العدد 2589 - الأربعاء 07 أكتوبر 2009م الموافق 18 شوال 1430هـ

أبوظبي تعيد إحياء فن الحكواتي في عرض أخير لمسرحية «الجوهرة»

أبوظبي - مجموعة أبوظبي للثقافة 

07 أكتوبر 2009

عمدت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون (أدماف) خلال الشهر الفائت على إحياء فن الحكواتي وذلك من خلال سلسلة من عروض مسرحية «الجوهرة» التي قدمت في الشارقة ورأس الخيمة. والآن تتوجه هذه المسرحية التاريخية الخيالية من إخراج الحكواتي أحمد يوسف، إلى أبوظبي لاختتام الجولة الإماراتية بعرض أخير مميز في مسرح أبوظبي، قرية التراث يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2009.

كان فن الحكواتي يشكل جزءا أساسيا من الثقافة العربية من خلال رواية القصص الشعبية المشوقة والمفرحة إلى المجتمعات المحلية.

ويندرج عرض هذه المسرحية ضمن جهود (أدماف) المتواصلة الرامية إلى نشر الوعي حول الإرث العربي وإعادة إحياء فن الحكواتي التقليدي وإشراك عدد أكبر من الأشخاص في الفن والثقافة العربية، على الصعيدين المحلي والدولي.

وكانت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في يوليو/ تموز من هذا العام، قد قدمت عرضا خاصا لفن الحكواتي العربي استقطب 50 تلميذا من مختلف المدارس الابتدائية في مدينة مانشستر الإنجليزية، ضمن مهرجان مانشستر الدولي. والشهر الفائت، استمرت «أدماف» بنشاطاتها الاجتماعية التي تطال كافة إمارات الدولة، مع تقديم عرضين ناجحين لمسرحية الجوهرة في الشارقة ورأس الخيمة.

ويمثل عنوان المسرحية «الجوهرة» تاريخ الخليج العربي الثري وثقافته الغنية، كما يعكس جوهر الإنسان وروحه، وتقع أحداثها في القرن السادس عشر حيث ترتكز على أحداث تاريخية خلال فترة الاستعمار البرتغالي حين احتلت الدولة الأوروبية أقساما عديدة من الخليج العربي بسبب أهميته الاستراتيجية والديموغرافية علما بأنه كان يشكل قناة التجارة الأساسية بين الشرق والغرب، ويشتمل العرض المسرحي على قيام الممثلين بتصوير شجاعة السكان المحليين وثباتهم خلال هذه الفترة إثر تعرضهم لسنوات من التعذيب والمعاناة.

وتجدر الإشارة إلى أن الممثلين في هذه المسرحية هم من أعضاء نادي الثقة للمعاقين. ولا شك أن مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون هي من أكبر المشجعين لدعم المؤسسات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة، خصوصا وأنها وقعت اتفاقية شراكة سابقا خلال هذا العام، مع مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشئون القصّر، لتسليط الضوء على الفرص الترفيهية والثقافية المتوفرة في قطاع الفنون، للأفراد المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي هذا السياق، قالت سعادة هدى الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون (أدماف): «يشكل فن الحكواتي جزءا أساسيا من الثقافة العربية ومن المهم جدا أن نعمل على إعادة إحيائه لتغذية مستقبل غني وناجح».

وأضافت سعادتها «هذه المسرحية الرائعة قد استقطبت جمهورا في جميع أنحاء الدولة ويسرنا أن نقدم العرض الأخير في أبوظبي ليستمتع بها المزيد، وأنا على ثقة بأن الجمهور سيسر بموهبة أحمد يوسف، الاختصاصي في هذا المجال الذي كرس مسيرته للترويج واستكمال فن الحكواتي».

يقام العرض الأخير من «الجوهرة» على مسرح أبوظبي- قرية التراث، على كاسر الأمواج، وتفتح الأبواب في الثامنة مساء ويبدأ العرض في تمام الثامنة والنصف. والدعوة موجهة للجميع.

العدد 2589 - الأربعاء 07 أكتوبر 2009م الموافق 18 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً