العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ

أنفلونزا الخنازير تصيب قبيلة هندية في الامازون

أنفلونزا الخنازير تصيب قبيلة هندية في الامازون
أنفلونزا الخنازير تصيب قبيلة هندية في الامازون

لندن - (رويترز)

قالت جماعة سيرفايفال انترناشونال يوم الاربعاء ان انفلونزا الخنازير اصابت قبلية منعزلة من الهنود في غابات الامازون وأدت الى مقتل سبعة اشخاص في الاسبوعين الماضيين. وقالت الجماعة المعنية بحقوق السكان الاصليين انه من المعتقد ان 1000 شخص اخرين من قبيلة يانومامي في فنزويلا اصيبوا بالانفلونزا.
ويخشى ان تنتشر الانفلونزا عبر المنطقة وتقتل المزيد من قبلية يانومامي اذ لا يملك الهنود مناعة تذكر ضد الامراض الحديثة.

ويعيش نحو 32 الفا من قبلية يانومامي في المنطقة الواقعة على الحدود بين فنزويلا والبرازيل ويشكلون نسبيا اكبر قبلية منعزلة في الامازون. وقال ستيفن كوري مدير سيرفايفال انترناشونال ان الوضع حرج وانه يجب على حكومتي فنزويلا والبرازيل التحرك فورا لوقف الوباء وتحسين الرعاية الصحية المقدمة لقبلية يانومامي.
وقال في بيان "اذ الم يفعلوا فقد نرى مرة اخرى المئات من قبلية يانومامي يموتون من مرض يمكن علاجه. هذا سيكون مدمرا لهذه القبيلة المنعزلة التي تعافى سكانها لتوهم من الاوبئة التي اهلكت معظم السكان قبل 20 عاما."

وقالت سيرفايفال انترناشونال ان نحو 20 في المئة من قبلية يانومامي توفوا من الانفلونزا والملاريا وامراض اخرى في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي عندما غزت شركات تعدين الذهب ارضهم. واغلقت السلطات الفنزويلية الحدود وارسلت فرقا طبية. وتقول منظمة الصحة العالمية ان فيروس اتش 1 ان 1 المعروف باسم انفلونزا الخنازير انتشر في انحاء العالم وقتل خمسة الاف شخص تقريبا منذ ظهوره في اوائل هذا العام.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:04 ص

      إلى غريبه

      أكييد أحد منهم طلع واللة ساافر عشان جذي وصله هالمرض

    • زائر 1 | 2:11 ص

      غريبة

      انزين لين هم منعزلين من وين جاهم المرض ؟!!!!!!!!

اقرأ ايضاً