العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ

مطار البحرين: انتهاء أزمة المسافرين إلى العراق

بعد 4 أيام افترش فيها مئات المسافرين الأرض

بعد أزمة استمرت نحو أربعة أيام قضى فيها مئات المسافرين المتجهين إلى العراق أوقاتهم داخل صالات الانتظار، توقّعَ مدير مطار البحرين الدولي محمد الكعبي انتهاء الأزمة مع حلول اليوم (الأربعاء). وقال الكعبي في تصريح لـ «الوسط» مساء أمس إن «الوضع بالنسبة إلى المسافرين المغادرين إلى العراق على متن الخطوط الجوية العراقية تحسّنَ يوم أمس بعد فترة الظهيرة وأصبح أفضل من يوم أمس الأول، بعد أن غادرت طائرتان نقلتا نحو 395 مسافرا». وأشار إلى أنه «سيغادر المطار نحو 530 مسافرا إلى العراق بعد إقلاع الطائرة الموجودة (حاليا) على مدرج المطار»، متوقعا أن «تتم السيطرة على الوضع اليوم».

من جانب آخر، أوضح مهندس الطيران في الخطوط الجوية العراقية إياد القيسي أن «جميع المسافرين سيغادرون المطار بحلول الثانية من فجر اليوم».

وكان المئات من الزوار علقوا في مطار البحرين الدولي حتى يوم أمس، إذ افترشوا الأرض في قاعة المطار الخارجية ومنطقة تسجيل المسافرين.


وقفوا بالمطار 4 أيام في انتظار الطائرة الموعودة

أزمة زوار العراق في طريقها إلى الحل

مطار البحرين - محرر الشئون المحلية

غصّت بهم قاعات المطار الخارجية، وحتى منطقة تسجيل المسافرين ووصلوا إلى داخل المطار، فمنهم من لم يدخل منطقة التسجيل لأنه للآن لم يحصل على بطاقة الدخول من أجل ركوب الطائرة، ولكن لم يكن من دخل منطقة التسجيل بأفضل حال منهم، فمن دخل تلك المنطقة افترش الأرض أيضا منتظرا فرج الله، هذا ما استطاعت «الوسط» رؤيته ورصده، ولكن هناك مالم تستطع «الوسط» رصده بصورة مباشرة وهو وجود نحو 250 شخصا عادت بهم الطائرة بعدما لم تستطع الهبوط في مطار بغداد الدولي بسبب حالة الطقس فعادت بهم فظلوا جالسين في قاعة المغادرة، قبل أن يعودوا للطيران مجددا ظهر أمس إلى بغداد، ولكن مغادرة هؤلاء لم تخلِ قاعة المغادرة من المسافرين إذ هبطت طائرة كويتية في مطار البحرين حاملة 90 زائرا على أمل أن يكون مطار البحرين للترانزيت فقط ليكتشف صاحب الحملة أن الأمر أكبر بكثير من التوقف المؤقت.

تلك هي باختصار شديد الحالة المأساوية التي جمعت الزوار البحرينيين والسعوديين وحتى الكويتيين المتجهين لزيارة العتبات المقدسة في العراق في يوم عرفة، ولكن وقوف الحجاج في يوم عرفة في العام يستمر من الظهر إلى بعيد صلاة المغرب بقليل ومن ثم ينطلقون نحو مزدلفة إلا أن هؤلاء الزوار وقفوا في مطار البحرين الدولي في انتظار الطائرة التي تقلهم 4 أيام فهم ينتظرون منذ يوم السبت الماضي.

وما زاد الأمر سوءا هو أن الأعداد تتزايد في التوافد على مطار البحرين الدولي بينما لا توجد رحلات طيران تحمل الزوار السابقين فضلا عن الحاليين، سلطات المطار استنفرت موظفيها ومسئوليها من أجل العمل على حل المشكلة إلا أن لا شيئا جديدا يقدمه الطيران العراقي حتى كتابة هذه الأسطر فعدد الزوار المتواجدين في المطار بلغ المئات، بين أطفال ونساء وكبار سن ورجال.

الحاج عبدالله علي تحدث لـ «الوسط» قائلا: «الجميع يرى الحال الذي نحن فيه تصور أنني منذ يوم الأحد وأنا أنتظر الطائرة مع الجميع، عمري لا يساعدني كثيرا على البقاء في مثل هذه الظروف فأنا أعاني كثيرا».

إحدى الزائرات قالت وهي تفترش الأرض بجنب أحد مكاتب الطيران الموجودة في المطار: «كنت هنا يوم الأحد وغادرت في وقت متأخر من الليل ولكني عدت أمس ولم أغادر حتى هذه اللحظة المطار وافترشت الأرض مساء أمس الأول ولكني لا أعلم إذ كنت سأبقى الليلة هنا أم لا، إن شاء الله تجي الطائرة ونروح، وفي حال عدم مجيئها فإني مضطرة للعودة للبيت لأن أولادي طلبوا مني ذلك».

«الوسط» وعند دخولها إلى المطار كان الناس في انتظار من يتحدثون له عن حالهم فتجمعوا نساء ورجالا وأصحاب حملات يشتكون همومهم ومطالبين بحقوقهم جراء ما جرى لهم.

ممثل حملة الجمري فؤاد الجمري (70 زائرا من الحملة في المطار) أوضح أنهم «في المطار منذ يوم السبت الماضي من دون أي جدوى وهناك وعود كثيرة كل يوم ولكن كلها ليس لها أي وجود»، وتابع «كان موعد الطائرة الساعة العاشرة من صباح يوم السبت ولكننا تفاجأنا عند وصولنا بأنه لا وجود للطائرة بل هناك مئات الأشخاص الذين ينتظرون الطائرة»، واستطرد «وفي المساء أخبرنا وكيل الطيران العراقي أن الطائرة ستأتي يوم الأحد الماضي ولكن لا طائرة للآن»، وبيّن أن «لدينا زوارا من المملكة العربية السعودية ونحن مضطرون لحجز شقق لهم بالإضافة إلى توفير مستلزماتهم، بالإضافة إلى السكن المحجوز في مدينة كربلاء المقدسة وهذه مصاريف وتكاليف كبيرة، من سيتحملها في ظل تهرب وكيل الطيران العراقي؟».

أما ممثل حملة المجتبى سيد عباس فقال «لدينا نحو 40 زائرا ونحن منذ يوم الأحد في المطار وكل يوم نتلقى تأكيدات ولكنها وعود من دون تطبيق، والحملات خسرت آلاف الدولارات جراء ما يجري»، وبيّن أن «بعض الزوار انسحبوا من حملاتهم وهذا يعني إرجاع أموالهم إليهم وبالتأكيد تلك هي خسارة إضافية للحملات».

في هذه الأثناء استضاف أحد مسئولي المطار «الوسط» وأثناء ذلك جاء عدد من الكويتيين طالبين الدخول إلى قاعة المغادرة لأن لديهم زوار نزلوا في المطار على أن يطيروا من مطار البحرين إلى العراق بعد ساعتين أو أكثر بقليل إلا أن القدر شاء أن يبقوا حتى مساء أمس، ما دعا صاحب الحملة إلى البحث عن حل عبر طيران الخليج أو طيران البحرين واللذان لجأ إليهما أصحاب الحملات لإنقاذ الموقف إلا أن عدد المقاعد لم تكن كافية إلا للقليل القليل من الزوار.

وبينما كانت «الوسط» تطلع على الزوار أعلنت المنادية في المطار أن إحدى طائرات الطيران العراقي ستغادر مطار البحرين الدولي الآن، لنكتشف بعدها أن الطائرة لم تحمل أحدا من الزوار الذين كانوا في القاعة الخارجية للمطار أو في منطقة تسجيل المسافرين بل حملت معها مسافرين عادت بهم مساء أمس الأول من بغداد لأنها لم تستطع الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية.

من جهة أخرى قالت مصادر قانونية لـ «الوسط» إنه بـ «إمكان كل من إدارة الطيران المدني وإدارة السياحة مقاضاة وكيل الطيران باعتبارهما الجهتان المرخصتان لمكاتب السفر والسياحة».

إلى ذلك قال مدير مطار البحرين الدولي محمد الكعبي في تصريح لـ «الوسط» مساء أمس أن «الوضع يوم أمس تحسن بعد فترة الظهيرة وأصبح أفضل من يوم أمس الأول، إذ غادرت في الساعة الثالثة ظهرا طائرة من نوع بوينغ 676 على متنها 195 مسافرا، كما حملت طائرة من نوع إيرباص 300 نحو 200 مسافر»، وتابع «ومساء اليوم وصلت طائرة من نوع بوينغ 737 ستحمل 130 زائرا، كما أنه من المتوقع أن تصل طائرة بوينغ 676 وستحمل 230 مسافرا»، وأشار إلى أنه «سيغادر المطار بعد طيران الطائرة الموجودة في المطار الآن نحو 530 مسافرا»، متوقعا أن «تتم السيطرة على الوضع اليوم، في ظل التحسن الملحوظ».

من جانب آخر أوضح مهندس الطيران في الخطوط الجوية العراقية إياد القيسي أن «جميع المسافرين سيغادرون المطار بحلول الثانية من صباح اليوم».

العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 46 | 6:20 م

      هنيئا لكم

      لو اتعطل اسبوع كامل بالمطار حلو وبارد على قلبي .. بس احظى بشوفة ضريحك يا سيدي .. ولو اتعطل بالباص ايام وايام بعد حلو وبارد على قلبي .. السلام عليك سيدي يا ابا الاحرار .. رزقنا الله في الدنيا زيارتك وفي الاخره شفاعتك يا ابا عبدالله

    • زائر 45 | 4:50 م

      روحي وقلبي معاكم

      روحي وقلبي معاكم يا زوار ان صرحه عجبني الي قال انه مستعد ان ينام على الحجر موبس في المطار , الله يعطيك حلأوه الزياره وتشوف ان كل ه التعب شلون يروح بس لما تشوف نور قبه الحسين يوصلون باسلأمه

    • زائر 44 | 11:33 ص

      تمني

      تمنية ان اكون معكم واسألكم الدعاء

    • زائر 43 | 10:31 ص

      الأجر على قدر المشقة

      ما عليه يازوار صبروا واتحملوا. لا تضايقون عشان صادكم عطال يوم او يومين في المطار . الأول يقولون إليهم بنقطع أياديكم وبعد يروحون يزورون الأمام الحسين. وهالساعات الي قضيتونها في المطار ترى ولاشيء. يستاهل أبو الأحرار. يا ليتنا كنا معكم . نسألكم الدعاء

    • zahraa nasr | 8:59 ص

      هنيئا يا زوار

      وان تعسرت او تاخرت الزيارة لكن فالاخير انتم هناك تقبلون الضريح ويح حالي والله اغبطكم قلدناكم الدعاء والزيارة والله يكتبنه جميعا من زوار الامام عليه السلام
      اما صورت الجاهل نايم ماليها حل صدق علامة الجودة للبحارنه

    • زائر 42 | 6:52 ص

      ابوجعفر

      السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين عليكم مني سلام الله ابداً ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله آخر العهد مني لزيارتكم. قلدناكم الدعاء والزيارة بالتوفيق وتروحون وترجعون بالسلامه بحق محمدو وآل محمد

    • زائر 41 | 6:24 ص

      ياليتنا معكم

      ياليتنا كنا معكم والله وبس مو بس افترش ارض المطار حتى حصى المطار بس ازور ابا عبدالله مأجورين جكيعا انشاء الله

    • زائر 40 | 5:50 ص

      اشتقتك يا مولاي ودموعي تسيل

      بلغوا سلامي وحبي وولائي لمولاي وامامي حسين ابن علي عليهما السلام

    • زائر 38 | 5:29 ص

      السلام على الحسين

      السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين عليكم مني سلام الله ابداً ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله آخر العهد مني لزيارتكم.
      قلدناكم الدعاء والزيارة
      بالتوفيق وتروحون وترجعون بالسلامه حق محمدو وآل محمد

    • زائر 37 | 4:45 ص

      يستاهل أبا عبدالله

      عليكم بالعافيه، نسألكم الدعاء
      انشاء الله بالسلامه

    • زائر 35 | 4:24 ص

      بنت القطان

      ليتني وياكم

    • زائر 34 | 3:52 ص

      القلب المطمئن

      إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى
      فمن كانت هجرته من اجل زيارة الامام الحسين عليه السلام فستكتب له زيارة وزيارته مقبولة ان شاء الله حتى لو لم يكن حاضرا في كربلاء ... وتقبل الله اعمالكم .

    • زائر 31 | 2:29 ص

      من فاته الحج

      من فاته الحج فليزر الحسين في يوم عرفة، لا تنسونا من الدعاء والله يفرج عن الشعب البحرراني

    • زائر 30 | 2:14 ص

      الأمام الحسين

      انا احد من اقربائي مناك قاعدين من تاريخ 22 في المطار إلى امس يمكن ما راحو للحين اصلن هل هاذا حمله ممتازة انا اضن انها ليست ممتازه ان لو انا منهم خديت فلوسي ومشيت البيت احسن من اقعد في المطار يومان و اقول للطيران العراقي ان يعملو على صيانت طياراتهم كلهم لأن اذا اي احد راح مع طيران الخليج راح يستمتعو براحا اكثر
      ارجو من مقاولين الي زوارهم قعدهم في المطار انضم نفسة

    • زائر 29 | 1:59 ص

      بالتوفيق وزيارة مقبولة

      الله يساعدكم فعلاً يا زوار لكن مثل ما قال الاخ زائر 7 ان الزيارة صعبة وصعبة ولن يحس بلذتها إلا من ذاق صعوبتها منذ البداية. اتذكر انا في احد رحلاتي كنت في المطار لمدة 6 ساعات ولم اتحمل الوضع فكيف انتم 4 ايام؟؟ تروحون وترجعون بالسلامة

    • زائر 28 | 1:55 ص

      بحرانيه

      الي زئر 21 ناس راحو العراق وايد كل خوف من مرض الخنازير

    • زائر 27 | 1:45 ص

      زوار الإمام الحسين (ع)

      اذا اردت النجاة فزر حسينا.......لكي تلقى الاله قرير عينِ
      فليس تمس النار جسما .........عليه غبار زوار الحسينِ
      هنيئا لزوار الإمام

    • زائر 26 | 1:44 ص

      إلى الأخت الكريم

      زيارة الحسين (ع) يوم عرفة عن حجة وفي احاديث عن الرسول (ص) تثبت ذلك والله يوفق الجميع

    • زائر 25 | 1:26 ص

      333

      هذا الي يقول عنده رحلة الى كربلاء لا يشلخ لان الخطوط العراقية ماعدها الى كربلاء واهاهاهاهاهااه

    • زائر 24 | 1:26 ص

      فداك سيدي

      قلدناكم الدعاء والزياره ...
      لا تنسونا في دعائكم ..
      عليكم بالعافيه يالزوار ..
      الكل يتمنى يكون وياكم \\ وأجركم على الله !!

    • زائر 23 | 1:23 ص

      نونوو

      الله ييسر ليكم يا ربيييي
      تروحون وترجعون سالمين غانمين

    • مارية | 1:12 ص

      هذا شفيع في المحشر

      يا زائر 19 على ما أعتقد أنت من طائفة اخرى . ما تعرف هذا الأمام الحسين (ع) في أي وقت يزورونه وخصوصا في عرفه والأربعين اذا فاتك الحج عرج على قبر الحسين (ع) فان الله ينظر لزوار الحسين قبل زوار بيت الله الحرام . ولدناكم الدعاء وازيارة يازوار أبا عبدالله الحسين والله يحفظكم ويردكم سالمين .

    • زائر 22 | 12:49 ص

      ؟

      ياجماعة الخير عندي سؤال وبنسبة لي مهم . شو المقصد الناس كلهم اسافر للعراق حق ليش؟ والي انا اعرفة الناس اسافر الحج حق اتحج بس ابغي اعرف شو معناة سفرهم للعراق ومشكورين يا جماعة.

    • زائر 21 | 12:46 ص

      كل تأخيرة فيها خيرة

      الله يوصلكم بالسلامة إلى سيدي ومولاي الحسين أبن علي عليهما السلام ولا سمح الله مارحتون الله يعوضها ليكم في زيارة الاربعين ونسألكم الدعاء يا زوار رجاء لا تنسونا

    • زائر 20 | 12:27 ص

      خلوها على الله

      الحمد لله الذي لايحمد سواه على كل حال ولكن هناك واقعة أيضاً واجهت هؤلاء المسافرين وهو أن بعض المسافرين لم يحصل على حقيبة الأمتعة الخاصة بهم داخل المطار فمن هو المسئول عن ذلك؟!

    • زائر 19 | 12:27 ص

      عليهم با العافية

      على قلبهم مثل العسل التعب والاخير انهم يحظون بشوفة الامام الحسين ينسون كل تعبهم والله يثيبهم واللى عطاهم يعطينا

    • زائر 17 | 12:15 ص

      الجوهرة

      الله يوصلهم بالسلامة انشاء الله والله يهنيهم

    • زائر 16 | 12:12 ص

      بحرانيه

      الله يسهل امركم

    • زائر 15 | 12:08 ص

      خوش شي

      ويقولون افضل مطار مطار البحرين

    • زائر 14 | 12:00 ص

      الحل هو!!

      الحل الجذرى لمشكلة تأخر الطائرات بالساعات و الايام و خاصة حق الأشخاص اللي جوازاتهم (ايران -العراق-سوريا ) و الله انهم ما يخلونهم يدخلون البحرين و لايعطونهم فنادق بس على الأقل سوا فندق صغير داخل المطار حق هالناس و الله انهم يكسرون الخاطر و يرقدون على الأرض الباردة صج ان فى المطار قاعتين للأنتضار بس ما فيها أسرة مريحه مثل الفنادق ؟؟فرفقا بهذة الفئة يا جماعة الخير

    • زائر 13 | 11:49 م

      يهون كل شئ فداءً للحسين عليه السلام..!

      هل أعطينا شيئاً للحسين عليه السلام كما أعطى هو لله ولنا..ليس بالكثير على الزوار أن يعلقوا فقد أعطى زواراً وعشاقاً آخرين أكثر من هذا بكثير فقد أعطو أرواحهم وبعضاً من أطرافهم وأموالهم....نحن عشاق الحسين وسيرخص الغالي للحسين عليه السلام.

    • زائر 12 | 11:39 م

      حرام عليكم

      بللللل أربعة أيام في المطار والله حرام من بيعوضهم عن هذي الخسارة وهذا الوقت الضايع ومن بيتحمل المسؤولية.في البلدان الأخرى يوفر لهم سكن وأكل على حساب شركة الطيران بس هنا الحق ضايع مالك أحد يدافع عنك

    • زائر 11 | 11:35 م

      هموم الوطن

      ماشوف الرحلات الى بانكوك والفلبين وغيرهم من الاماكن المشبوه تتعطل فيها الرحلات بس اذا المسافرين ايران او العراق او سوريا تتعطل .

    • ابو كلثم | 11:32 م

      زوار الحسين

      هنيئا لكم يا زوار ابى عبداللة الحسين الثواب انكتب اليكم من يوم انتون فى البحرين ان اللة لا يضيع اجر عامل اذا عمل اللة ايسر اموركم

    • زائر 10 | 11:31 م

      اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد

      ربي يحفظكم ويوصلكم لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب ولأبي عبد الله الحسين (ع) سالمين بأنفسكم وأهليكم
      اللهم هذا علي من والاه والاني .. من عاداه عاداني

    • زائر 9 | 11:23 م

      خوش كلام

      من المسئول عن هذا كله تعب وانتظار 4 أيام يجب محاسبة المسئول سواء كانت شركة الطيران الناقلة أم الوكيل الحصري لللخطوط الجوية العراقية

    • زائر 8 | 11:20 م

      بحرانيه

      الله يسهل امرهم ويروحون ويجوان بسلامه قلدناهم الدعاء

    • زائر 7 | 11:19 م

      تبون تنحسب زياره ببلاش؟

      هذي من علامات القبول والصبر على المحن والامام الحسين أكبر درس للعالم وّاذا ما أستفادوا الزوار من هذا الدرس يرجع بيتهم أحسن ويزور داخل المجلس في الأيسي أو فوق سريره !
      الله يسهل للجميع ويجعلنا من شفعائهم يوم القيامة بحق ضلامة السيده الزهراء.

    • RSG | 11:17 م

      هنا فى البحرين

      هنا فى البحرين يازوار يامسافرين أصبح وضعكم هكذا وأنتم فى بداية المشوار أنا لا أعرف كم يوم سوفة تنامون فى مطارات العراق طريق عودتكم بعد زيارة الامام الحسين (ع) لا تنسونا من الدعاء .

    • زائر 6 | 11:06 م

      بأبي أتن وأمي يا أبى عيدالله

      روحي فداك يا أبى الحرار ، السلام على الحسين وعلى علي أبن الحسين وعلى أصحاب الحسين . والله قطعت قلبي كلمة المرأة المؤمنه (( إنشـــاء اللــــــه تجــــيء الطائـــرة ونـــــروح )). فيا ليتني كنت معكم .

    • زائر 5 | 10:40 م

      زوار الحسين(ع)

      نسأل الله عزوجل ان ييسر لزوار ابي عبد الله الحسين (ع) كربهم وهمهم انه سميع مجيب وكل شيئ يهون لزيارة شهيد الطف يامواطن,,

    • زائر 4 | 10:34 م

      سلام الله عليك يا ابا عبدالله

      ثوابهم عظيم
      عليهم بالعافيه يستاهل الامام الحسين

    • زائر 3 | 9:24 م

      بين الترقب والترقب ..

      من المفترض ان نغادر اليوم الى كربلاء .. الى الآن لا ندري ما الوضع .. على الله توكلنا .. ونحسب انفسنا زوارا منذ خروجنا من بيوتنا قاصدين أبا الأحرار .. ادعو لنا بتيسيير الأمور .. فكل شئ بيده سبحانه ..

    • زائر 2 | 9:11 م

      المشتكى لله

      الشره على اللي ياخذون حجوزات السفر بهدلوا الناس بس همهم الفلوس والناس في الطقاق

    • زائر 1 | 8:10 م

      واحد من الزوار

      ههههههههههههه
      عليكم بعافيه ياالوسط حصلتو لكم موضوع تاخذون وتعطون فيه
      الحمد لله كل المسافرين ولا واحد حسب اخبار وصلتني راح الى شركة طيران اخرى بما فيهم الكويتين
      نسالكم الدعاء وقلدناكم الدعاء والزيارة
      وانا اقول الى الوكيل
      شدة وتزول وان شاء الله الاربعين افضل
      بالتوفيق للمدحوب في خدمة زوار ابي عبدالله

اقرأ ايضاً