العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ

«الصناديق الخيرية» توافق على تحوّلها إلى جمعيات

أكد رئيس لجنة اتحاد الصناديق الخيرية (تحت التأسيس) سيد صالح تقي أنه تم الاجتماع مع الصناديق الخيرية التي وافقت على مسودة شروط وإجراءات توفيق أوضاع المؤسسات الخاصة الراغبة في التحول.

ولفت تقي إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية أرسلت رسالة عممتها على الصناديق الخيرية، مبينا أن هذه المسودة أرسلتها التنمية وذلك لتسوية أوضاع الصناديق، مشيرا إلى أن الرسالة وجهت إلى الصناديق الخيرية في 11 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأضاف في حديث لـ»الوسط» «بعد أن وجهت التنمية الرسالة إلى الصناديق أعطتنا فرصة إلى تاريخ 18 من شهر أكتوبر الجاري، إلا أنه تم الاجتماع مع التنمية لتمديد المدة إلى يوم الخميس المقبل(...) لقد اجتمعت اللجنة مع الصناديق الخيرية لدراسة المسودة وتم مناقشة الإجراءات التي أوضحته التنمية إلى الصناديق وكيفية إجراءات التقدم وما هي الإجراءات المطلوبة يتم التحول إلى جمعية».

وتابع «بعد المناقشة تمت الموافقة على المسود وخصوصا أن الإجراءات جدا بسيطة، إذ إن التنمية طلبت من الصناديق تقدم آخر تقرير مالي على أن يكون مصدق من مجلس الإدارة، كما طالبت قائمة بالموافقة على التحول من مؤسسي الجمعية الجديدة ومن ضمنها موافقة المؤسسين ومجلس الإدارة على التحول، وقائمة بالمؤسسين الجدد إلى الجمعية وعلى أن يشمل مجلس الإدارة الحالي وأي شخص أو عضو له النية في الانضمام إلى الإدارة، على أن لا يتم حل أو تصفية الصناديق الخيرية(...) كما وعدت التنمية الصناديق الخيرية بالتكفل بمصاريف إجراءات التحول».

وأكد تقي أنه بسبب سهولة الإجراءات فإن الصناديق الخيرية وافقت على شروط التنمية، متوقعا أن لا يستغرق تحويل الصناديق الخيرية إلى جمعيات وقتا طويلا وخصوصا أنه تم الاتفاق على الشروط والإجراءات، إلى جانب أن وزيرة التنمية الاجتماعية مخولة في تسوية أوضاع الصناديق الخيرية.

وفي سياق متصل أشار تقي إلى أن اللجنة تستعد لعقد لقاء مع الصناديق الخيرية في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني وذلك لمناقشة آخر ما توصلت إليه اللجنة التحضيرية بشأن إجراءات التحول، إلى جانب مناقشة مستجدات قرار وزارة التنمية بشأن جمع الأموال، إضافة إلى عرض أعمال اللجنة خلال الأعوام السابقة، مع تعريب بنك الإبداع أهدافه وأفاق عمله.

وعما إذا سيتم إشهار اللجنة عما قريب توقع تقي أنه يتم إشهارها بمجرد تحول الصناديق الخيرية إلى جمعيات وخصوصا أن عدم تحول الصناديق إلى جمعيات كان يشكل عقبة أمام اللجنة، إلا أنه بعد التحول ستسهل أمور إشهار اللجنة بعد أن يتم تقديم الطلب الرسمي.

العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً