العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ

«عيسى الثقافي» ينظم ندوة دولية لاستعادة الدور الريادي للنخلة

المنامة - مركز عيسى الثقافي 

18 أكتوبر 2009

أعلن مركز عيسى الثقافي تدشين أنشطة الموسم الثقافي الأول لعام 2009 بالمركز وانطلاق أول فعالية في الموسم وهي الندوة الدولية بعنوان «النخلة... حياة وحضارة» يومي 10 و11 نوفمبر/ تشرين الثاني إضافة إلى معرض منتجات النخلة خلال الفترة 10 إلى 17 نوفمبر المقبل. وقال المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي خلدون علي أبا حسين إن هذه الندوة تأتي تجسيدا لفكرة رئيس مجلس الأمناء سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خيلفة وتدعيما للاهتمام الخاص الذي توليه مملكة البحرين للبعد الثقافي والتاريخي والحضاري الذي تمثله هذه الشجرة الكريمة وانسجاما مع رؤية واهتمام عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى أل خليفة في إحياء ثقافة البحر والبادية ورمزيتهما الخاصة في الموروث الثقافي البحريني.

وأضاف أبا حسين خلال مؤتمر صحافي بمركز عيسى الثقافي إن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من الفعاليات التي سينظمها مركز عيسى الثقافي بمشاركة مثقفين ومختصين من داخل وخارج البحرين.

وذكر ان مراكز بحوث ومؤسسات أكاديمية وعلمية ووزارات وجمعيات ومنظمات مهنية متخصصة في مجالات الاستثمار في منتجات النخلة من مختلف الدول العربية والأجنبية ستشارك في الندوة الدولية التي ستقام بالتعاون مع عدد من الجهات من بينها وزارة الصناعة والتجارة ووزارة البلديات والزراعة ومركز البحرين للدراسات والبحوث وجامعة البحرين إلى جانب علماء واختصاصيين وباحثين دوليين وفنانين وشعراء وأدباء فضلا عن عدد من المهندسين الزراعيين.

وأوضح ان الندوة ستقام خلال يومي 10 و11 نوفمبر المقبل لمناقشة عدد من المحاور ذات الأبعاد العلمية والتاريخية والدينية للنخلة كما ستتضمن الندوة محاور أدبية وأخرى اقتصادية وتجارية وسيبحث المشاركون الأبعاد الثقافية للنخلة وواقعها الحالي في البلدان المنتجة فضلا عن واقع النخلة في مملكة البحرين.

ولفت أباحسين إلى ان المعرض المصاحب الذي سيمتد من 10 إلى 17 نوفمبر المقبل سيشارك فيه مزارعون بحرينيون وبعض الحرفيين لإبراز أهم المهن التي تأخذ من النخلة إلى جانب منتجات النخلة المتعددة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هناك زيارات للمدارس ستنظم للمعرض.

وأكد خلدون أن الندوة والمهرجان ستركز على إبراز المكانة الحضارية والوجدانية التي تحتلها النخلة لدى المواطن العربي ودورها في حياتهم وأثرها في الإبداع الأدبي والفني.

العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً