العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

النائبان فيروز وحسين يشددان على تطوير العلاقات بين البحرين والعراق

أكدا أهمية تبادل الخبرات الأكاديمية... التقيا عددا من المسئولين

شدد كل من رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة النائب جواد فيروز وعضو اللجنة المالية والاقتصادية النائب جاسم حسين على أهمية تطوير العلاقات بين مملكة البحرين والجمهورية العراقية، وذلك لدى التقائهما عددا من المسئولين في العراق.

فقد ذكر النائبان فيروز وحسين في بيان مشترك أنهما التقيا وزير التربية العراقي خضير موسى الخزاعي في مكتبه ببغداد إذ أشارا إلى رغبة مسئولي البلدين في البحرين والعراق في تطوير علاقاتهما في جميع المجالات، مؤكدين أهمية تبادل الخبرات الأكاديمية فضلا عن إقامة الندوات العلمية بمشاركة المختصين من البلدين.

كما شارك النائبان، بحسب البيان، في جانب من مراسم احتفالية يوم بغداد بمجلس النائبة المستقلة صفية السهيل في العاصمة العراقية، كما شارك في الفعالية لفيف من الفنانين والمثقفين العراقيين والأدباء والإعلاميين وأعضاء السلك الدبلوماسي وأعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وتم في الفعالية تكريم عدد من الراحلين وتقديم الدروع إلى ذوي الراحلين من أمثال الجواهري والسياب.

وعلى هامش الفعالية، تبادل كل من فيروز وحسين الأحاديث مع الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ وعدد من النواب فضلا عن السفراء الأجانب المعتمدين في العراق. وقد عبر الحضور عن سعادتهم بمشاركة نواب من البحرين في احتفالية عاصمة الرشيد معتبرين ذلك دلالة على التقارب الثقافي بين الشعبين.

كما أجرى عدد من القنوات الفضائية العراقية والصحف المحلية أثناء الفعالية لقاءات مع النائبين فيروز وحسين عن الاحتفالية.

وبحسب بيان النائبين فإن السلطات العراقية كانت دشنت في منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي الاحتفالية السنوية بيوم بغداد بكلمة لرئيس الوزراء نوري المالكي إذ قال: «لقد كانت بغداد عبر التأريخ هدفا للغزاة والطامعين والمخربين لكنها عرفت أيضا بأنها بقيت عصية في وجه التحديات بهمة رجالها وتأريخها الممتد بالعطاء في مختلف المجالات».

وأضاف المالكي «لقد مر الغزاة من هنا لكن بغداد بقيت عاصمة الثقافة والتأريخ، مر بها المغول والتتر وكذلك المغول الجدد الذين سببوا لها الخراب في كل مرافقها وارثها التاريخي، مشددا «كلما تعرضت بغداد لهجمة ازداد تمسك أهلها، ونعمل على أن تعود بغداد أفضل مما كانت بكل ما فيها من إرث حضاري وعلمي وثقافي».

كما التقى النائبان فيروز وحسين النائب في البرلمان العراقي وائل عبداللطيف في مجلسه الأسبوعي إذ جرى الحديث عن موقف الكتل النيابية العراقية من قانون الانتخابات الأخير والمفاوضات الجارية بينها للوصول للتوافق النهائي تمهيدا للإعلان الرسمي لموعد الانتخابات التشريعية المقبلة والمزمع عقدها في الربع الأول من العام المقبل.

وذكر رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة النائب جواد فيروز أنه راقب عن قرب أوضاع البنية التحتية في بغداد بشكل خاص مؤكدا أهمية التخطيط والتنفيذ السليمين لمعالجة أوجه القصور، مؤكدا الحاجة الماسة إلى تطوير هذه الأوضاع لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للمساهمة في بناء العراق المعاصر.

هذا وقد عاد النائبان جواد فيروز وجاسم حسين إلى البلاد بعد أن شاركا الحشود المليونية في مراسم إحياء يوم عرفة في كربلاء المقدسة، كما زارا كلاّ من بغداد والنجف.

بدوره، ذكر النائب جاسم حسين أنه مهتم بتفاصيل تطور الاقتصاد العراقي وخصوصا تنامي دور القطاع الخاص، كما أشار إلى أنه يعد ورقة علمية عن اقتصاد العتبات المقدسة وتحديدا الأهمية النسبية للنفقات المتعلقة بزوار الأضرحة الشريفة والمنتشرة في ربوع العراق.

العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:24 م

      لماذا تضخيم الخبر؟

      لماذا تضخيم الخبر والجماعة رايحين ايعزون في كربلاء والنجف بس لازم ايمرون كم مكان علشان التغطية

    • زائر 1 | 6:17 م

      اولا..........

      خله ينظفون البحرين من البعثيين بعدها يتفرغون حق العراق.لانه البعثيين هم من دسوا سموم الطائفيه في البلاد واستغلوا العقول الطفوليه لاغراض ليس لها دخل بالمذاهب انما لاغراض سياسيه بحته.

اقرأ ايضاً