العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

تراجعات حادة في سوقي الإمارات في أول جلسة تداول بعد أزمة ديون "دبي العالمية"

تراجعات حادة في سوقي الإمارات في أول جلسة تداول بعد أزمة ديون
تراجعات حادة في سوقي الإمارات في أول جلسة تداول بعد أزمة ديون "دبي العالمية"

دبي - أ ف ب
أغلق مؤشر سوق دبي المالية أمس (الاثنين) على تراجع بنسبة 7.30 في المئة بينما سجل مؤشر ابوظبي تراجعا بـ8.31 في المئة عند الإغلاق في أول جلسة تداول بعد بروز أزمة ديون مجموعة "دبي العالمية".
واتت هذه الانخفاضات الحادة بعد عطلة عيد الأضحى الطويلة على خلفية إعلان حكومة إمارة دبي يوم الاربعاء الماضي طلبها تجميد استحقاقات ديون مجموعة دبي "العالمية" التي تملكها، الأمر الذي تسبب بصدمة للأسواق العالمية الخميس والجمعة الماضيين.
وقال مدير عام دائرة المالية عبد الرحمن آل صالح في دبي أمس (الاثنين)، ان حكومة الامارة لا تضمن مجموعة "دبي العالمية" التي طلبت تجميد استحقاقاتها المالية. وقال آل صالح في تصريحات لتلفزيون دبي ان "دبي العالمية تأسست كشركة تجارية مستقلة، وصحيح أن الحكومة هي المالك، ولكن بحكم ان للشركة نشاطات متعددة ومعرضة لأنواع متعددة من المخاطر، لذلك كان القرار منذ التأسيس أن الشركة غير مضمونة من الحكومة".وذكر أن "تعامل الشركة مع جميع هذه الأطراف كان مبنيا على هذا الأساس".
وأشار آل صالح الى وجود "خلط إعلامي كبير بين المجموعة وحكومة الامارة"، مشيرا الى أن "الخطأ الذي وقع في وسائل الإعلام هو اعتبار الشركة جزءا من الحكومة وهو أمر ليس صحيحا".
وقال ان "دبي العالمية شركة تأسست على أسس تجارية وكانت جميع تعاملاتها مع المقرضين والمستثمرين تقوم على هذا الأساس"، كما كانت "تحصل على التمويل بناء على وضعها التجاري وجدوى مشاريعها".
وخسر مؤشر دبي 152,80 نقطة ليصل الى 1940,36 نقطة، فيما خسر مؤشر ابوظبي 241,93 نقطة ليصل الى 2668,23 نقطة. وتراجع سهم اعمار القيادي في سوق دبي بالحد الاقصى تقريبا (9,86 %)، علما أن الحد الأقصى للتراجع خلال جلسة تداول واحدة في مؤشري سوقي دبي وابوظبي وفي الأسهم المدرجة فيهما هو 10%.
كذلك تراجعت معظم الأسهم النشطة في سوق دبي بشكل حاد مثل ارابتيك (9,77%) وبنك دبي الإسلامي (9,96%) وديار (9,72%). وفي سوق ابوظبي تراجعت اسهم قطاع العقارات 9,90% والاتصالات 9,73% واسهم القطاع المصرفي 7,88%.
كما تراجعت في سوق ابوظبي أسهم 21 شركة من الشركات ال70 المدرجة، بالحد الأقصى المسموح به (10%) بينما تراجعت بالحد الأقصى أسهم 23 شركة مدرجة في دبي من أصل 70 شركة تقريبا ايضا. وعمليات التداول تجمدت عمليا خلال الجلسة وسط حجم معروض ضخم وغياب شبه تام لطلب الشراء.
وقال الخبير المالي همام الشماع من شركة الفجر للأوراق المالية لوكالة فرانس برس "هذا كان متوقعا لان الأسواق أصيبت بهلع نتيجة للحملة الإعلامية المهولة التي شنها الإعلام في الغرب" على دبي.
واتت هذه التراجعات الحادة في سوقي دبي وابوظبي بالرغم من اعلان المصرف المركزي الاماراتي الاحد انه وضع سيولة اضافية في تصرف المصارف المحلية والاجنبية العاملة في البلاد محاولا طمأنة السوق ولا سيما القطاع المصرفي. وكان الخبير المالي ناصر بن غيث قال لفرانس برس في وقت سابق ان "انكشاف المصارف المحلية على مجموعة دبي العالمية محدود".
وتقدر ديون مجموعة دبي العالمية بـ59 مليار دولار بينها ديون لنخيل التي تستحق صكوك إسلامية لها بقيمة 3,5 مليار دولار في 14 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:12 ص

      مشيمعي

      كذلك البحرين مُقبلة على مثل هذا النوع من الإفلاس,,ولن تنفع بعد ذلك التصريحات بأن البحرين بمأمن من ذلك,,ولن يستطيع أي مشروع عقاري الإيفاء بالديون كما هو حال دبي,,وإذا أردتم التأكد من ذلك فعليكم مشاهدة أبراج اللؤلؤ وكيف هي خاوية بلا سكان,,نعم هم باعوا جزء من الشقق,,لكن المُشترين يعانون من عدم قيام أحد بالإستئجار منهم,,كذلك تنصل المُتعهدين بالبيع من تأجير من يملكون شقق بتلك الأبراج

    • زائر 5 | 5:36 ص

      ماطار طيرا

      ماطار طيرا وإرتفع
      إلا كما طار وقع

    • زائر 3 | 4:06 ص

      الانهيا سوف يطال البحرين

      سوف يطال البحرين و توقف المشاريع التي دفن البحر بسببها ونهب ارضي الناس ومنعوا وسلبوا هذا انتقام الاهي من نهبكم لشعوب

    • زائر 2 | 3:32 ص

      القاتل يمشي وراء الجنازة

      اخيرا تبرئت حكومة دبي عن تحمل خسارة من تعرضوا للخسارة , والحكومة هي التي جرتهم للمجىء الى دبي وبتصريحات وبتسهيلات وبمعونات وتحفزيات واخيرا وقع الفاس في الراس والقائمين على المشاريع الكبرى لهفو واكلوا الاخضر واليابس وتركوا غيرهم يتصارعون وتركوهم ينازعوا الموت التجاري ، وهذا حال كل ظالم ، ودبي مقبلة على انهيار عالمي وفضيحة كبرى ومقاضاة عالمية

    • زائر 1 | 8:40 م

      دبي ((التجارة بالبشر والخمور)) النهاية

      هذة نهاية كل دولة تعتمد بالاتجار بالبشر والخمور والدعارة

اقرأ ايضاً