هذا ليس اول مقال يكتبه صاحب الشؤن المحلية حول الاعمدة في المنامة)

    • زائر 2 | 6:19 ص

      الحل............

      مسألة المواقف في العاصمة لا ترتبط باعمدة الحديد فقط.. الكل يعرف أن العاصمة تعاني شحا في المواقف وحل أزمة مواقف السيارات في العاصمة يجب أن يكون في اتجاهين الأول هو بناء البنايات المخصصة لمواقف سيارات من عدة طوابق وبنائها في أكثر من منطقة بالعاصمة.... الاتجاه الثاني نقل بعض الدوائر الحكومية من العاصمة أو على الأقل فتح فروع لها في محافظات اخرى في المملكة لتجنب استقبال العاصمة لعدد أكبر من المراجعين

    • زائر 1 | 1:53 ص

      ممنوع المشي على الرصيف

      البلدية حاليا تعطي في اي منطقة في البحرين رخص امام المنازل لبناء مظلات للسيارات وهذا اولا وقبل ان يكون مخالف للقانون ان هذه المظلات تمنع مرور الناس على الارصفة لتمشي في الشارع لان الرصيف الذي امام المتازل محجوز لهذه المظلات والمصيبة ان الناس اصحاب هذه المظلات لاتعي خطر هذه المظلات على المشاة فكيف تقبل الوزارة وتوافق على دلك هذه الارصفة ملك عام للناس لتمشي عليها وليس كراجات للسيارات

اقرأ ايضاً