العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ

صنّاع الموضة يعيدون اكتشاف الجوارب من جديد

أعاد صنّاع الموضة اكتشاف الجوارب من جديد، حيث تطل الجوارب هذا الموسم بألوان غير تقليدية وتصميمات مبتكرة توحي بالحرية والانطلاق. وتأتي هذه الخطوة في إطار قناعة صناع الموضة بأن الجوارب يمكن أن تكون عنصرا مهما يكتمل به المظهر الأنيق للرجل العصري.

وعن موضة الجوارب الجديدة يقول خبير الموضة الرجالي بيرنهارد روتسيل بالعاصمة الألمانية برلين إن هذا الاتجاه له جذور قديمة؛ فهو يعود إلى الموضة الإنجليزية للملابس الرجالية التي سادت في العشرينيات من القرن الماضي، حيث كان الرجال العصريون يحرصون على ارتداء الجوارب التي تواكب أحدث خطوط الموضة لجذب الأنظار إليهم، ولكسر القوالب الجامدة التي كانت تهيمن على عادات وتقاليد الملابس الرجالية آنذاك.

وتؤكد خبيرة الموضة كريستينا فالكه المنحدرة من مدينة شمالينبرغ غربي ألمانيا هذا الاتجاه، مشيرة إلى أن موضة الجوارب الجديدة أخذت تتسلل ببطء إلى أن تربعت على عرش الموضة الرجالية. ويشاطرها الرأي ستيف موناغان من شركة «الجوارب السعيدة» السويدية التي تأسست قبل عام والمتخصصة في صناعة الجوارب ذات الألوان الجذابة والتصميمات غير التقليدية، حيث يقول إن السنوات القليلة الماضية شهدت ارتفاعا ملحوظا في مبيعات الجوارب متعددة الألوان وذات النقوش والرسومات. ويُعزي موناغان السبب في ذلك إلى أن الرجل العصري الأنيق بات اليوم يدرك أهمية الجوارب وقدرتها على أن تضفي لمسة جمالية يكتمل بها المظهر الأنيق.

ويعترف فالكه أن عدد الرجال الذين يتحمسون لارتداء مثل هذه الجوارب اللافتة للأنظار مازال قليلا، وذلك نظرا إلى أن الرجال دأبوا منذ القدم على ارتداء الجوارب ذات الألوان الداكنة. غير أن الآونة الأخيرة شهدت إقبالا متزايدا من قبل الرجال على ارتداء الجوارب ذات الألوان غير التقليدية، رغبة منهم في مواكبة أحدث صيحات الموضة.

وكي تكتمل الأناقة ينصح روتسل بارتداء الجوارب ذات الألوان المتماشية مع ألوان قطع الملابس الفوقية كرابطة العنق مثلا. ومن يرغب في تجربة هذه الموضة يُفضل أن يبدأ بالألوان المألوفة، كأن يرتدي مثلا جوارب ذات لون أحمر قان مع حذاء من الجلد الخشن بني اللون وبذلة رمادية اللون من قماش الفانيلا. ومن الألوان التي تشهد إقبالا كبيرا هذا الموسم اللون الأخضر الداكن المشبع والأزرق البحري. وعلى رغم أن هذه الألوان غير صارخة فإنها تعد من الألوان التي تخطف الأبصار.

أما عشاق التجريب والتجديد فيفضل أن يتركوا العنان لخيالهم مع الملابس «الكاجوال». وهنا يؤكد روتسيل أن الجوارب ذات الألوان الزاهية والمفعمة بالحيوية تعد ضرورة لا غنى عنها لأناقة المظهر «الكاجوال». ويضيف روتسيل قائلا: «الجوارب السوداء أرتديها في الجنازات والمآتم فقط». ويحبذ روتسيل ارتداء جوارب ذات ألوان تتماشى مع ألوان تي شيرت «البولو» أو «الرجبي» الذي يرتديه المرء.

وللحصول على مظهر غاية في الأناقة يفضل خبراء الموضة ارتداء الجوارب ذات الألوان الزاهية مع سراويل «الشينو» الخفيفة المصنوعة من القطن والمناسبة لأنشطة أوقات الفراغ. كما يمكن ارتداء السراويل القطنية الملونة، حيث إنها تبرز جمال وأناقة الجوارب، فعلى سبيل المثال يمكن ارتداء سراويل وردية اللون مع جوارب ذات لون أخضر عشبي للحصول على طلة توحي بالتفرد والتميز وتعكس الشخصية المقبلة على الحياة.

وينصح روتسيل بارتداء الأحذية النصفية، كي تظهر الجوارب بقدر كاف يتيح إبراز جمال وروعة ألوانها. وكإمكانية بديلة يستطيع الرجل العصري الذي يرغب في مسايرة أحدث خطوط الموضة أن يرفع ساقي السروال بعض الشيء (يُشمِر) أو حتى ارتداء السراويل النصفية.

ويعارض فالكه هذا الرأي، حيث يحبذ الاهتمام بإبراز الحذاء بدلا من رفع ساقي السروال. ويضيف فالكه قائلا: «عندما يجلس الرجل ويضع قدما فوق الأخرى، يرتفع السروال من تلقاء نفسه ومن ثم تبرز الجوارب، مما يضفي لمسة أناقة طبيعية وغير متكلفة على المظهر».

وعموما، يجمع خبراء الموضة على أنه من المهم للغاية أن يبدو المظهر العام متكاملا. فبحسب فالكه لا يليق ارتداء هذه الجوارب المواكبة لأحدث صيحات الموضة مع بذلة رثة وبالية. ويشاطره روتسيل الرأي، مشيرا إلى أنه من الضروري أن يتسم المظهر العام بالأناقة، وإلا فلن يبرز جمال الجوارب. وختاما يؤكد خبراء الموضة أهمية أن يشعر الرجل بالثقة بالنفس عند ارتداء الجوارب المسايرة لأحدث صيحات الموضة، كي يتحقق حلم كل رجل عصري يحرص على أن يبدو دوما في أبهى صورة له.

العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً