العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ

البرادعي: إيران تريد أن ينظر إليها على أنها قوة إقليمية

البرادعي: إيران تريد أن ينظر إليها على أنها قوة إقليمية
البرادعي: إيران تريد أن ينظر إليها على أنها قوة إقليمية

نيويورك - رويترز

قال محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاربعاء ان برنامج ايران النووي الذي تقول طهران ان الهدف منه هو توليد الكهرباء هو محاولة لاجبار العالم على الاعتراف بها كقوة اقليمية. وقال البرادعي في منتدى بشأن نزع الاسلحة النووية "انهم يعتقدون ان المعرفة الفنية النووية تجلب الاحترام وتجلب القوة وهم يودون ان يروا الولايات المتحدة تتواصل معهم." وأضاف "مع الاسف في هذا بعض الحقيقة. ايران تؤخذ مأخذ الجد منذ ان طورت برنامجها."

ومع القول بأن برنامج ايران النووي "وسيلة تقود الى غاية" قال البرادعي ان طهران "تريد ان يعترف بها على انها قوة اقليمية." وعبر مجددا عن موقف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهي الوكالة التابعة للامم المتحدة التي قادها على مدى 12 عاما ويغادرها في نهاية الشهر انه لا يوجد "ادلة ملموسة" على ان طهران تطور اسلحة ذرية مثلما يشتبه الغرب.

وتحاول الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا والصين على مدى سنوات اقناع ايران بوقف تخصيب اليورانيوم مقابل حوافز اقتصادية وسياسية. وحتى الان رفضت طهران وقف البرنامج. وقال البرادعي الذي كان يتحدث الى مجلس العلاقات الخارجية انه ليس لديه ما يقوله بشأن المحادثات الخاصة بمسودة اتفاق الوقود النووي بين ايران وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا في فيينا التي أصبح فيها وسيطا غير رسمي.

وتدعو اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الوقود ايران الى ارسال معظم الكميات التي لديها من اليورانيوم المنخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا لتحويله الى وقود لمفاعل ينتج النظائر المشعة لعلاج السرطان. لكن دبلوماسيين قالوا ان ايران عازفة عن شحن اليورانيوم الى الخارج.
وقال البرادعي ان الاتفاق المقترح يمثل "فرصة نادرة" لايران والولايات المتحدة لتجاوز عقود من التوتر والعداء. وقال انه يأمل في ان يتم التوصل الى اتفاق قبل ان يغادر منصبه. واشار الى ان على ايران ان ترد بسرعة على هذا العرض الذي قال انه يمكن ان يساعد طهران في اظهار ان خططها النووية سلمية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:31 م

      كيف سينظر إلي إيران على أنها قوة إقليمية

      ينظر إلي إيران على أنها قوة إقليمية بالديمقراطية و احترام حقوق و كرامة الإنسان في الداخل, والتعاون الحقيقي مع إخوانها من العرب و احترام حقوق الجيرة بإزالة الألغام و المطبات. فمثلا: لماذا لا تعطي العرب حقوقهم، لماذا لا ترد الجزر الإماراتية، أو تلجئ إلى محكمة العدل الدولية، لماذا لا تبني للسنة جامعا في طهران، لماذا لماذا لماذا ؟

    • زائر 6 | 2:25 م

      بسمة وطن

      ايران لها كامل الحق في عمل ما تريد كما لامريكا الحق ، اللي مسوية روحها الحاكم الشرعي على العالم جنه قلنا ليها تعالي تبنينا احنا يتامى ودافعي عنا . مو محتاجين امريكا تدافع عن المسلمين لانها هي اساسا الذئب الذي يتربص بالخراف ( الدول العربية الضعيفة والتي تقر لها بالولاء المطلق ) متلبسة بملابس الراعي الامين . وينه الدين اللي امرنا ما نتخذ الكفار اولياء ؟؟ واللي احنا ( حكوماتنا ) تدين به ؟

    • زائر 5 | 12:12 م

      النووي

      لو ان ايران ادور في فلك امريكا والغرب او روسيا لسمحو لها تعمل ما تشاء حالها حال باكستان والهند واسرائيل . ولو انها ماتدخل في قتل الفلسطينيين والمغلوب على امرهم . لاعطوها الخليج اصول وتجول فيه .

    • زائر 4 | 10:47 ص

      العميل

      لازم يقول جدى لانه عبد لاسراءيل يخاف على الكرسى حسبي الله عليك ياخاءن العروبة روح اتجنس فى اسراءيل

    • زائر 3 | 6:19 ص

      الي ما بيعجبة يشرب من ماي البحر

      ماهو الضرر الي بيلحق بالدول الاسلامية خاصة وبالعالم عامة لو كانت ايران الاسلامية قوه عظمى بدل ماتكون امريكا لو روسيا لو ابريطانيا بلدان عظمى ,,
      اليس هذا فخرا لنا ولاسلامنا يا جماعة الخير !!!

    • زائر 2 | 3:42 ص

      العميل

      ليش هذا العميل ما يتكلم عن الكيان الصهيونى علماً بانة يملك كل انواع اسلحة الدمار المحرمة ...؟

    • زائر 1 | 2:49 ص

      غصبن عنك

      ايران قوة عضظمة وهي دولة الحجة واذا مو عاجبك يا عميل امريكا اشرب من ماء البحر

اقرأ ايضاً