العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ

بابكو تستكمل بنجاح حفر ثلاثة آبار من غاز الخف

بابكو تستكمل بنجاح حفر ثلاثة آبار من غاز الخف
بابكو تستكمل بنجاح حفر ثلاثة آبار من غاز الخف

عوالي - بابكو
أعلنت شركة بابكو انها استكملت بنجاح حفر ثلاثة آبار من غاز الخف ضمن برنامج الحفر التطويري الذي يتضمن حفر 8 آبار جديدة بطبقة الخف العميقة والتي تحتوي على غاز طبيعي بضغط عال، بالإضافة إلى برنامج صيانة لخمسة آبار تم حفرها في السنوات الماضية في نفس الطبقة.
وأكملت الشركة بنجاح عمليات الحفر لثلاثة آبار منذ بداية العام، حيث تم حفر البئر الأولى رقم (866) عمودياَ بعمق 10.550 قدم إلى طبقة الخف، والبئر الثانية رقم (869) وهي أول بئر في البحرين تحفر باتجاه مائل بعمق 12.325 قدم إلى طبقة ما قبل الخف. وتم مؤخراً الانتهاء من أعمال الحفر للبئر العمودية الثالثة رقم (868) لعمق 12.100 مستهدفة طبقة ما قبل الخف. وتم بعدها نقل جهاز الحفر لموقع البئر الرابعة رقم (868) حيث بدأت أعمال الحفر في هذه البئر قبل بضعة أيام.
وتتميز الآبار الجديدة بتصميم مستحدث ومطبق لأول مرة في آبار الغاز التابعة لشركة بابكو حيث أن بعضها يتم حفره بطريقة الاتجاه المائل مما يزيد من مساحة الجزء المحتوي على الغاز في نفس الطبقة المنتجة. إضافة إلى ذلك سوف يتم تزويد تلك الآبار بأنابيب إنتاج بقطر 7 بوصات، الأمر الذي سيرفع من القدرة الإنتاجية لتلك الآبار مقارنة بتلك التي تم حفرها في حقل البحرين سابقاً.
تجدر الإشارة أن كلفة مشروع الحفر والصيانة تبلغ قرابة 100 مليون دولار، ومن المؤمل تشغيل أربعة من تلك الآبار بالإضافة إلى وحدات التجفيف الخاصة بها لتغذية شبكة الغاز في المملكة بحلول صيف 2010 ، الأمر الذي سيسهم بشكل فعال في زيادة إنتاج الغاز بما يقارب 500 مليون قدم مكعب إضافي يومياً.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:04 م

      خير علشان المجنسين بس

      واحنا خالسين منها

    • زائر 1 | 12:32 م

      1244

      هاويش هالابار الي فاتحينها بيزا مانحصل بيزا الناس اذا فتحوا ابار تقطرت اموااال واحنا ماشفنا الا بدال الابار حرايق في الشوارع والدخان

اقرأ ايضاً