العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

المشاهد البحريني مستاء من «انقراض» المسلسلات الدرامية المحلية

انتهى «عرس» الأعمال التلفزيونية الرمضانية وجاء وقت «الحساب»

كانت مائدة الأعمال الرمضانية التلفزيونية الخليجية منها والعربية عامرة هذا العام أمام المشاهد البحريني، وذلك على رغم «انقراض» المسلسلات الدرامية المحلية و»ندرة» البرامج الترفيهية البحرينية.

الكم الكبير من الأعمال التلفزيونية الرمضانية استنفذ الساعات الفضائية كاملة تقريبا، كما شهدت هذه المسلسلات والبرامج-على اختلاف أهدافها- تنافسا حاميا بين النجوم من ناحية، وبين المخرجين والمنتجين من ناحية أخرى، ولكن ماذا فضل المشاهد البحرين من تلك الأعمال؟ ومن اختار كأفضل ممثل وممثلة للعام 2009؟ وأي المقدمات الغنائية استطربته؟.

للإجابة عن هذه الأسئلة، طرحنا في «ألوان الوسط» استفتاء - الإجابات فيه مفتوحة دون اختيارات- نشر عبر الموقع الإلكتروني لصحيفة «الوسط»، كما تم توزيعه ورقيا على عدد من المواطنين البحرينيين، لنتعرف على آرائهم فيما قدم من أعمال تلفزيونية رمضانية... وعليه وصلتنا الكثير من الرسائل التلفونية والرسائل الإلكترونية التي تدل عند قراءتها على متابعة جيدة للأعمال الرمضانية، كما تدل القراءة الأولى لما وردنا من آراء أن المشاهد البحريني لديه حس نقدي عالٍ جدا للقصص التي تم صوغها في مسلسل بثلاثين حلقة.

أفراد العينة الذين شاركوا في الاستفتاء كانوا 1035 شخصا، وأجمل ما كان في هذا الاستفتاء أن غالبية المشاركين كانوا من الفئات العمرية الشابة، لذلك فقد عبروا عن آرائهم بعفوية وجرأة، وبدرورنا في «ألوان الوسط» تركنا لهم مطلق الحرية في التعبير، فهم الجمهور الذي ندين له بالفضل في وجود هؤلاء الفنانين والفنانات، والذين نتمنى منهم «عدم الزعل» والعمل على احترام آراء القراء وتصحيح أخطائهم، وكان من بين تلك الآراء آراءهم التالي:

- غالبية أفراد العينة تساءلوا وقبل الإجابة على الاستفتاء عن أسباب خلو خريطة الأعمال الرمضانية من المسلسلات الدرامية البحرينية، خصوصا ونحن نعلم جميعا بأن مملكة البحرين تتوافر فيها كل الطاقات والإمكانات البشرية والفنية القادرة على إنتاج أكثر من عمل في نفس العام، مشيرين إلى أن أحد أهم أسباب ابتعادهم عن تلفزيون البحرين، عدم وجود الجديد والممتع الذي تستهويهم متابعته.

- تساؤل آخر طرحه المشاهدون البحرينون، وجّهوه للمسئولين في تلفزيون البحرين، لماذا رفضتم عرض مسلسل «سوالف طفاش»؟!، مشيرين إلى أنهم تابعوا جميع حلقاته على قناة «سما دبي» وقد استمتعوا به كثيرا، خصوصا وأنه يضم نخبة كبيرة من نجوم الكوميديا البحرينيين.

- طالب غالبية أفراد العينة التلفزيونات العربية عامة بالتخفيف في الأعوام المقبلة من عرض المسلسلات دفعة واحدة خلال شهر رمضان، وذلك لأن كثرتها (المسلسلات)، بالإضافة إلى تكرر وجوه الفنانين أصابهم بالملل.

- عدد من المشاهدين امتدحوا هذا العام المسلسلات الخليجية لاحترامها وتقديرها لمشاعر المشاهدين، وذلك عبر تقليلها من تقديم فنانات بملابس غير محتشمة أو بـ»مكياج» صارخ، ولكنهم في المقابل انتقدوا تزايد إقبال عدد من الفنانات اللاتي لم يسمح لهن باستخدام مكياج صارخ إلى عمليات التجميل والتي من أهمها «النفخ» (للشفاه والوجنتين بإبر البوتوكس).

- مجموعة من المشاهدين أشادوا بما تقدمه كل من الفنانتين القديرتين سعاد عبدالله وحياة الفهد، سواء من ناحية القصص والقضايا التي يتطرقن لها أو من ناحية الوجوه الشابة التي يأخذون بيدها لإبرازها، فقد أشادوا على سبيل المثال لا الحصر ببطلات مسلسل «أم البنات» (مرام، فاطمة الصفي، بثينة الرئيسي، شجون الهاجري، ملاك، هيا عبدالسلام)، وتمنوا أن يروهم مجددا في الأعوام المقبلة في أدوار أروع مما قدموه هذا العام.

- طالب غالبية المشاهدين بتخفيف الفواصل الإعلانية عند عرض المسلسلات، أو تقليل المدة، مشيرين إلى أن كثرة الإعلانات يشتت أفكارهم ويربك تسلسل أحداث المسلسلات لديهم.

الكلمات السابقة كانت ملخصا لعدد من الآراء التي خاطبنا بها أفراد العينية، أما عن نتائج الاستفتاء، فكانت على النحو الآتي:


«أم البنات» أولا و«قلوب للإيجار» ثانيا

في سؤال عن أفضل المسلسلات الدرامية لهذا العام، كان لمسلسل «أم البنات» للكاتبة هبة مشاري حمادة ومن بطولة الفنانة سعاد عبدالله، نصيب الأسد، إذ صوت303 من أفراد العينة لصالحه، (29.27 في المئة)، فيما كان المركز الثاني من نصيب مسلسل «قلوب للإيجار» للكاتبة وداد الكواري والمخرج البحريني محمد القفاص إذ حصل على 120 صوتا (11.59 في المئة). وفي المركز الثالث حل مسلسل «إلى متى» بـ107 أصوات (10.33 في المئة).

أما الأصوات والنسب التي حصدتها المسلسلات الأخرى فقد كانت كالتالي:

- دمعة يتيم: 100 صوت (9.66 في المئة).

- باب الحارة: 80 صوتا (7.72 في المئة).

- الهدامة (منيرة): 60 صوتا (5.79 في المئة).

- عمر الشقا: 50 صوتا (4.83 في المئة).

- فنجان الدم والحب الكبير: 40 صوتا لكل منهما (3.86 في المئة).

-امرأة وأخرى وزمن العار: 30 صوتا لكل منهما (2.89 في المئة).

- شر النفوش ورجال الحسم: 10 أصوات لكل منهما (0.96 في المئة).

- أفراح إبليس، عن الخوف والعزلة، رسائل من صدف، آخر صفقة حب وعاد الماضي: 5 أصوات لكل مسلسل (0.48 في المئة).

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً