العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

الأنهار الجليدية في نيوزيلندا تواصل ذوبانها

أعلن المعهد الوطني للأبحاث المائية والمناخية في نيوزيلندا اليوم الاثنين أن دراسة مسحية سنوية، تجرى على خط الثلج الدائم لـ50 نهرا جليديا في ساوث ايلاند، أظهرت أن الأنهار الجليدية في البلاد تذوب.

وخط الثلج الدائم هو الخط الذي يحدد أقل منسوب للثلج في المنطقة ويتجمع فيه الثلج ويبقى فوق الأرض طول العام.

وقال العالم جوردي هيندريكس إن تلك الأنهار فقدت نصف ثلجها وجليدها على مدار الأعوام الثلاثين الأخيرة، مؤكدا أن الأنهار الجليدية فقدت مجددا كميات من الجليد أكبر من تلك التي كونتها في الأشهر الإثني عشر التي انتهت في مارس الماضي/ آذار، في نهاية صيف نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وأوضح أن ذلك يرجع في المقام الأول إلى درجات الحرارة التي فاقت الحد الطبيعي، ومعدل هطول الأمطار فوق جبال الألب الجنوبية أثناء فصل الشتاء السابق، إلى جانب معدل شروق الشمس الذي تجاوز المستوى الطبيعي، ومعدل تساقط الثلج أثناء فصل الصيف الماضى بما يقل كثيرا عن المستوى المعتاد.

وأضاف أن ارتفاع خط الثلج الدائم، في المتوسط، بلغ ما يقرب من 95 مترا فوق المستوى الذي يحتاج إليه للحفاظ على الكتلة الثلجية، مما يشير إلى استمرار فقدان الأنهار لجليدها، الذي جرى ملاحظته في العام 2007-2008.

ويذكر أن الدراسة المسحية التي أجريت العام الماضي أظهرت أن الأنهار الجليدية فقدت 2.2 مليار طن من جليدها الدائم في الأشهر الاثني عشر السابقة، لتتقلص أحجامها إلى أدنى مستوى لها منذ العام 1977 وهو العام الذي بدأت فيه عمليات التسجيل.

وقال هيندريكس بعد إصدار التقرير، لقناة «تي. في 3» التليفزيونية: «لا يمكن إنكار أننا غيرنا من المناخ».

العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً