العدد 2574 - الأربعاء 23 سبتمبر 2009م الموافق 04 شوال 1430هـ

«التربية» تجري ترقيات غير معلنة

بعد احتجاح 150 معلما وإلغاء نتائج ترقيات أكثر من 300 مدير مساعد

علمت «الوسط» من مصدر مطلع أن وزارة التربية والتعليم عمدت للإعلان عن ترقياتها للعام الدراسي 2009/2010 هاتفيا ودونما إجراء مسابقة وامتحانات وإعلان أسماء مجتازيها في الصحف المحلية واتصلت للمزمع ترقيتهم هاتفيا يوم السبت الماضي ودعتهم لاستكمال إجراءاتهم. وذكر المصدر أن حركة الترقيات غير معلنة شملت ترقية 7 مديرين مساعدين لمديرين ستة منهم من فئة واحدة.

وأوضح المصدر أنه وفي كل عام تعمد الصحف المحلية لنشر ترقيات المدراء والمدراء المساعدين والمعلمين الأوائل خلال شهر أغسطس/ آب، فيما مر أكثر من شهر على هذا الموعد وبدأ العام الدراسي الجديد ولم تعلن التربية رسميا عن ترقياتها.

وتابع بأن الوزارة تعمد لإعلان شواغرها في الصحف المحلية ويتم تدشين مسابقة للمتقدمين على أثر نتائجها يتم ترقية الأكفأ منهم، مستدركا بأن الوزارة لم تنشر إعلانا واحدا خلال هذا العام سوى إعلان فتح مسابقة جديدة لترقيات المعلمين لمدراء مساعدين في أبريل/ نيسان الماضي والذي أثار حفيظة 396 عمدت الوزارة إلى إلغاء نتائجهم السابقة فما كان من 150 معلما سبق أن اجتازوا متطلبات المسابقة وأقرت الوزارة بنجاحهم ووعدت بتوظيفهم في شواغر 2008/2009 سوى رفع رسالة لسمو رئيس الوزراء يناشدونه التدخل لحل المشكلة.

ومن جانبهم، تساءل عدد من المعلمين والذين سبق إن إجتازوا متطلبات المسابقة الأولى على مدى عاميين عن مدى شفافية الإعلان عن الترقيات بسرية وعبر الهاتف وعدم إعلانها في الصحف المحلية على غرار كل عام، في الوقت ذاته أبدوا استغرابهم مما وصفوه بتكتم الوزارة متسائلين عن مدى أحقية من شملتهم الترقيات الهاتفية بهذه الشواغر ولاسيما أن مشروع جلالة ملك البلاد الإصلاحي يؤكد على الشفافية والعدالة في التوظيف.وقالوا: « لماذا لم يتم إعلان أسماء شاغلي الترقيات في الصحف المحلية؟»

يذكر أنه سبق أن احتج 150 معلما مرشحا لترقية مدير مساعد على قرار وزارة التربية والتعليم الأخير بوقف ترقياتهم على رغم اجتيازهم بنجاح متطلبات المسابقة، وقالوا إنهم رفعوا عريضة لسمو رئيس الوزراء تناشده سرعة التدخل لحل مشكلتهم بعد أن عمدت وزارة التربية والتعليم لإلغاء نتائج نجاحهم وفتح باب التقدم من جديد لمسابقة جديدة.وأوضحوا أن الوزارة أقرت في رسائل بعثتها قبل 8 شهور لعدد من المعلمين من المجتازين شروط المسابقة بنجاحهم وأنهم على قوائم الانتظار لتوظيف العام 2008/2009 عند وجود الشاغر، في الوقت الذي عممت فيه إعلانا في شهر أبريل/ نيسان الماضي لفتح باب مسابقة جديدة للترشح لمنصب مدير مساعد على المدارس الحكومية ضمن الحلقات الثلاث من دون اعتمادها للنتائج السابقة، الأمر الذي أثار استياء المعلمين الذين سبق وأن اجتازوا طوال عامين متطلبات المسابقة الأولى.

ولفتوا إلى أنهم وخلال انتظارهم تحقيق وعد التربية بتوظيفهم وفق الشاغر، عمدت الأخيرة إلى تعيين 10 مدراء مساعدين بعضهم من غير المجتازين لمتطلبات المسابقة كما وعمدت إلى إلغاء نتائج امتحانات 396 معلما سبق أن تقدم للمسابقة وأعلنت عن مسابقة جديدة.

هذا وسبق أن أوضحت وزارة التربية والتعليم في تصريح سابق ردا على ترقيات المدراء المساعدين بأن استناد المعلمين المعنيين إلى المادة رقم (11) من قانون الخدمة المدنية والذي ينص على أن يكون شغل الوظائف عن طريق التعيين أو الترقي أو الانتداب أو الإعارة (بعد استيفاء الاشتراطات اللازمة) فمن هذه الاشتراطات أن يتم التعيين بحسب أعلى الدرجات ووفقا للحاجة والشاغر والموازنة المرصودة، مبينة أن المتقدمين بالشكوى قد استندوا في مطالبهم إلى بند واحد فقط، وقد أغفلوا البنود الأخرى وهي رقم (25) و(26) والتي تنص على أن تكون ترقية الموظف إلى درجة أعلى تالية لدرجته مباشرة في وظيفته أو في أية وظيفة أخرى شاغرة (أي ارتباط الترقية بوجود شاغر) و ضرورة أن يصدر قرار الترقية من السلطة المختصة بالتعيين، وذلك بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية، مؤكدة على اعتمادها معيار الكفاءة في اختيار الكوادر البشرية الفعالة مع الأخذ في الحسبان أعلى الدرجات وعنصر الأقدمية، لعملية التطوير التربوي والتعليمي في المؤسسة المدرسية.


«التربية»: لم يتم الانتهاء من اختبارات المديرين المساعدين للمدارس

أوضحت وزارة التربية والتعليم في ردها على أسئلة «الوسط» بشأن تأخر الإعلان عن الترقيات لفئتي المديرين والمديرين المساعدين بالمدارس الحكومية للعام الدراسي الجديد 2009/2010، أن الوزارة قد سبق لها الإعلان عن التقدم لمسابقة المديرين والمديرين المساعدين منذ الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي السابق، وقد تقدم للمسابقتين عدد من المربين.

أولا: بالنسبة للمديرين: تم الانتهاء من إجراءات الاختبارات والمقابلات بمراحلها المختلفة، والانتهاء من اختيار المرشحين الذين حصلوا على أعلى تقدير، بناء على نتائج الاختبارات... وقد تم تسليمهم العمل منذ بدء العام الدراسي الجديد.

ثانيا: بالنسبة للمرشحين لوظيفة مدير مساعد، فقد تم تنفيذ الجزء الأول من الاختبارات، والوزارة بصدد استكمال الجزء الثاني مع بدء العام الدراسي الجديد، وسيتم اختيار من يشغل هذه الوظيفة في ضوء احتياجات المدارس وفي ضوء نتائج الاختبارات.

ثالثا: القرارات المرتبطة بالترقيات والصادرة عن الوزارة مؤخرا ترتبط بتثبت من تم تعيينهم في العام السابق في وظيفيتي المدير أو المدير المساعد: من قائم بأعمال إلى بالوكالة، ومن بالوكالة إلى تعيين وهذه إجراءات روتينية سنوية داخلية، وليس فيها ما يدعو لاستغراب.

العدد 2574 - الأربعاء 23 سبتمبر 2009م الموافق 04 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 12:43 م

      جهاد

      كل من يقول ان التعينات الجديدة بالخش فهو كاذب ومضلل ، فجميع من تعينوا وتقصدوا بهم العشرة ولا غيرهم وصلت لأدارات المدارس قرارات التعيين الخاصة بهم حسب احتياج الوزارة وقد مررنا جميعا بنفس الاختبارات وعجبي،،،،، وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يسئ بغير حق

    • زائر 23 | 3:59 م

      اذا كنت مصيبا في كل تصرفاتك فتلك مصيبة

      عجبي من وزارة التربية وهي ليست بدعا من وزاراتنا انها وانهم لا يخطئون البتة !! فكل خبر وكل شائعة وكل مؤاخذة لها جواب حاضر و صحيح !! أليس هذا عين الغلو في عصمة الوزارات ؟ اللهم اهد نا واهد قومنا ووضح لهم منهج الحق . فلا شك عندي في خطأ التربية وغيرها ولكن متى نمتلك الشجاعة ومتى نعود الى الصواب ؟

    • زائر 22 | 1:50 م

      لنفرض

      ان هذه الترقيات صارت للي يستحق .. السؤال الذي يتكرر في كل عام .. ليش بالخش؟ مو يقولون لا تبوق ولا تخاف! جان زين يصدر قرار وزاري ينسف الوزارة باللي فيها وتتشكل من جديد .. بس هالمرة على اساس الكفاءات .. لا طائفية ولا محسوبية .. وينك يا بو سلمان .. وينك يا بو علي .. وينك يا سامع الصوت؟!

    • زائر 20 | 9:26 ص

      هالوزارة ويش فيها عدل ؟؟؟

      أنا معلم أول للسنة السابعة وراتب المعلمين الذين أشرف عليهم مثلي وأحسن مني ! وحتى يوم رفعوا الجميع للدرجة السادسة هضمنا حقنا في السابعة أسوة بالمعلمين الآوائل الذين سبقونا بعام واحد ... اللي يقهر انهم يقولون خله يكون عندك طموح !! من وين ماندري ؟ معاي معلمين قدموا للمدير المساعد أكثر من أربع سنوات وطبعا مروا بكل التعجيزات العجيبة التي تطرحها الوزارة كل عام ، ونجحوا فيها بعد معاناة ،وبداية كل عام يسمعون الأسماء ويعرفون بعضهم حتى لم ينجحوا في الامتحانات ؟ وبعضهم فقط اتصال مباشر لهم ؟

    • زائر 19 | 8:35 ص

      يا بحريني شد الحيل

      أتمنى إن كلامي لا يسبب زعلا لأحد فأنا بحريني أبا عن جد، وأعمل في مدارس وزارة التربية منذ ثلاثة عقود ولا أطمح أن أعمل في الادارة، المشكلة ليست في المجنس بل المشكلة في المعلم البحريني الكسول ذات الهمة المحبطة والذي لا يعمل ، في حين تجد المجنس يمسك كل شي بالنواجذ ويعمل المستحيل ويوثق لتحقيق هدفه، وهذه دعوة للبحريني بعدم الاحباط بل السعي والسعي، وعلى الله فليتوكل المتوكلون.

    • زائر 18 | 7:40 ص

      ماهو الحل ؟؟

      ماهو الحل ومتى هو الخلاص ؟ الوزارة اذا ارادت الشحططة للموظف تزجه في دورات وفيicdl وتمهين وخربوطات وتدخله في مصايب تخليه يعيش طول عمره مريض معقد عاجز بينما يشوف غيره يقفز كالكنغر بقدرة قادر لالشيء الا لانه مجنس او ينتمي لعائلة او لديه واسطة فماهو الحل ولمتى ستتغير الامور بهذه الوزارة الفاسدة من اولها لاخرها ؟ كفانا ظلما وجورا وعناء صبرنا كثيرا وسنصبر لكن الى متى ؟؟ والوزارة تحتج انها لم تنتهي لكنها تطبخ الطبخة وتعدهاجيدا ولن تعلنها وسأجبرأنا وغيري على قبول اوامر حمدي ولطفي وسعدي كمدراء ومساعدين

    • زائر 17 | 7:25 ص

      معانات المعلمين البحارنة

      آه يا ربي والله يا جماعة شاب راسنا قبل أيام المشيب وتعبنة من كثر الكلام لكن ما نقول الا الشكوى لله وحسبنا الله ونعم الوكيل بس هذا الي نقدر عليه!!

    • زائر 16 | 7:20 ص

      إلى متى السكوت ؟!!!!!!!!!!

      البحرينيين غرباء في بلدهم والمجنسين الاجانب هم اهل الوطن وما جاء في المقال إلا نقطة من بحر من اهوال ومصائب هذا البلد ...

    • زائر 15 | 7:02 ص

      لا يحيق المكر الا بأهله

      هدي وزارة الواسطات و المحسوبيات:
      حتى الي يبي نقل لازم ادور له واسطة ؛ بس ترى ادا كاننت زوجة المحترم الفلاني الي طالبة نقل للوزارة او حتى تغيير تخصص في لمح البصر يغيروها وبت المسؤول الفلاني في لمح البصر يثبتوها بالوزارة ولعلمكم ياناس ان الثنتين الفصل الاول احتياط و الفصل الثاني رزوهم

    • زائر 14 | 6:55 ص

      الشواغر موجودة وتم الاتصال بعض الاشخاص من تحت الطاولة

      والله حرام الا يسونه
      الترقيات للمجنسين والا واسطتهم اكبر
      وملعوماتي اكيدة يا جماعة الخير تم الاتصال بأكثر من شخص وبغلوهم تم توظيف (طبعا غير القائمة الا أعلنو عنهم)
      تعبنه واحنه نقول انه هاذي ارزاق بس في وزارة التربية كل شيئ يختلف والبقاء للي واسطته اقوى ..
      ومبروك للي اتوظفو وحصلو على ترقية

    • زائر 12 | 6:37 ص

      معلم خبرة 30 سنة

      احد المدراء الذين تم تعيينهم مؤخرا في التربية عمره في الثلاثينيات وهو قريب جدا لاحد الوكلاء بنفس الوزارة ! بينما الاخرون ينتظرون سنين طويلة ولايلقون شيئا , اخبرني المدير المساعد انه تم الاتصال به وتثبيته اثناء الاجازة كل ذلك حتى تضلل الوزارة الناس وكأن الناس لاتعرف الحقائق وبالمناسبة فهو ليس بحريني اصيل , واما التنقيلات ففيها غاية في نفس يعقوب وباسم التدوير , لكن كل ذلك مكتوب عند الله لاتخفى عليه خافية وطبيعي بما ان وزارة تديرهاجمعية دينية ذات اتجاه واحد والكل يعرف ذلك

    • زائر 11 | 5:02 ص

      ترقيات معناها مقاعد توظيف شاغرة

      بما ان في ترقيات يعني في شواغر للمعليمن الجدد !!
      وطبعا كل بالخفاء وبالواسطات !!

    • زائر 10 | 4:27 ص

      وووووووووووووو

      حسبي الله ونعمه الوكيل

    • زائر 7 | 3:26 ص

      وين الانصاف

      الدرسين البحرينين لين فكرا يرقونهم يمرمرون حالهم اول امتحانات لازم يجتازوها اول ولوعة جبد ويالله يالله يحصلون عليها يلوزاروة اعدلى وين الانصاف هالمناصب من حق اولاد البلد خلو الغرب فى المراتب الفضيل الله عليكم انصفوا

    • زائر 6 | 2:38 ص

      كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته

      على كل من قطع وعداً أن ينفذه لأنه سيكون مسؤلاً أمام الله يوم الحساب... فالوزارة تعتمد طريقة (لا تخطيط إلا حين تدعو الضرورة ... ويترك الأمر لحينه) مثال التنقلات والترقيات: ماذا يفعل المظفون طوال العام؟ ل كان هناك تخطيط مسبق لعرفنا الجواب

    • زائر 4 | 12:26 ص

      واضح جدا

      واضح جدا خصوصا لمن هم قريبين من سلك التدريس أن أغلب من تم ترقيتهم لمنصب مدير هم من طائفة واحدة , ومن جنسيات ليست بحرينية في الأصل وإنما حصلوا على الجنسية مؤخرا ... هذا ما لا تستطيع الوزارة إخفائه لأنها لن تعينهم في المريخ بل بين معلميها

    • زائر 2 | 11:09 م

      عاش التجنيس

      أنا أعرف أحد المصريين المجنسين ويدرس اللغة الإنجليزية تم الاتصال به ليعين مديرا مساعدا
      عاش التجنيس

    • زائر 1 | 11:07 م

      لو كنت طيرا لما حلقت في سماء البحرين

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اين الانصاف اين العدالة لو كان كل شخص يوضع في مكانه الصحيح لما وصلنا الى هذا الوضع السيى كما قال ولي العهد البعليم في البحرين كارثة يجب الالتفات الى تعيين الكوادر الوطنيه بشكل صحيح حتى ننهض بالمللكة الة الامام والا فلا تقدم ولا نهوض بفير ذلك بل تخبط اكثر وشكرا شعاري حريص على مصلحت البلد فقط

اقرأ ايضاً