العدد 2643 - الإثنين 30 نوفمبر 2009م الموافق 13 ذي الحجة 1430هـ

بورصات الإمارات والكويت تتراجع بقوة عند الافتتاح وهبوط حاد في بورصة الدوحة

بورصات الإمارات والكويت تتراجع بقوة عند الافتتاح  وهبوط حاد في بورصة الدوحة
بورصات الإمارات والكويت تتراجع بقوة عند الافتتاح وهبوط حاد في بورصة الدوحة

تراجعت بورصة دبي بعد نصف ساعة من الافتتاح الثلاثاء بـ 6,15% بينما تراجعت سوق ابو ظبي بـ 5,89%، اما سوق الكويت التي تشهد اول جلسة تداول بعد عطلة عيد الاضحى، فانخفضت بـ 2,2%. وتراجع مؤشر دبي منذ اللحظات الاولى ب6,25% ليرتفع بشكل طفيف بعد ذلك، وانخفضت قيمة اسهم اعمار القيادية بالنسبة القصوى تقريبا (9,87%)، علما بان الحدود القصوى للتراجع هي 10%..

وفي ابوظبي تراجع المؤشر بعد دقائق من الافتتاح بنسبة 6,20% ليرتفع بعد ذلك بشكل طفيف ايضا، وسجلت اكبر الخسائر في قطاعي العقارات (9,90%) والطاقة (9,10%.)
واتى التراجع الحاد في السوقين الإماراتيتين لليوم الثاني على التوالي بالرغم من اعلان حكومة دبي وجوب عدم الخلط بين مديونية مجموعة دبي العالمية ومديونية الحكومة.

كما يستمر التراجع بالرغم من اعلان مجموعة دبي العالمية عن خطتها لهيكلة بعض شركاتها، وبينها شركة نخيل العقارية، على خمس مراحل تتضمن بيع اصول، موضحة ان ديون الشركات المعنية باعادة الهيكلة تبلع نحو 26 مليار دولار.

وكانت مجموعة دبي العالمية اعلنت الاربعاء الماضي انها طلبت تجميد استحقاقات ديونها لمدة ستة اشهر على الاقل ضمن خطة لاعادة الهيكلة، ما تسبب بصدمة في الاسواق العالمية جراء ازدياد المخاوف من عدم قدرة الشركات التابعة لحكومة دبي على سداد ديونها.
اما في سوق الكويت التي تفتتح للمرة الاولى منذ الاعلان عن مصاعب مجموعة دبي العالمية في سداد ديونها الاربعاء الماضي، فقد تراجع المؤشر فيها بنسبة 2,2% بعد نصف ساعة من الافتتاح.

وكان المؤشر افتتح على تراجع بـ 1,8%. وسجل القطاع المصرفي اقوى الخسائر اذ انخفضت اسهمه بنسبة 4,63% بينما خسرت اسهم العقار 2,4% والشركات الاستثمارية 2%.
واتى الانخفاض في سوق الكويت بالرغم من تاكيد المصرف المركزي ان مصرفين كويتيين فقط منكشفان على ديون مجموعة دبي العالمية بديون بقيمة 120 مليون دولار.

وكانت مصادر مالية قدرت ديون المجموعة ب59 مليار دولار تشكل الجزء الاكبر من ديون حكومة امارة دبي والشركات التابعة لها المقدرة بثمانين مليار دولار.
وشركة نخيل هي مطورة جزر النخيل الاصطناعية في مياه الخليج، وتعاني من صعوبات لدفع صكوك بقيمة 3,5 مليارات دولار تستحق في 14 كانون الاول/ديسمبر.

كما هبط مؤشر سوق قطر المالية الثلاثاء بشكل حاد عند الافتتاح، في اول ردة فعل على ازمة ديون مجموعة دبي العالمية، حيث تراجع المؤشر بنسبة 9%..


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً