العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ

أهالي المعامير يجددون مطالبهم بنقل المصانع المجاورة للبيوت السكنية

قال الناشط البيئي جاسم حسين: «إن أهالي المعامير سيرفعون رسالة إلى وزارة التجارة والصناعة عن العريضة التي وقعها ما يقارب 1700 شخص من أهالي المنطقة، مطالبين فيها بنقل 4 مصانع ملوثة للمنطقة».

وأضاف حسين في حديث إلى «الوسط» «أن لجنة بيئيي المعامير سترسل ردها إلى وزارة التجارة، وذلك تعقيبا على رد الأخيرة بعدما تم رفع العريضة المطالبة بنقل عدد من المصانع».

وتابع حسين أنه «خلال شهر أغسطس/آب الماضي تلقينا رسالة من وزارة التجارة تفيد بأن إحدى الشركات التي طالب الأهالي بنقلها ليست تابعة لها، وقد تم تقدير الموضوع من الأهالي وستتم مخاطبة الجهة المعنية، كما ذكرت الوزارة أنه تم إرسال إخطار إلى إحدى الشركات، مطالبة إياها بالانتقال في غضون 3 أشهر على أن يتم تسليم قسيمة الأرض».

ونوه حسين إلى أن الوزارة أبلغت الشركة الثالثة والرابعة لإزالة المخالفات، مشيرا إلى أن الوزارة رفضت نقلهما واكتفت بالإخطار بإزالة المخلفات، مبينا أن هاتين الشركتين لابد من نقلهما، وخصوصا أن من ضمن الاشتراطات البيئية أن تبعد الشركات ذات الصناعات الخفيفة 60 مترا عن المناطق السكنية، إلا أن الشركات الموجودة في المعامير تبعد 10 أمتار عن المناطق السكنية، لافتا إلى أن هناك شركة أخرى تبعد عن المنازل فقط 30 مترا، إلى جانب أنها مدرسة ابتدائية إعدادية، فضلا عن أن هذه الشركات تقوم بالصناعات الثقيلة.

وذكر حسين أن إحدى الشركات التي طالب الأهالي بنقلها سربت قبل فترة بسيطة مواد كيماوية إلى جوف الأرض وذلك بحجة أنها لم تستطع التخلص منها، مشيرا إلى أن هذه المواد اختلطت بالمياه الجوفية، ملفتا إلى أن إحدى الشركات قامت بمد أنبوب تحت الأرض لتلقي بذلك بالمواد الكيماوية التي تصل إلى ساحل المعامير الملوث.

العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:56 ص

      بنت الحجيري

      هههههههههههههههههه اقول المصانع بيوت تركيب ينقلونها اشلون ينقلونها؟؟؟؟؟؟

    • يتيمة | 1:44 ص

      الله يكون بعونكم

      حقيقة الله يعين اهالي المعامير على الروائح المنبعثة من المصانع مجرد المرور بالسيارة نصاب بالاعياء

اقرأ ايضاً