العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

«الصحة» تُسجل رابع حالة وفاة لشاب بحريني بانفلونزا الخنازير

أعلنت وزارة الصحة أمس (الجمعة) رابع حالة وفاة نتيجة الإصابة بانفلونزا الخنازير (H1N1)، لشاب بحريني يبلغ 24 عاما من العمر، ما يرفع عدد الحالات المسجلة إلى أربع حالات في مملكة البحرين إلى أمس منذ اكتشاف أول إصابة بالمرض في مايو/ أيار 2009.

وقال المتحدث الرسمي في وزارة الصحة عادل علي عبدالله: «إن المتوفى حُوّل إلى مجمع السلمانية الطبي من أحد المستشفيات منذ نحو أسبوعين في حالة متقدمة من المرض وصفت بالسيئة، وكان يعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة وكحة وصعوبة في التنفس، وأدخل على الفور بحالته الحرجة لغرفة العناية المركزة ووضعت عليه أجهزة التنفس والإنعاش الرئوي وعولج بالأدوية المضادة للفيروس والعقاقير المساندة، إلا أن حالته لم تستجب للعلاج وظلت تتأرجح خلال الأسبوعين الماضيين، وخضع لعدة محاولات من الإنعاش لكنه لم يستجب لها وتوفي فجر أمس نتيجة الفشل الرئوي ومضاعفاته».

وعلمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن المواطن عبداللطيف محمد ماجد من محافظة المحرق ويسكن في منطقة عراد ويعمل في قوة دفاع البحرين.

وأكدت المصادر أن المتوفى يمارس رياضة حمل الأثقال في نادي البسيتين ولا يشترك في أي مسابقات أو دورات رياضية في ألعاب القوى وأنه ذو بنية جسدية متينة.


المتوفى كان من لاعبي كمال الأجسام

«الصحة» تُسجل رابع حالة وفاة لشاب بحريني بانفلونزا الخنازير

الجفير - وزارة الصحة

سجلت وزارة الصحة أمس (الجمعة) الموافق 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، رابع حالة وفاة نتيجة الإصابة بانفلونزا (H1N1) المعروفة بمرض انفلونزا الخنازير، لشاب بحريني يبلغ 24 عاما من العمر، ما يرفع عدد الحالات المسجلة إلى أربع حالات بمملكة البحرين إلى أمس منذ اكتشاف أول إصابة بالمرض في مايو/ أيار 2009.

وقال المتحدث الرسمي بوزارة الصحة عادل علي عبدالله: «إن المتوفى قد حول إلى مجمع السلمانية الطبي من أحد مستشفيات مملكة البحرين منذ نحو أسبوعين في حالة متقدمة من المرض وصفت بـ «السيئة»، وكان يعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة وكحة وصعوبة في التنفس، وأدخل على الفور بحالته الحرجة لغرفة العناية المركزة ووضع على أجهزة التنفس والإنعاش الرئوي وعولج بالأدوية المضادة للفيروس والعقاقير المساندة، إلا أن حالته لم تستجب للعلاج وظلت تتأرجح خلال الأسبوعين الماضيين، وخضع لعدة محاولات من الإنعاش لكنه لم يستجب لها وتوفي فجر أمس نتيجة الفشل الرئوي ومضاعفاته».

وبين عبدلله أن المتوفى كان من لاعبي كمال الأجسام، وسوف يحول ملفه الصحي للجنة المسئولة والمختصة عن دراسة الأسباب الناتجة من وفيات مرض انفلونزا الخنازير وذلك لتقصي الحقائق والأسباب الرئيسية الكامنة للوفاة والعوامل التي أدت إلى وفاته.

يشار إلى أنه جرت العادة بدراسة الملفات الصحية للمتوفين نتيجة انفلونزا الخنازير من قبل اللجنة المشكلة بوزارة الصحة كإجراء بعد قرار وزير الصحة للوقوف على أسباب الوفاة وتقصي الحقائق.

وعبرت وزارة الصحة عن بالغ أسفها، رافعة أحر التعازي لأهل المتوفى، راجية من الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته ويلهمهم الصبر والسلوان.

يذكر أن وزارة الصحة من خلال رصد الحالات قد شخصت الحالات المصابة بمرض انفلونزا الخنازير بالبسيطة وتم علاجها في المنازل وشفيت لله الحمد، ولابد من الإشارة إلى أن هناك فئات محدودة أصيبت بفشل رئوي وكانت في مراحل متقدمة من المرض وكانت من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

ووجت الوزارة المواطنين والمقيمين إلى ضرورة وسرعة العلاج المبكر عند ظهور الإعراض خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى حتى لو كانوا غير مخالطين للمرضى، ويجب توخي الحذر من انتقال العدوى والإصابة بالفيروس، وضرورة مراجعة أقرب مركز صحي وخصوصا الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس حتى لو لم يكن هناك ارتفاع في درجة الحرارة وهم الحوامل والأطفال أقل من 5 سنوات وكبار السن والمصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري غير المنتظم وأمراض القلب والفشل الكلوي والربو وأمراض الصدر الأخرى وأمراض الدم الوراثية، والأمراض ذات المناعة المنخفضة.

المحافظة الجنوبية تصدر كتيبا

عن الوقاية من انفلونزا الخنازير

المنامة - بنا

أصدرت المحافظة الجنوبية كتيبا صحيا عن طرق الوقاية من مرض انفلونزا الخنازير لطلبة المدارس والأطفال ضمن إطار اهتمامها بنشر التوعية الصحية الخاصة بالمرض وسعيها لتكثيف الجهود الرامية إلى التوعية بالوقاية منه وطرق انتقاله.

ويتضمن الكتيب الإرشادي، الذي يستهدف عموم طلبة المدارس والأطفال، عددا من المعلومات المتعلقة المرض؛ كالأعراض الخاصة به والخطوات التي يجب اتباعها عند ظهور أعراضه وطرق انتقال المرض وفترة العدوى الخاصة به، إلى جانب الخطوات العملية التي يجب اتباعها لأجل تجنب الإصابة به.

كما يتضمن الكتيب عددا من الرسوم الكارتونية الخاصة بالأطفال التي تحوي عددا من الشخصيات الكارتونية القريبة منهم والمحببة لديهم تهدف إلى جذب اهتمام الطفل لقراءة المعلومات المتعلقة بالمرض، إلى جانب علبة ألوان لتلوين الرسومات الموجودة بالقرب من المعلومات الكتابية المرافقة للصور الكارتونية، كما يتضمن الكتيب معلومات الاتصال والخطوط الساخنة التابعة لوزارة الصحة في حال الاشتباه في وجود حالة مرضية.

وسيتم توزيع الكتيب الصحي الإرشادي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم على عدد من مدارس المحافظة الجنوبية وعموم أهالي وأطفال المحافظة.


في برنامج «عبر الأثير» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم

إرشادات وتوجيهات توعوية لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير

الوسط - سعيد محمد

* يتناول برنامج «عبر الأثير» الذي يبث عبر «الوسط أون لاين» اليوم (السبت) حملة توعوية ضد وباء انفلونزا الخنازير، فبعد انتظام طلب جامعة البحرين يوم الأحد الماضي من دون تسجيل إصابات ولله الحمد، ينتظم طلبة المرحلة الثانوية يوم الأحد الموافق 4 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول وطلبة المرحلة الإعدادية يوم الأحد الموافق 11 من الشهر ذاته، أما طلبة المرحلة الابتدائية فسينتظمون يوم الأحد الموافق 18 من شهر أكتوبر، وبالنسبة لطلبة رياض الأطفال والحضانات ومراكز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة فمن المؤمل أن ينتظموا في عامهم الدراسي الجديد اعتبارا من الأول من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ولم يشمل هذا التدرج أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية وكل العاملين في المدارس حيث أن استمرار تواجدهم في المدارس يعتبر جزءا لا يتجزأ من إنجاح عمليتي التوعية والتثقيف مع تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متعلقة بالإجراءات الوقائية والصحية للتعامل مع هذا الوضع، كما أن الجهات المختصة بالوزارة سوف تتولى التنسيق مع المختصين بوزارة الصحة والمؤسسات التعليمية لاستمرار تنفيذ برنامج تثقيفي وتوعوي لأعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية فيما ذلك هناك جدول محاضرات في إطار تعزيز دور هؤلاء في التثقيف وكذلك استمرار التوعية ضد مخاطر المرض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن انتشار فيروس انفلونزا الخنازير أمر يدعو إلى القلق العالمي فيما يخص الصحة العامة، وقالت المنظمة إنه لا يعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حاليا لمكافحة انفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض، ذلك أن فيروسات الانفلونزا تتغير بسرعة فائقة.

وعن الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض قالت المنظمة إن بعض البلدان تمتلك أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية، وتلك الأدوية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية.

* ما هو مرض انفلونزا الخنازير؟

- هو مرض يصيب الجهاز التنفسي ويؤثر على الخنازير وناجم عن النوع الأول من فيروس الانفلونزا، كما أن الانفلونزا تصيب الخنازير على مدار العام والنوع الشائع منه هو الذي يطلق عليه اسم H1N1 والفيروس الجديد متطور عن هذا النوع والذي ينتقل إلى البشر، وينتشر الفيروس المسبب للمرض بين الخنازير عن طريق المخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض هي أيضا وسيلة من الوسائل للنقل.

* هل ينتقل الفيروس إلى البشر؟

- على رغم أن الفيروس يصيب الخنازير في العادة وينتشر بينها ونادرا ما ينتقل إلى البشر إلا أن هناك حالات انتقال للفيروس من الخنازير إلى البشر ومن ثم بين البشر أنفسهم والآن تحول إلى وباء عالمي ينتشر بين الناس والاختلاف الوحيد هو أن الانتقال في الماضي لم ينتشر إلى أكثر من 3 أشخاص كما يحدث حاليا.

* ما وراء انتشار الفيروس هذه المرة؟

- لا يعرف الباحثون حتى الآن سبب انتشاره على هذا النحو، فغالبا ما كان الناس الذين يصابون به جراء انتقال العدوة من الخنازير إليهم على سبيل المثال المزارعون الدين يصابون بالمرض جراء انتقالهم للخنازير إنما يأتي نتيجة الاحتكاك المباشر معها.

* ما هي أعراض انفلونزا الخنازير؟

- إن أعراض الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير هي نفسها أعراض الإصابة بالانفلونزا العادية أي ارتفاع درجة الحرارة عند المصابين بالفيروس والإصابة بالنعاس والكسل وانعدام الشهية والكحة وسيلان الأنف واحتقان الحلق والغثيان والقي والإسهال.

* كيف ينتشر الفيروس؟

- ينتشر الفيروس بالطريقة التي ينتشر فيروس الانفلونزا الموسمية بها، فعندما يكح شخص أو يعطس قرب آخرين فإن الفيروس ينتقل إليهم، كذلك يمكن انتقال الفيروس عن طريق لمس أشياء تحتوي على الفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين، وقد ينقل الشخص المصاب بالفيروس المرض إلى الآخرين حتى قبل ظهور الأعراض عليهم.

* لماذا انتشار المرض يثير المشاكل؟

- ذلك لأن العلماء يشعرون بالقلق دائما عند ظهور فيروس جديد يكون بمقداره الانتقال من الحيوان إلى الإنسان ومن ثم من الإنسان إلى آخر، ففي هذه الحالة قد تتطور طفرة للفيروس ما يجعل من الصعوبة إمكان معالجته.

ويتناول هذا التقرير إعادة المعلومات الوقائية المتعلقة بمرض انفلونزا الخنازير، أو هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروس انفلونزا ينتمي إلى أسرتي ارتومكسو فرتيه التي تؤثر غالبا على الخنازير، هذا النوع من الفيروسات يتسبب بتفشي الانفلونزا في الخنازير بصورة دورية في عدد من الدول منها الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك، كندا، أميركا الجنوبية، أوروبا وشرق آسيا.

وتؤدي فيروسات انفلونزا الخنازير إلى إصابات ومستويات مرتفعة من المرض، لكنها تتميز بانخفاض معدلات الوفاة الناتجة عن المرض ضمن حدود الحيوانات ذاتها وحتى العام الجاري تم التعرف على 6 فيروسات لانفلونزا الخنازير هي H1N1، H1N2، H3N1، H3N2،H2N3، لكن دعونا نقترب من الأسئلة والأجوبة الشائعة المتعلقة لتعرف هذا المرض والوقاية منه والوقاية مرة أخرى، ولكن دعونا نستمع إلى مجموعة من الأسئلة والأجوبة عن المرض من باب التعرف والوقاية.

وزارتا الصحة والتربية اتخذتا احتياطاتهما والوقاية خير من العلاج، موعد العودة إلى المدارس يقترب وتتضاعف معه درجات القلق.

ولا يوجد أي لقاح يحتوي على فيروس انفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر مع إعلان بعض الشركات الدوائية الكبرى عن إصدار أو إنتاج مثل هذا الدواء وهو قيد نقاش وبحث ولذلك الوقاية من الفيروسات والجراثيم يمكن اتباع بعض الخطوات اليومية الاعتيادية مثل غسل اليدين مرارا وتكرارا وتجنب الاتصال مع المرضى أو الاقتراب منهم وتجنب لمس أشياء ملوثة، وفي كل الحالات فإن الوقاية خير من العلاج.

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 6:19 م

      اعوذ بالله من شر الامراض

      تحصنت بذي العزة واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذى لا يموت اللهم اصرف عنا هذا الوباء وقنا شر الداء ونجنا من الطعن والطاعون والبلاء بلطفك يالطيف انك على كل شي قدير اللهم صلي على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

    • زائر 52 | 6:04 م

      رداً على الزائر ( الله يعلم ) رقم 26

      لاترمي الناس جزافا بالتهم الباطله فكيف حكمت على المرحوم انه يستخدم منشطات ؟ المرحوم توفي نتيجة المرض المذكور وانت لاتفقه شي في لعبة كمال الاجسام اصلاً فقل خيراً او اصمت .. اذا كنت لاعب متقاعد وكنت تستخدم المنشطات وتركتها فلاتتهم الناس دون دليل وافضل ان اكون محترم كي لايصل لساني اليك اكثر من ذلك يا روني كولمان اقصد ياخبير لعبة كمال الاجسام .. رحمك الله

    • زائر 51 | 6:01 م

      رد للاخ 23

      ما هذه الثقافة التي تحملها؟
      ما هذا المنطلق الذي تتحدث منه؟
      من قال لك ان الاخرين هم من سينقل لك الوباء وليس العكس؟
      من قال لك انك أنظف من غيرك؟
      هل انت بحريني؟
      انا لا يهمني السياسة ولا التجنيس ولا اي انفلونزا..
      أنا يهمني وأتمنى أن لاتكون بحريني..
      هذا الشعب عريق ومؤدب ومهذب.. وله مكانه بين جميع الشعوب العربية...أنا أعرفها وألمسها
      أرجوك لا تجرح الآخرين في كلامك...نحن في خندق واحد.. نخاف على البلد مثلك.. ولنا اولاد وارواح نخاف عليها
      أدام الله هذا البلد لأهله الطيبين

    • زائر 50 | 5:39 م

      الوسط هي الوسيله الوحيده

      اتمنى من جريدة الوسط ان تكتب في موضوع تاجيل الدراسه نحن خائفون على ابناءنا ولا نريدهم ان يصابون بالمرض, المدارس لم تفتح بعد وهو يتفشى بهذه السرعه نناشد وزير التربية والتعليم ان يقوم بالتاجيل لان البحرين صغيره جدا وثلاثة ارباعها اجانب جايين من برا

    • زائر 49 | 4:47 م

      رد على زائر (22) و زائر (25)

      أولا جميع الحالات المصابة في البحرين كلهم بحرينيين ومفيش حالة ظهرت من المصريين لأن المصريين نظاف لكن انتو شعبكو مخلط فلبينيين على هنود وانتو متربيين على اييد الهنود والباكستانيين ومش كل حاجة ترموها على المصريين لأن المصريين نظاف جدا وبلدكم قايمة بالمصريين
      P:

    • زائر 48 | 4:37 م

      غدا نلتقي ...

      غدا تبدأ الجولة الأولى من المعركة و تتقدمها المرحلة الثانوية ، الطلبة و الطالبات خائفين على أنفسهم و المعلمين و المعلمات بالمثل ، و الله الستار ...

    • زائر 47 | 2:00 م

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      استر علينا يا رب
      والله يرحمه ويغمد روحه الجنة ويساعد اهله
      والخوف الكبير الحين ان الشتاء جاي وراح ينتشر المرض بكثرة
      ( يتكاثر الفيروس في الامكان الباردة )
      فالله يستر علينا
      كانه ناس محصورين
      وخصوصا طلبة المدارس اتوقع انها اتكون ضحية من ضحايا هذا المرض
      يعني شنو لو اجلوها سنة
      اتضيع سنة من دراستهم ولا يضيع عمرهم كامل
      اتمنى انهم يتحكون على نفسهم اشوي
      وتقبلوا تعليقي

    • زائر 46 | 11:18 ص

      فاقد الشي لايعطي

      الكل يعرف ما سببته هوسة التجنيس وصار موضوع مكرر ولكن الي ما حاسبت له وزارة التربية الكثافة الصفية بعد هذه الهوسة كان من الوزارةالمحترمة ان توفر صفوف متنقلة بما فيه الكفاية لذلك نسال الوزارة لماذا لم توفر هذه الصفوف وعدنا لايام زمان ولم تاخد في الحسبان هذه المسالة الحين تريدون توفير مساحة في الصف وقاية من انتشار المرض في الوقت الذي نضع في الصف اكثرمن ثلاثين طالب ومساحة الصف في الايام العادية لا يجب ان يزيد عن عشرين طالب فما بال اليوم في ظل هذا الوباء وهل نضع غرفة العزل في!!!

    • زائر 45 | 10:58 ص

      HI

      I AM BAHRAINI IN KERELLA FOR MEDICAL HERE IN KERELLA NOTHING H1N1 AND NO BODY SPEAK ABOUT IT ONLY YOU IN GULF I DIDNT SEE ANY ONE USE MASCK

    • زائر 44 | 10:38 ص

      بااال

      الله يستر انا بأول اعدادي عمري 13 بنداوم الاسبوع الجاي
      ليش ما ياجلو المدارس

    • زائر 43 | 10:37 ص

      الرد على الزائر 35

      نعم المصريين هم ينقلون العدوى وفيه مزارع تربية الخنازير واجد في مصر لا تنكرين يا مصرييييية هالشي مو حراام عليها ولا شي خلهااا تاخد حقهاا

    • زائر 42 | 10:31 ص

      باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب

      فهذا الوباء يخفف من الزناء والعياذ بالله الأفضل منا أننا نتقرب إلى الله عز وجل اكثر واكثر فالدنيا كما يعلم الجميع زائلة ومن لم يمت بالسيف مات بغيره وهذا الوباء هو جند من جنود الله لتذكير وتوقيظ الناس النائمة و المنغرسة في الشهوات و البنات والاستمتاع و التلذذ في الحياة
      وما هذا الوباء إلا ابتلاء من الله وتمحيص لنا
      والأفضل هو التوجه إلى قراءة القران و الدعاء الى الله و الابتهال له لكي يرفع عنا هذا البلاء

    • زائر 41 | 10:10 ص

      بحرينى قنوع

      ياجماعه ليش الخوف الى الله كاتبه بصير الموت مايفرق بين غنى وفقير مهما كانت الاسباب بس علينه الوقايه والحذر والحافظ الله والاطباء مايقصرون ولهم جزيل الشكر على الى يسونه والحمدالله على كل حال.

    • زائر 40 | 9:03 ص

      مصل مجاني

      عندي لكم مصل مجاني ضد جميع الامراض وبالخصوص مرض (H1N1)،

      طريقة الاستعمال:أولا حرك شفاك
      :ثانيا قل اللهم صلي على محمد وآل محمد
      الاثار الجانبية :ترطيب اللسان بحلاوة أسم الله ودكر محمد وآلة
      الاجر العظيم عند الله
      تفتح أبواب الرحمة
      توسع الرزق
      حماية تامة بأدن الله من جميع الامراض ومما تخاف وتحدر
      عددمرات الاستخدام: كل يوم صباحا ومساءا
      أتمنى لكم الصحه والعافيه

    • زائر 39 | 8:59 ص

      مجرد سؤال

      السلام عليكم .... بس حبيت أعرف .... المرحوم من أي منطقة في البحرين ؟؟؟؟ ويش أسمه ؟؟؟؟؟

      عليكم بالصدقات .... لدفع البلاء .... أبو محمود

    • زائر 38 | 7:55 ص

      لالا

      مجرد بهرجة إعلامية ، في حال شعرت بأعراض المرض اذهب لأقرب مستشفى للعلاج وخلصت السالفة .. اللي يبي تأجيل واللي يبي عطلة واللي واللي .. يعني سنتين بس نعتكف في بيوتنا عشان ما يصيدنا المرض والله حالة :)

    • زائر 37 | 7:48 ص

      الى طالبة ثانوي زائر رقم 25

      اولا انتي طالبه يعني اللي يدرسو حقك مدرسات وليس مدرسين يعني معروف المدرسات 98% عندكم مدرسات بحرينيات مو مدرسين ذكور ليش حرام عليكي تقولين انو المدرسين المصريين ينقلون العدوى حرام عليكي ترمي الناس بالباطل

    • زائر 36 | 7:43 ص

      انفلونزا الخنازي مرض البلاء

      هذا العصر عصر الوباءماخله لا صغير و لا كبير و يا ربي اخرج هذا المرض عن وعن جميع المومنين والمؤمنات اللهم صل على محمد و ال محمد امن يجيب المضطره اذ دعاوه و يكشف السوء اللهم البسنا لبس الصحة و العافيه

    • زائر 35 | 7:35 ص

      موظف في شركة البا

      واحنا من موظفين الشركات الكبري في الدولة يعني عندنا ميزانية .... لكن لافي فحص ولافي اهتمام ولا في احد مهتم بالمرض وللعلم الشركة كلها اجانب باين انهم يبون يفتكون منا

    • زائر 34 | 7:31 ص

      حاله صعبه

      اني طالبه جامعه البحرين حاله صعبه جدا ونحن انداوم في الجامعه هذه وش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 33 | 6:53 ص

      لا تخافون هههه

      يا جماعة ليش الخوف ، وزارة التربية وزعت على كل مدرسة جهاز أو جهازين لقياس درجة الحرارة ، واحنا إدارتنا ما قصرت وزعت على كل مدرس علبة صغيرة ديتول معقم ، يعني كل شي تمام ههههههههههه هذه الاجراءات الاحترازية القادمة.
      ( معلم )

    • زائر 32 | 6:51 ص

      اليه الرجوع

      رحم الله الشاب الجميل واسكنة الله فسيح جناتة 0 تعازينا القلبية لااهالي الفقيد وان يصبرهم الله على هذه المحنة 0 اريد ان اطرح سوال على وزير الصحة المحترم - لملذا لايوجد عندكم مختبرات للبحث حالنا حال الدول الاخرة ؟ بوغدير

    • زائر 31 | 6:51 ص

      طالب جامعه البحرين

      انا طالب جامعه البحرين و ابقي تاجيل الجامعه لانه كل يوم اروح بخوف وارجع ابخوف اريد تتاجل فورا لانه المرض خطر و مو لعبه
      ارجوا حل الموضوع فورا

    • زائر 30 | 6:29 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمه ويرحمنا برحمته يا رب

    • زائر 29 | 6:13 ص

      لا يوجد جهاز فحص للمراكز الصحية

      انا اعمل بمركز صحي و4 حالات وصلتني لمدرسين اجانب في اسبوع واحد فقط مصابين بالوباء هذا غير القادمين من العمرة وهناك حوامل مصابات وطفل ذهب للحلاق واصيب بالانفلونزا وانتقلت العدوى لاخوانه ووصلت به الحالة الى شديدة لولا لطف الله فهل نحن متعضون ومحترزون وهل من تأجيل للدراسة هذا الفصل لحماية ووقاية ابناءنا؟ وبالنسبة للمراكز الصحية المفترض وجود كاميرا حرارية لمرتادي المركز مثل المطار تماما فالكل يدخل ويجلس بجنب بعض ويتضح بعد ذلك وجود حالات مصابة اختلطت بالسليمين لتنقل لهم العدوى.

    • ملائكه الرحمان | 5:58 ص

      الله يعلم

      الله يرحمه انشأالله ويسكنه في فسيح جناته
      هادا المرض خطير بتاكيد ولا كن للعلم بأن الاخبار تقول كان لديه فشل رئوي ولاعبين ارياضه كمال الاجسام يصابون بمرض الفشل الرئوي نتيجه استخدامهم المنشطات والحبوب المقويه مثل (الدينبل ) وغيره وهو بتاكيد توفته المنيه نتيجه المرض ولاكن استخدام المنشطات تساعد المرض وتقلل من مناعه الجسم . ( لاعب متقاعد )

    • زائر 28 | 5:56 ص

      طالبة ثانوي

      احنا كلنا ماراح نروح المدرسة اول اسبوع
      ونتمنى انكم تأجلون المدرسة تحارس الاخامس والسادرس يموت عاش بالله ترحمونا وتأجلون الدراسة ارحموا من في الارض برحمكم من في السماء يعني شفرق بين ويبن عمان , عمان تأجل عام كامل تخاف على عبالهم واحنا نروح عشان بنتقل لنا المرض من هالمدرسين المصريين وغيرهم

    • زائر 27 | 5:47 ص

      نداء إلى اصحاب القرارت

      نحن نعلم بأن المرض قد انتشر حتى في الأيام التي تأخرت فيها العودة إلى المدارس !!!...
      إلى اصحاب القرارات، سؤال : ألا يكفي من تسجيل بعض الحالات من المرض في الأيام الماضية فماذا عن الأيام القادمة سوف تسجل الصحة حالات ليست مرضية فحسب انما حالات وفاة...
      ((( اعيدوا التفكير ملياً في عودة فلذات أكبادنا إلى المدارس ))) أنت أيها الأب أليس لك أولاد يذهبن إلى المدرسة وتخاف عليهم ؟؟؟ مع عدم مقدرة أكثر المدارس من تجهيزات وقائية ضد هذا المرض

    • زائر 26 | 5:47 ص

      الله يرحمه

      الله يستر ... انا مدرس في السعودية . الدراسة بتبدأ الاسبوع الجاي , وصدقوني الى الان ماشفنا اي استعدادات جادة لمواجهة هذا المرض .. حتى الارشادات اللي قالوها لنا مستحيلة التنفيذ في مدارسنا مثل اني يتم ترك مسافة متر واحد بين كل طالب واخر من جميع الجهات .. فاذا الفصل يوجد به اكثر من 35 طالب شلون اترك بين كل واحد والثاني متر ؟؟
      الله يحمينا ويحميكم من كل شر
      ابو فيصل ِ الخبر

    • زائر 25 | 5:24 ص

      غدإأإأ الموت البطئ

      غدا هو دوإإأم الثانويه والأختلاط مع الأجانب من مدرسين وطلبعه قادمين من العمره وغيرها من الأماكن ...وبخصوص غسل الأيدي واله ياجماعه بعض الأحيان ندخل الحمام بنغسل يدنا ماافي ماي
      ويازعم يقولون مدرسه من مدارس المستقبل
      احنى مانتحمل جذي وخصوصا ناس يعانون من السكلر والشتاء ع الأبواب ..والمعلمات مجنسين يعني اللي بتعطس في ويهك واللي ماادري شنو تحسهم يهال ماعندهم تصرف حكيم..غير كل واحد بيقعد يبوس الثاني مفروض مافي تبويس ابد.ومن غير العمال لهنوداللي اييون ينظفون المدرسه يعني جراثيم تنتقل يعني تخيل شخص

    • زائر 24 | 5:12 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمه ويعينا احنا باجر دوامنا واعتقد ان احنا لاحقينه ووزارة التربية مو مهتمة اهم شي عندهم يمشون شغلهم واحنا في الطقاق

    • زائر 22 | 4:44 ص

      الى جنات الخلد يا عبداللطيف محمد ماجد

      كان نعمه صديق احسسنه بفقدانه حين تخلف عنا في بدايه الفصل دراسي في معهد البحرين كان يحمل شخصيه قويه مرحه يملئ جو دراسه عزيمتا بل هو لدي كان يدرسنا حين تصعب علينا بعض دروس الغريب في الامر بانه المعهد البحرين لم يكترف بي اي شي عن ما يسمى h1n1 والله يستر وفي نهايه مادري ما اقول هل نحنو فقدنه ام هو فقدنا

    • زائر 21 | 4:39 ص

      قاسم

      الله يستر نحن من اسبوع قاعدين انداوم في جامعه البحرين اكيد بنمرض لانه 14 الاف طلاب يدرسون في الجامعه

    • زائر 20 | 4:05 ص

      وش هالحاله!!!!!

      يعني هذا يازعم رياضي؟وماعنده امراض مزمنه؟اشلون عجل مات!!!!!!!!!!!والجو الحين في تغير من انحفاض في درجه الحراره ......اشلون بيكون وضع الطلاب ؟والي ايفكرون ايروحون الحج؟وينقلون الينا المرضى!ودابحينا وزاره الصحه!سيطرنا على المرضى !وارتفاع المتوفين يزداد الله يستر من الي جاي بكره!!!!!!!حتى صابون وكلينكس في المراكز الصحيه مافي والله حاله..............

    • زائر 19 | 3:51 ص

      طالب في الثنوية

      انا طالب من طلاب المرحلة الثنوية احنا المفرووض باجر انداوم في المدرسة ياناس حراام والله خافيفين نداوم شضمنه ان ما يصيدنا هاي المرض حرااام يا وزير الصحة ويا وزير التربية الله يرحم بعباده انتو ما ترحمووون اجلوا الدراسة تنتضروون لين جم واحد بعد يموت عشان توقفوون الدراسة احنا عددنا في مدرسة الشيخ عيسى بن علي 2000 او اكثر والله حرااام شنسوي احنا لا تضنون ان احنا كبار وما نخااف الكل خايف ع روحه وما يبوون يداومون وناس اول سبوووع ما بداومونه كامل يا صحيفة الوسط محد بوصل كلامنه الا هصحيفة حرام ياناس

    • زائر 18 | 3:30 ص

      الكتيبة الأولى المرحلة الثانوية

      غدا الأحد تبدأ الحرب بتقدم الكتيبة الأولى المرحلة الثانوية ، و الكثير لا يعرف متى يدافع و متى يهاجم ، و الله الحافظ و هو خير معين .

    • زائر 17 | 3:25 ص

      الله المستعان

      الله يرحمه ويصبر اهله ويحفظ جميع امة المسلمين من هالمرض وهالكابوس المرعب صارت حياتنا بس تفكير في عيالنا والخوف عليهم ووزارة التربية مثل اللي تلعب بالنار وتجازف بحياة العيال وتبغي تجرب وتشوف وش بيصير اذا بدا الدوام
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 16 | 3:19 ص

      كفاكم وليتحرك الجميع لحماية أنفسنا وأولادنا وبناتنا

      للحين البعض عندهم العودة للمدارس احسن اللي يبي يجوف ربعه واللي يقول بتروح علينا سنة واللي يقول خل نتخرج،هل هذي اسباب اهم من الصحة والحياة؟! زين إن احنا نساهم في نشر المرض ونقتل الناس اللي ما تقاوم المرض!! كل واحد ايود عياله في بيته احسن له

    • زائر 15 | 3:12 ص

      توها الناس!!!... والمدارس على الأبواب

      الله يرحمه برحمته الواسعة،، ويصبر أهله إن شاء الله
      يا حبيبي المدارس على الأبواب يعني من بكره، أي قياس حرارة ينفع، إذا جاك 500 طالب للمدارس الصغيرة و1000 طالب ( وكل طالب ما تدري مع من اختلط خارج المدرسة ) حتى قياس الحرارة يوميا ما راح ينفع !!!!
      وكلهم راح يختلطون مو بس الصف ( الفسحة ) الله يستر
      وعلى الدنيا السلام
      وفي حماية الباري

    • زائر 14 | 3:08 ص

      لا إجراءات احترازية ولا هم يحزنون

      إاحنا دارة المدرسة وزعت على الصفوف صابون سائل من النوع الرخيص مخلوط بديتول ,, خوش إجراء احترازي ..

    • زائر 13 | 3:05 ص

      أهم طرق الوقاية هي النظافة الشخصية

      ميزة انفلونزا الخنازير الحالية بالتحديد انها معدية بشكل كبير لهذا تعتبر وباء. نسبة الاصابة الغير مشخصة ربما تصل الى 5% من نسبة السكان (مقارنة بـ 1.5% لانفلونزا البرد). لكنها في الوقت نفسه ليست ممرضة اكثر من الانفونزا العادية).
      حالات قليلة تصاب بفشل تنفسي حاد (ِARDS) تكون اما لخلل جيني وراثي في المناعة ضد الفيروس او لوجود حالة مرضية مناعية او تنفسية حادة متزامنة
      الاموال التي صرفت لشراء لقاح لتسكين هلع الناس كان من الافضل ان تصرف لحالات تقتل "يوميا" مثل الجلطة و الذبحة الصدرية..

    • كلمة صدق | 2:53 ص

      الله يرحمه

      الله يحفظ شبابنا من هذا المرض .. يا جماعة الخير وزارة الصحة ما قاعدة تتعاون مع المواطنين .

    • زائر 12 | 2:50 ص

      الله يستر

      مدام الشاب رياضي وماقدر يقاوم المرض شلون هالطلبة ومعضمهم امراض مزمنة وبيئة مدرسية حدث ولاحرج ياربي شنو ذي يعني كانكم تقدمون المرض ككبش فدا لليهال وتقول للمرض يالله تعالى يبه جوف عمان شلون كان قرارها حكيم حماية اجيال افضل من اهدار ارواح توقيف الدراسة عام كامل ولاتتكاثر الجثث وبالنهاية نعزي وخرابيط الله الحامي

    • زائر 11 | 2:35 ص

      وين وزير الصحه

      الله يصبر الله ويرحمه
      وين وزير الصحه عن هذه الحالات التى يغمض عينه ويخرج بتصريحات غير الواقع كل مريض او متوفي في رقبة هذا الوزير الذى يدير وزاره بدون خبره او شهادة تشفع له .

    • زائر 10 | 1:38 ص

      علبتين محارم ورقية مع صابون سائل

      هذه احتياطات وزارة التربية والتعليم التي وزعتها المدارس على مربيات الفصول كما ذكر اعلاه فقط اما الصنادق الخشبية التي لا تتوفر فيها مغاسل أصلا الظاهر بيوفرون سطل لغسل ايدي المعلمون والطلاب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      فقط أعلامممممممممممممممممم

    • زائر 9 | 1:25 ص

      ويا ترى من الضحية القادمة ؟ الوضع خطير فعلا

      ها هو الفقيد الرابع يسجل أمام أنظار المسئولين ، فيا ترى هل سنستمر في إحصاء الضحايا مكتوفي الأيدي ؟؟ عجبي ممن يعتبر الأمر تهويلا وتضخيما إعلاميا !!

    • زائر 8 | 12:30 ص

      لازالت الوزارة مقصرة

      انا لله وانا اليه راجعون ...
      >إن المتوفى حُوّل إلى مجمع السلمانية الطبي من أحد المستشفيات<
      ان وزارة الصحة مطالبة باجراء تحقيق لمعرفة مشاكل المستشفيات الأخرى من خاصة و غيرها و اتخاذ الاجراءات المناسبة اذ ان هذه رابع حالة متأخره تحول للسلمانية في الوقت الضايع.. هل من عدم تحديث معلومات من يعملون خارج نطاق الوزارة.. ام ماذا؟
      رحم الله المتوفي و الهم اهله الصبر ...

    • سعادتي رضى ربي | 12:00 ص

      ان لله وان اليه راجعون

      ما يموت الانسان الا بأجله00000بس صراحه ها المرض يخوف الله يحفظنا منه انه على كل شيء قدير

    • زائر 6 | 11:50 م

      هذا اللي سمعناه بسبب المرض

      نحن سمعنا ان هذا المرض منتشر في امريكا من زمان بس مو منتشر عندنا لكن بسبب انخفاض الاقتصاد العالمي قامت امريكا ونشرته حتى ترفع من اقتصادها

    • يتيمة | 11:43 م

      الى رحمة الله

      الله يستر بستره
      والله يرحم الفقيد الذي راح ضحية هذا المرض اللعين الذي اصبح كابوسا يهدد الكبير والصغير

    • زائر 5 | 11:25 م

      من العجائب

      الله يرحم المتوفى نحن نقولها، لكن الوزارة المعنية بعلاجه تقولها هذا شيء منكر ، فالمطوب منكم علاجه لا الترحم عليه وطلب الجنة له ووووو
      فهذا أمر معجب..
      إذا فما على وزارة الصحة إلا تجهيز بطاقات ترحم لأهالي ضحايا الوباء؛ لأنها تنفعهم في قبورهم وربما في آخرتهم...

    • زائر 4 | 11:22 م

      انا لله وانا اليه راجعون

      الله يرحمه برحمته ان شاء الله ويغمد روحه الجنة ويعطي اهله الصبر والسلوان ويمسح على قلوبهم : (

    • زائر 3 | 11:01 م

      مدير مدرسة

      نداء الى القيادة الحكيمة بالبلد تأجيل الدراسة حتى وصول المصل وإلا سوف تكون العواقب وخيمة خصوصا وان ما ينشر في الاعلام من اتخاذ اجراءات احترازية مشددة من قبل وزارة الصحة والتربية ليس صحيحا وما يذكر في الاعلام يجانبه الكثير من عدم الصحة
      ثانيا يا أولياء الامور يجب ان تضغطوا لتأجيل الدراسة نظرا لكون ابناءنا وابناءكم في خطر كبير وقد اعذر من انذر

    • زائر 2 | 10:49 م

      لاحول ولاقوة الا بالله

      لاحول ولاقوة الا بالله ، ماهي احتياطاتكم ياوزارة الكحة ؟ هل ستنقذون المواطن المهلوك الضعيف ام ستنتظرون وفيات اكثر ؟

    • RETMaN | 8:38 م

      الله يرحمه

      الله يرحمه ويصبر اهله .. والله يكفينا شر الامراض والاوبئة ..

    • زائر 1 | 8:37 م

      النهاية قادمة لا محالة

      اللة يستر من هذا المرض لكن نهاية العالم اللة ذكرها فى القراءن الكريم فاستعدو ياناس

اقرأ ايضاً