العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

الأحبار غير الأصلية للطابعات، رخيصة الثمن ونتائجها طيبة

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأحبار غير الأصلية للطابعات، رخيصة الثمن، وغالبا ما تكون ذات جودة عالية.

كان ذلك جزءا من نتائج الدراسة، التي أعدتها مجلة «كمبيوتر بيلد» الألمانية، من خلال تقييمها لـ90 نوعا من الأحبار غير الأصلية للطابعات التي تنتجها خمس شركات كبرى.

وتوصلت الدراسة إلى أن تلك النوعية من الأحبار توفر ما يصل إلى نحو 96 في المئة من قيمة الأحبار الأصلية، وفي بعض الأحيان تكون نتائج الطباعة بتلك الأحبار أفضل من الأحبار التي تنتجها الشركة صاحبة الطابعات، ولكن في أحيان أخرى تصبح الطباعة باهتة اللون.

وقد يؤدي استخدام الأحبار غير الأصلية في بعض الحالات إلى إحداث بعض الأعطال بمجس مستوى الحبر في الطابعة، ولذا ينصح بتوخي الحذر بصورة خاصة في حال استخدام مثل تلك النوعية من الأحبار.

وعلى رغم ما يعتقده الكثيرون، إلا أن استخدام تلك النوعية من الأحبار لا يعني بالضرورة إبطال فترة ضمان الطابعة، وخاصة الأعطال غير المرتبطة بالحبر.


تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري

تشير أدلة حديثة أشار إليها الباحث البريطاني بن هادو وطاقمه بشأن تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، إلى أن جليد القطب الشمالي سيختفي تماما أثناء فصل الصيف خلال العقد المقبل.

وقال بن هادو: «إن متوسط سُمك الجليد الذي يغطي القطب الشمالي يبلغ 1.8 متر، ما يعني أنها طبقة تكونت أثناء فصل شتاء عام واحد وليس طبقات متعددة تراكمت عبر السنوات، كما هو الحال في السابق».

كما كشفت مجموعة من البحوث قامت بها «جامعة أوكسفورد» أن الوتيرة الحالية لذوبان ثلوج القطب، ترجح اختفاء الثلوج خلال العشر سنوات المقبلة مما سيتيح للسفن عبور المحيط المتجمد.

ومن المتوقع أن يولد ذوبان الجليد ظاهرة مناخية متطرفة أخرى مع تغيير أمواج المحيط وانبعاث المزيد من غازات الدفيئة المحبوسة بين طبقات الجليد.

ومن المقرر تقديم تلك النتائج إلى مؤتمر المناخ في كوبنهاغن المقرر عقده في ديسمبر/ كانون الأول، كأدلة أضافية تدعم مطالب ضرورة خفض العالم للانبعاثات الحرارية للحيلولة دون ذوبان جليد القطب المتجمدة بوتيرة أسرع.

وكان خبراء قد حذروا في وقت سابق من أن الاحتباس الحراري الذي قد بلغ نقطة الذروة في منطقة القطب الشمالي، متسببا بذوبان البحيرات وتقلصها إلى ثاني أدنى مستوى لها منذ 30 عاما.

وبالرغم من ذوبان البحيرات الجليدية في موسم الصيف وإعادة تجمدها في موسم الشتاء، إلا أنها وفي السنوات الأخيرة قد شهدت فقدان الكثير من كثافتها بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً