العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

العشرات يعتصمون للمطالبة بالإفراج عن معتقلي كرزكان والمعامير

شارك العشرات أمس (الجمعة) في اعتصام سلمي نظمه أهالي معتقلي كرزكان والمعامير دعا للمشاركة فيه لفيف من السياسيين والدينيين، ودام الاعتصام قرابة ساعة واحدة مقابل مجمع البحرين التجاري بمنطقة الديه.

وامتد الاعتصام الذي شارك فيه أيضا عدد كبير من النساء وأطفال المعتقلين على شكل سلسلة بشرية بالقرب من مجمع البحرين التجاري، حيث وجه عدد من الرموز الدينية خطبا حثت فيها على ضرورة الإفراج الفوري عن المعتقلين، نافين التهم الموجهة لهم، واصفين تلك التهم بأنها جاءت على خلفية سياسية وليست جنائية.

وأعلن المعتصمون خلال الاعتصام أن الهدف من وراء إقامته هو توضيح الرأي.

من جهته فقد أوضح الشيخ سعيد النوري في كلمته قائلا: «لسنا دعاة تأزيم، ولسنا دعاة توتير»؛ مؤكدا أن جميع أطياف الشعب وبكل توجهاته سلمي حتى النفس الأخير، لافتا كذلك إلى أنهم يعملون على مسارين أحدهما هو العمل على معالجة الملفات العالقة والآخر هو المطالبة بالإفراج عن الموقفين على ذمة القضايا الأمنية».

وطالب نوري في نهاية كلمته الجمعيات السياسية والحركات الحقوقية بأن يعمل كل وفق طريقته دونما أن يتصادم مع الآخر بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم ليبذل الجميع الجهد النابع من الواجب الديني والوطني والإنساني بإطلاق حملة وطنية شاملة جامعة حتى الإفراج عن جميع المعتقلين».

أما رجل الدين الشيخ عبدالجليل المقداد فأشار في كلمته قائلا: «ما جئنا لندافع عن مجرمين أو بعض من السارقين أو عن مفسدين في الأرض؛ وما جئنا نشفع لأحد قد أجرم أو عاث فسادا في الأرض».

وأوضح «إنما جئنا لنطالب بالإفراج عن أبناء شعبنا، شعب البحرين الذي طالما عرف بالسلم في جميع تحركاته للمطالبة بحقوقه، مؤكدا أن ضميرنا وديننا وعقلنا والجميع يحثنا على أن نطالب بالإفراج عن جميع المعتقلين ولهذا نحن نطالب إما بالإفراج الفوري عنهم سريعا أو تقديمهم إلى محكمة عادلة ومستوفية للشروط الصحيحة التي يجب أن تتوافر في المحكمة العادلة ويستطيع أن يحضرها الجميع بما فيهم المراقبون الحقوقيون وحينها إذا تمت إدانتهم بهذه المحكمة العادلة فلن نتكلم ولن نطالب بالإفراج عنهم».

المقداد طالب بنهاية كلمته الحكومة بإنهاء هذا الملف وذلك بالإفراج عن جميع المعتقلين على ذمة القضايا الأمنية.

وفي تاريخ 12 أبريل/ نيسان 2009 قال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ورئيس كتلتها البرلمانية الشيخ علي سلمان في مؤتمر صحافي عقده بمناسبة العفو الملكي عن 178 من المحكوم عليهم والمتهمين بقضايا أمنية وسياسية ردا على سؤال لـ «الوسط»: «إن العفو الملكي قد شمل جميع المحكومين والمتهمين بقضايا أمنية وسياسية، إلا أولئك الذين يتعلق أمرهم بحق خاص (حادثتا المرحومين ماجد أصغر بكرزكان وشيخ محمد رياض بالمعامير)، لافتا إلى أنهم توصلوا مع الجهات الرسمية لاتفاق يقضي بإسقاط الحق العام عنهم، على أن يترك لذوي الحق الخاص الخيار في إسقاط حقهم من عدمه.

وقد مرت القضية حينها بتوافق بين عائلة المتوفى رياض وجمعية الوفاق كما علمت «الوسط» إذ أنه بتاريخ 20 مايو/ أيار 2009 قالت مصادر مطلعة لــ «الوسط»: إن الأطراف العاملة على تسوية نزاع مقتل العامل الباكستاني في قرية المعامير شيخ محمد رياض، توصلت إلى اتفاق بشأن موضوع الدية وقبول العرض، ووفقا للمصادر فإن نجل المجني عليه وافق على تسّلم مبلغ 35 ألف دينار بحريني مقابل التنازل عن الحق الجنائي في القضية.

إلا أنه وبتاريخ 11 يونيو/ حزيران 2009 قال وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن احمد آل خليفة، لدى لقائه الأمين العام لجميع الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان، إن موضوع المتهمين في قضيتي كرزكان والمعامير «يختلف تماما عمن صدرت بحقهم أحكام قضائية وشملهم العفو الملكي الخاص وعمن تم وقف الإجراءات القضائية عنهم وهؤلاء جميعا يشكلون الغالبية؛ كون هاتين القضيتين تتعلقان بالحق الخاص في المقام الأول ومنظورتين أمام المحاكم، ولن يتسنى شمول العفو لأصحابهما إلا بعد صدور الحكم وانتهاء موضوع الحق الخاص».

وهذا ما اعتبره الشيخ علي سلمان حينها بالتراجع في تنفيذ الأوامر الملكية بالإفراج عن جميع الموقوفين.

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 3:11 م

      ذنب هؤلاء ليس القتل إنما السياسة

      ذنب هؤلاء يا اخ 3 ، ليس القتل وازهاق ارواح ناس ، فهؤلاء لم يجرءوا يوما على قتل حيوان ، فكيف بهم يقتلوا ويزهقوا روح انسان، إنما المشكلة تكمن في أنهم معارضون وسياسيون ، وكان عقابهم في ابعادهم عن السياسة ، من خلال تلفيق تلك التهمة الجهنمية التي خطط لها على أيدي مهرة بارعون ، ولكن الحق سوف يظهر وسوف يخرج هؤلاء المظلومين كما خرج غيرهم من الأبرياء .. تحياتي

    • زائر 18 | 11:46 ص

      زائر 3 انقهر من دعاء الفرج اللي قاله زائر 2

      في ناس مساكين يكرهون ويحقدون على أهل البيت ولا يشتهون ذكرهم وهذا الزائر الغشيم لا يعرف أن حب أهل البيت من الإسلام ويكفيك قول الشافعي ( يا آل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن انزله....كفاكم من عظيم الفخر أنكم من لم يصلي عليكم لا صلاة له) لكن صحي انته ويش فهمك بالصلاة والشافعي إنته شكلك مال شوارع وحوطات............

    • زائر 17 | 11:42 ص

      الى زائر 3: الله يجمعك مع أسيادك في النار

      اقسم عليك بإسم الله العظيم الأعظم أن تقابل القبلة الليلة وترفع يديك الى السماء وأن تقول ثلاثا بصدق: "اللهم إن كنت على حق فبضلك وإن كنت على باطل فلا تبقني حتى يطلع الصباح" اذا كنت رجلا بحق توجه بهذا الدعاء الى الله وإني أقبل بالله حكما بيننا وبينك

    • زائر 16 | 10:24 ص

      لآسف

      عيزت الحكومه وأهى تفرج عنكم بس مافى فايده تردون على المشاكل وترجون بعدين تعالو طلعونه

    • زائر 15 | 9:36 ص

      الله ينتقم من كل ظالم

      الله يفرج عنهم بحق محمد وآل محمد
      وعسى الله ينتقم من كل ظالم ظلم محمد وآل محمد

      اللهم عجل الفرج لصاحب العصر والزمان

    • زائر 14 | 8:44 ص

      نعم للمسيرات السلميه

      والله يحل مشاكل الديره بأذن الله والكل يعيش مرتاح وفي امان.

    • زائر 13 | 8:19 ص

      اللهم فك قيد اسرانا

      ان شاء الله افراج بحق محمد وال محمد

    • زائر 11 | 5:50 ص

      اللهم امييييييييييييين

      اللهم نسألك بكل اسمائك الحسنى ان تنتقم من كل من ازهق روح بغير حق او ساهم بالتحريض او الدفاع عن كل مجرم تلوثت يداه بدماء ابرياء..
      اللهم نسألك ان تذيقهم عذابك في الدنيا قبل الاخرة وان تجعلهم عبرة لغيرهم....
      اللهم نسألك ان تحرق قلوبهم وقلوب اهليهم كما حرقوا قلوب اهل وذوي غيرهم بدون ذنب اقترفوه ..
      اللهم امين اللهم امين اللهم امين ...

    • زائر 9 | 3:38 ص

      دعاء الفرج

      "اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آله في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي يا رب على محمد وآله الطيبين الطاهرين"

    • صحتكم | 12:56 ص

      اللهم فك قيد اسرانا

      نطالب جلالة الملك المفدى بالنظر لقضية المحكومين والافراج عنهم باسرع وقت

    • زائر 3 | 12:11 ص

      الله يفرج هم كل مظلوم

      الله يرفع عنكم هاغمامة وتنفرج همومكم يا رب

اقرأ ايضاً