العدد 2573 - الثلثاء 22 سبتمبر 2009م الموافق 03 شوال 1430هـ

دراسة: النظافة وإجراءات بسيطة فعالة ضد الانفلونزا

النظافة وإجراءات بسيطة فعالة ضد الانفلونزا
النظافة وإجراءات بسيطة فعالة ضد الانفلونزا

أ ف ب
الاجراءات البسيطة والمنخفضة الكلفة على غرار غسل اليدين ووضع الأقنعة الطبية هي أفضل طريقة لكبح انتشار وباء الانفلونزا وغيرها من الفيروسات التي تهاجم الجهاز التنفسي، على ما أكدت دراسة حديثة تنشر الاربعاء.
هذه الخلاصة توصل إليها فريق أطباء يقودهم البروفيسور توم جيفرسون من مجموعة "اكيوت ريسبيرايتوري غروب" في منظمة "كوشران كوربوراشن" في روما، بعد القيام بنحو 59 اختبارا على الاجراءات الوقائية المتبعة ضد جراثيم الامراض المعدية التنفسية. وقارن الأطباء بين عدد الأشخاص الذين يلتقطون العدوى بوجود أو غياب كل إجراء وقائي. ولم تتضمن الاختبارات أي لقاحات أو أدوية مضادة للفيروس.
وأظهرت الدراسة التي نشرها الموقع الالكتروني لمجلة "بريتيش ميديكال جورنال" (بي ام جاي دوت كوم) ان الغسل العادي لليدين لأكثر من 10 مرات في اليوم فضلا عن استخدام الأقنعة والقفازات والمراويل الطبية، في ما يتعلق بالمستشفيات، اثبت كل على حدة فاعلية في مواجهة تفشي الفيروسات التنفسية، واثبت فاعلية اكبر متى تم الجمع بينها كلها.
اما في البيت، فأظهرت الدراسة أن إجراءات النظافة المطبقة على الأطفال خصوصا تلعب دورا أساسيا في الوقاية من العدوى، وذلك لأنهم يشكلون "مدخلا" للإصابة بسبب سلوكهم الأقل نظافة ومناعتهم الأكثر هشاشة واختلاطهم الأكبر بالآخرين، وفق الدراسة.
ووجدت دراستان آخريان أن عزل المصابين بالأمراض الفيروسية التنفسية مفيد أيضا لمنع تفشي العدوى.
واعتبرت الدراسة ان الإجراءات الوقائية البسيطة تحمل قدرة اكبر على الحد من انتشار الأوبئة التنفسية. وأوضحت ان "اللقاحات تجدي نفعا أكثر مع هؤلاء الذين يعتبرون عالميا الأقل حاجة اليها، اي البالغين. ويمكن لمضادات الفيروس ان تكون مؤذية، كما تتوقف منافعها على تحديد هوية الفيروس".
وأضافت "اما الاجراءات الوقائية الجسدية فهي فعالة وآمنة ومرنة ومطبقة عالميا وبخسة الثمن نسبيا".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:42 م

      الله يستر

      وزارة الصحة ترشد وتثقف ومشكورة على ذلك،الأمر الذي أود أن اقوله بأن وزارة الصحة هل تلاحظ دورات المياه في المستشفى ؟؟هل موفر فيها كل الإجراءات الوقائية؟؟أكثر من مرة أذهب لمستشفى سترة..إذهب أحتاج دورة المياه(أعز الله القارئ) لا تجد فيها صابون ولا معقم ولا مناذيل ولا أي شيئ من النظافة والله العالم اللوم على من،أتمنى من الوزراة التركيز على كل الأمور حتى دورات المياه التي تعد محتاجة من كل فرد.

    • زائر 3 | 3:53 م

      اغلاق المدارس

      مع كل هذه الاجرائات الوقائية هل من المعقول إن يقوم الموظفين في مدرسة خاصة بدوام فيها مع إعلان الوزارة إغلاقها

    • زائر 2 | 2:26 م

      القلعاوي

      خوفا من صرف الاقنعه الى المستشفيات

    • زائر 1 | 1:56 م

      وجهة نظر

      أنا أقول لو وزارة الصحه تقوم بتوزيع الأقنعة على المواطنين وتقوم بتوزيع أرشادات توعية يكون أفضل وشكرا

اقرأ ايضاً