العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ

شاكيرا تحب أن تُسرق أغانيها عبر الإنترنت

عبرت المغنية الكولومبية شاكيرا عن عدم مبالتها لسرقة أغانيها من الإنترنت، بل إن مغنية «البوب» الشابة تشجع على ذلك، لأن ذلك سيساعد على جعل صناعة الموسيقى أكثر ديمقراطية.

ففي لقاء أجرته صحيفة «الديلي ميل» اللندنية معها قالت شاكيرا: «أنا أحب ما يجري، لأني أشعر بكوني أقرب للمعجبين والأشخاص الذين يقدرون الموسيقى. والموسيقى في نهاية المطاف هي هدية، ولذلك يجب أن تكون هدية».

كذلك لم تعبر الفنانة شاكيرا ذات الأصول اللبنانية عن مشاعر النقمة والغضب تجاه شركات التسجيل التي تأخذ عادة معظم الإيرادات الناجمة عن بيع أسطوانات الفنانين، مما يجعلهم مجبرون على كسب عيشهم من خلال الجولات الموسيقية.

واعتبرت سرقة الموسيقى عبر الإنترنت نوعاُ من «دمقرطة الموسيقى»، إذ إن أهم شيء بالنسبة إليها هو أن تكون أغانيها قادرة على جعلك ترقص.

وبحسب موقع «سبكتيتور» الإنترنتي، فإن رد فعل شاكيرا هو نوع من الانتقام من المغنية ليلي ألن، التي عبرت عن غضبها لموقف محطة «راديو هيدز» من التخزين غير الشرعي للأغاني، والتزام هذه المحطة بمبدأ الاشتراك بالملفات، إذ أكدت أن هذا الأسلوب يؤذي الفنانين الناشئين الذين هم يصارعون كثيرا لتدبير أمورهم المعيشية.

لكن ذلك يبدو منطقا غريبا، وخصوصا أن الكثير من الفرق الجديدة ترغب في تقديم موسيقاها مجانا من أجل تعزيز موقعها بين الجمهور.

العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً