العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

الجنس الآمن لا يزال يعني استخدام الواقي الذكري

عشية اليوم العالمي للأيدز:

عندما نتحدث عن فيروس إتش آي في/الأيدز ، فإن الأساس هو: ما الإختلاف الذي تفعله إصابة واحدة من بين كل مئة ألف إذا أصبحت أحد الذين أصبحوا مصابين بالمرض؟

واليوم العالمي لمكافحة الأيدز والذي يحتفل به يوم الأول من ديسمبر/كانون أول كل عام هو ثمة تذكير بأن المرض لا يزال يمثل تهديدا.

وفي ألمانيا التي يبلغ عدد سكانها 82 مليون نسمة، هناك نحو 3 آلاف شخص أصيبوا بفيروس إتش آي في المسبب للمرض في عام 2008 وهو تقريبا ضعف الرقم المسجل في عام 2001 وفقا لمعهد روبرت كوخ وهو المعهد الفيدرالي في ألمانيا المسئول عن مكافحة ومنع المرض.

وأشار المتحدث بأسم الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى الأيدز في برلين جويرج ليتفنشوه «إن الخطر الأكبر يكمن في الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال». وقال إن حوالي ما يقرب من 65 ألف مريض بالأيدز في ألمانيا لم يكونوا يعرفون بإصاباتهم بالمرض وبوسعهم دون قصد نقل الفيروس إلى الأخرين.

وأشارت مديرة المركز الفيدرالي للتربية الصحية في كولونيا إليزابيث بوت: «لا يمكن أن تقول مباشرة أن شخصا ما مصاب». ومن ثم فإن الجنس الآمن يعني إستخدام الواقي الذكري. وقال ليتفنشوه إن وسائل منع الحمل الأخرى يمكن «أن تمنع الحمل ولكن ليس الفيروس إتش آي في».

والأشخاص الذين يحتفظون بعلاقة زواج واحدة طويلة المدى ولا يرغبون في إستخدام الواقي الذكري يمكن أن يجروا إختبارات خاصة بفيروس إتش آي في.

ويمكن لأي شخص أن يجري الإختبار على يد الأطباء وبواسطة سلطات الصحة العامة. وقال بوت «يجب على المرء بشكل محدد أن يستعين بإستشارة أولا ، رغم ذلك».

وأي شخص يقوم بإختبار يحتاج إلى معرفة أن الجسم يستغرق ثلاثة أشهر بعد الإصابة بالفيروس لإكتشاف الأجسام المضادة ضد الفيروس. ولذا حتى نتأكد بحق أن نتيجة الفيروس السلبية حقيقية فإن الأفراد يجب أن يتجنبوا الجنس غير الآمن لمدة ثلاثة شهور قبل الإختبار.

وأولئك الذين لديهم إختبار إتش آي في من أجل الإمتناع عن إستخدام الواقيات الذكرية يجب أن يتأكدوا من أن الشريك أيضا مخلص من الناحية الجنسية لأن أي شريك يمارس الجنس غير الآمن مع شخص آخر يمكن أن يصاب بالفيروس. وينصح أورليخ جيرث رئيس رابطة إرشاد الطفل الفيدرالية الألمانية بضرورة الحذر: «إن الناس الذين يعتمدون على إختبار إتش آي في يحتاجون لأن يدركوا أن عدم الإخلاص يمكن أن يحدث بشكل غير متوقع».

من ثم تظل الواقيات الذكرية أفضل وسيلة دفاع. فقبل الخروج يجب دائما أن يكون معك واقيا في محفظتك أو جيب بنطلونك. ولكن تبقى المسألة هى كيفية إبلاغ صديقك أو صديقتك إنك دائما تستخدم واقي ذكري خلال الممارسة؟

العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً