العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ

المرجعية الشيعية تعرب عن قلقها من عدم اقرار قانون الانتخابات العراقي

المرجع الاعلى السيستاني
المرجع الاعلى السيستاني

اعربت المرجعية الشيعية العليا في النجف عن قلقها من عدم اقرار قانون الانتخابات الذي احاله البرلمان العراقي الاسبوع الماضي الى المجلس السياسي للامن الوطني، اثر خلاف على قضية كركوك.
وقال عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجع الكبير اية الله علي السيستاني في خطبة الجمعة في مدينة كربلاء "انقل لكم قلق المرجعية العليا من عدم اقرار القانون" في اشارة الى قانون الانتخابات.
وكان مجلس النواب العراقي فشل الاربعاء في التوصل الى اتفاق بشأن القانون بسبب الجدل حول قضية كركوك المتنازع عليها، واحال المسودة الى المجلس السياسي، السلطة السياسية العليا في البلاد، لايجاد تسوية بخصوصه.
وقال اياد السامرائي رئيس البرلمان للصحافيين "لم تتوصل الكتل السياسية الى اتفاق حول قضية كركوك، وصارت القضية عقدة. المتفاوضون فشلوا في التوصل الى اتفاق".
يشار الى انه من المقرر ان تجري الانتخابات في 16 كانون الثاني/يناير من العام المقبل.
وحذر الكربلائي من ان "يتكرر التاجيل ولا يقر معه القانون الانتخابي" مشيرا الى ان ذلك "سوف يؤدي الى فراغ تشريعي وتاجيل الانتخابات وفراغ دستوري وخدماتي و سياسي واضطرابات امنية وتعطيل دور الحكومة وتقديم الخدمات".
وتابع "ندعو الكتل السياسية ان يكون هناك استشعار لما يترتب عليه عدم اقرار القانون".
ويطالب الاكراد بالحاق كركوك باقليم كردستان ويرفضون اعطاءها وضعا خاصا، في حين يعارض التركمان والعرب ذلك ويطالبون بتحديث سجل الناخبين متهمين الاكراد باضافة اعداد كبيرة من الاكراد بعد 2004.
ويبلغ عدد سكان المدينة نحو مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • اهلا وسهلا | 1:57 م

      الله يوفقهم ان شاء الله

      المرجعية هي الخط الممثل للحكم العادل في العالم... ومن باء فله لعنة الله والملائكة و الناس اجمعين.

    • زائر 1 | 1:35 م

      السيد علي السيستاني...نجم ساطع دائما

      في مثل هذه الظلمات التي تغم امتنا العربية والاسلامية يبرز العلماء كالنجوم الساطعة التي يستنير بها الناس ( وبالنجم هم يهتدون) والسيد حفظه الله نجم ساطع ..حفظكم الله على رؤوسنا سيدنا الغالي...

اقرأ ايضاً