العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ

842 مكالمة للخط الساخن عن انفلونزا الخنازير في 3 أشهر

قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة وضابط الاتصال الوطني للوائح الصحية الدولية ولمرض H1N1 منى الموسوي أن مركز الاتصال الوطني الذي دشنته وزارة الصحة في مايو/أيار الماضي لاستقبال الاستفسارات بشأن جائحة انفلونزا الخنازير استقبل 842 مكالمة للاستفسار عن المرض خلال الشهور الثلاثة الماضية. وأوضحت الموسوي لـ «الوسط» «أن مجموع المكالمات الواردة في يوليو/تموز الماضي بلغ 161 مكالمة، وزاد مجموع المكالمات في الشهر الذي تلاه (أغسطس/آب) إلى 268 واستمرت المكالمات في الزيادة إلى أن وصلت في سبتمبر/أيلول الماضي إلى 413 مكالمة».

وعن الأسئلة التي يوجهها الجمهور إلى الخط الساخن أجابت الموسوي: «هناك 40 نوعا من الأسئلة التي سألها الناس للخط الساخن وهي متنوعة فبعضها عن تأثير الإصابة بالمرض على الأم الحامل والبعض الآخر عن الإجراءات التي تتبعها الأسرة عند عودة أحد أفرادها من السفر، وهناك الشركات التي تسأل عن الإجراءات التي يجب أن تتبعها للحماية من المرض، وأسئلة أخرى عن أدوية انفلونزا الخنازير والأعراض الجانبية له، كما يتصل بعض المرضى لمعرفة نتائج عيناتهم، وهذا يدل على زيادة وعي الناس بخطورة المرض واهتمامهم، وكما توقعنا فقد زادت المكالمات خلال الشهر الماضي الذي يسبق عودة الطلاب إلى مدارسهم لقلقهم من أن يتعرضوا لعدوى ولمعرفة كيفية حماية أبنائهم من المرض والإجراءات الوقائية الواجب اتباعها لحمايتهم».

وكان الخط الساخن استقبل 629 مكالمة من مايو الماضي حتى الثاني والعشرين من يونيو/حزيران الماضي وكانت غالبية الاتصالات عن مخاطر السفر وكيف يحمي المسافر نفسه من العدوى بانفلونزا الخنازير.

ولاحظ القائمون على الخط الساخن أن الاتصالات تزداد بعدما يتم تسجيل حالات إصابة بالمرض وخاصة أن المرض كان في مرحلة بداية دخوله البحرين .

العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً