العدد 2612 - الجمعة 30 أكتوبر 2009م الموافق 12 ذي القعدة 1430هـ

تسلسل زمني للبرنامج النووي الايراني

تسلسل زمني للبرنامج النووي الايراني
تسلسل زمني للبرنامج النووي الايراني

(رويترز)

قال دبلوماسيون إن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة بأنها تريد وقودا نوويا جديدا لمفاعل في طهران قبل أن توافق على شحن معظم مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا وفرنسا. وفيما وصفته وكالة الطاقة بانه رد مبدئي على مسودة اقتراح اعدتها الوكالة بشأن الوقود النووي قال دبلوماسيون غربيون إن الدول الغربية الكبرى وجدت ان الطلب الايراني للحصول الفوري على وقود نووي جديد غير مقبول.

وفيما يلي تسلسل زمني للاحداث التي شهدها البرنامج النووي الايراني في 2009. 5 فبراير شباط - روسيا تقول إنها تعتزم بدء تشغيل مفاعل نووي في محطة بوشهر الايرانية بنهاية العام الحالي. وتضيف أن المحطة مدنية ولا يمكن استخدامها في أي برنامج للاسلحة. 20 مارس آذار - بعد سنوات من المحاولات الامريكية لفرض عزلة على إيران دعا الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي كان قد تولى السلطة حديثا آنذاك إلى تواصل صادق ومبنى على الاحترام المتبادل مع إيران.

وترحب طهران بحذر بهذه المبادرة لكنها تقول إنها تريد أن ترى خطوات عملية. 9 ابريل نيسان - الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يقول إن إيران أتقنت دورة الوقود النووي واختبرت أيضا أجهزة أكثر تقدما لتخصيب اليورانيوم. ويفتتح أول محطة لصنع الوقود الذري في إيران بالقرب من اصفهان.
5 يونيو حزيران - تقرير ربع سنوي تابع لوكالة الطاقة يفيد بأن إيران ركبت 7231 جهازا للطرد المركزي بزيادة 25 في المئة عما كانت عليه في مارس.
12 يونيو - أحمدي نجاد يفوز بفترة رئاسية ثانية.

ويقول إصلاحيون إن الانتخابات تعرضت للتلاعب وينظمون احتجاجات. أول سبتمبر أيلول - إيران تقول إنها أعدت اقتراحا نوويا أدخلت عليه تعديلات وإنها مستعدة لاستئناف المحادثات مع القوى العالمية. 2 سبتمبر - محمد البرادعي المدير العام لوكالة الطاقة الذرية يقول إن إيران لن تصنع سلاحا نوويا في المستقبل القريب وإن التهديد الذي تمثله مبالغ فيه.

9 سبتمبر - إيران تسلم حزمة من الاقتراحات تقول إنها تتعلق بقضايا عالمية متنوعة وتمثل فرصة جديدة للمحادثات والتعاون.
12 سبتمبر - وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يقول إن بلاده لن تتراجع في النزاع النووي مع الغرب وذلك بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة قبولها عرض طهران بإجراء محادثات موسعة مع القوى العالمية الست.

17 سبتمبر - أحمدي نجاد يقول إن إيران لن تتخلى أبدا عن برنامجها النووي لتهدئة منتقدين في الغرب.
24 سبتمبر - الصين تقلص التوقعات بفرض المزيد من العقوبات على إيران وتقول للقوى الكبرى إن المزيد من الضغوط لن تقنع طهران بوقف برنامجها النووي.- وعلى النقيض يبلغ رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الامم المتحدة أن العالم يجب أن يبحث فرض عقوبات أكثر صرامة على إيران.
25 سبتمبر - الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقول إن إيران أبلغتها بوجود منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم تحت الانشاء.
وبدأ بناء المحطة بالقرب من مدينة قم عام 2006 .
27 و28 سبتمبر - إيران تبدأ اختبارات صواريخ تستمر يومين لاظهار استعدادها للتصدي لاي تهديد عسكري.
أول أكتوبر تشرين الاول - إيران تلتقى بالقوى العالمية الست في جنيف.
ويجتمع سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين بويليام بيرنز نائب وزيرة الخارجية الامريكية.- إيران توافق من حيث المبدأ في المحادثات على نقل معظم مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى الخارج.
لكن إيران لا تؤكد استعدادها للمضي قدما في الاتفاق.
3 أكتوبر - يصل البرادعي إلى إيران لاجراء محادثات بشأن جدول زمني لزيارة مفتشين تابعين للوكالة للمنشأة النووية الجديدة التي كشفت عنها إيران.
19 أكتوبر - محادثات تبدأ بين إيران وقوى عالمية وتسير بشكل جيد على الرغم من أنباء عن رفض طهران التفاوض مع فرنسا.
21 أكتوبر - وكالة الطاقة تقدم مسودة اتفاق لتقليل مخزون إيران من اليورانيوم المخصب.
25 أكتوبر - خبراء نوويون تابعون للامم المتحدة يفتشون المنشأة الجديدة قرب قم التي تقول إيران إنها ستخصب اليورانيوم لاغراض تتعلق بالطاقة النووية السلمية.
30 أكتوبر - دبلوماسيون في الامم المتحدة يقولون إن طهران أبلغت وكالة الطاقة بأنها تريد وقودا نوويا جديدا لمفاعل في طهران قبل أن توافق على شحن معظم مخزون اليورانيوم المخصب لديها إلى روسيا وفرنسا.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً