العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

باحث أسترالي: تصفح الإنترنت يجعل الموظفين أكثر إنتاجية

يرى باحث استرالي أن أماكن العمل التي تحاول أن تمنع الموظفين من التصفح على الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر إما لمشاهدة المدونات الإلكترونية أو للتسوق الإلكتروني أو ممارسة أنشطة اجتماعية أو استخدام الإنترنت لأغراض شخصية أخرى ربما تكون مخطئة. وتحاول نحو 25 في المئة من الشركات الاسترالية أن تمنع الموظفين من الدخول إلى شبكة الإنترنت خلال فترات العمل بإغلاق مواقع «يو تيوب» و»فيس بوك» والمواقع الترفيهية الأخرى ويهددون بمعاقبة المتصفحين المتجاوزين.

ويقول برينت كوكر من جامعة ميلبورن: «إن الأشخاص الذي يتصفحون الإنترنت من أجل التسلية خلال وقت العمل وبحد معقول لأقل من 20 في المئة من وقت العمل يكونون أكثر إنتاجية بنسبة 9 في المئة من أولئك الذين لا يقومون بذلك».

ويؤكد كوكر أنه بدلا من استنزاف الإنتاجية فإن الموظفين الذين يقومون بتصفح الإنترنت سريا خلال ساعات العمل يقومون بإعادة شحن لطاقاتهم. وقال كوكر «ما نعتقد أنه واقع هو أن الإنترنت يمثل نشاطا ممتعا. إنه يزيد من تركيز الأفراد ويعيده إلى نسبة 100 في المئة تقريبا وهو أسرع بكثير من أنواع الاستراحة الأخرى خلال اليوم».

من جانبه يتفق ريتشارد كولين مدير مؤسسة «سيرف كونترول» للاستشارات التجارية أنه ليس من الحكمة فرض حظر شامل (على تصفح الإنترنت) ويضيف كولين أن هناك وسيلة أفضل للمضي قدما وهي التفاوض مع قوة العمل بشأن الوقت المقبول (للتصفح).

لكن كولين لا يتفق مع كوكر في كل ما ذهب إليه. ويقول إن «موقع الفيس بوك هو الوسيلة الجديدة المكلفة والمستنفذة للوقت».

العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً