العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ

البحرين تحتل المرتبة الرابعة لأفضل نظام ضريبي من بين 55 اقتصادا عالميا

البحرين تحتل المرتبة الرابعة لأفضل نظام ضريبي
البحرين تحتل المرتبة الرابعة لأفضل نظام ضريبي

المنامة - بنا
احتلت مملكة البحرين المرتبة الرابعة لأفضل نظام ضريبي من بين 55 اقتصادا عالميا شملها استطلاع تقرير التنمية المالية الذي صدر مؤخرا عن المنتدى الاقتصادي العالمي.
كما وقد صنف التقرير البحرين في المرتبة 12 من حيث انخفاض تكلفة إنشاء أعمال تجارية فيها، وفي المرتبة 16 من حيث تحرير القطاع المالي، كما احتلت المرتبة العشرين من حيث قوانينها الخاصة بحوكمة الشركات. وأحرزت تقدما بدرجة واحدة على مستوى نظامها المالي حيث احتلت المرتبة الـ 27 هذه السنة في حين كانت في المرتبة الـ28 السنة الماضية .
وخلص التقرير إلى أن مملكة البحرين تظهر مزايا تنافسية على صعيد جودة البيئة المؤسسية بما في ذلك تحرير القطاع المالي ونظم حوكمة الشركات التي تتبعها .
كذلك منح التقرير البحرين درجات مرتفعة على مستوى تحرير القطاع المالي المحلي، حيث احتلت المملكة المرتبة الأولى في حوكمة الشركات والثانية في الرقابة المالية المصرفية.
وفي محض تعليقه على تلك النتائج علق الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، قائلا : "يوضح أداؤنا في تقرير هذا العام ميزة البحرين التنافسية في جميع أنحاء العالم،ولا سيما من جهة إقرار الهيكل الضريبي الملائم والإطار التنظيمي المتطور وسمعة البحرين التي تتسم بالشفافية. إضافة لهذا انخفاض تكاليف التشغيل وجعل البحرين مكانا جذابا جدا للقيام بالأعمال".
ويعتبر التصنيف المتقدم لمملكة البحرين في تلك التقارير الدولية بمثابة شهادة دامغة على الجهود التي يبذلها مجلس التنمية الاقتصادية والسياسات التقدمية التي أدخلتها الحكومة في السنوات الأخيرة، والتي تشمل نظام ضريبي منخفض وبيئة محلية تسمح بملكية أجنبية بنسبة 100 في المئة من المؤسسات المالية.
تجدر الإشارة إلى أنه قبل صدور تقرير التنمية المالية، كانت مملكة البحرين قد صنفت في المرتبة 16 بين أكثر الاقتصادات حرية في العالم وفقا لمؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2009، واحتلت المرتبة 33 من بين 127 دولة في تقرير مجلة فوربس 'لأفضل مراكز الأعمال لعام 2009".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:35 م

      خوش

      المرتبة الرابعة , اقتصاد حر , , و الشعب ميت جوع , قروض , سكن ما عندة , و الازيد من هذا محسوبين من دول الخليج .

اقرأ ايضاً