العدد 2644 - الثلثاء 01 ديسمبر 2009م الموافق 14 ذي الحجة 1430هـ

«التأمين الاجتماعي»: إلغاء فوائد قروض المتقاعدين يهدد صناديق «الهيئة»

حذرت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي من أن تطبيق الاقتراح برغبة بشأن عدم احتساب الفوائد البنكية على قروض المتقاعدين، من شأنه أن يلحق الخسارة بصناديق الهيئة.

وأشارت في مرئياتها إلى لجنة الخدمات في مجلس النواب بشأن الاقتراح، أن نظام الاستبدال المعمول به في الهيئة يهدف إلى السماح لصاحب معاش الشيخوخة بطلب الحصول على مبلغ كرأسمال مستبدل لجزء من معاشه في حدود ربع المعاش، وذلك لخمسة أو عشرة أو 15 عاما مقبلا، وذلك دفعة واحدة يستلمها المتقاعد مقدما مقابل تخفيض معاشه الشهري بقيمة جزء المعاش المستبدل حتى نهاية المدة التي يختارها وفقا لنظام الاستبدال.

وأوضحت أنه يتم احتساب القيمة الحالية للمعاش المستبدل الذي يستلمه المتقاعد وفقا لجدولين أعدهما الخبير الاكتواري، إذ يتم من خلاله احتساب قيمة قرض الاستبدال لكل مقترض حسب سنه وقت تقدمه بطلب الاستبدال والمدة التي يختارها للاستبدال وقيمة الجزء الذي يرغب في استبداله من معاشه.

وبينت أنه نتيجة لتطبيق هذين الجدولين، فإن المبلغ الذي يُصرف للمقترض يكون أقل من إجمالي الأقساط التي ستقوم الهيئة بخصمها من معاشه خلال فترة السداد التي اختارها، ويعود السبب في ذلك إلى أن الجدولين المذكورين تم إعدادهما من أجل تعويض الصناديق عن إيرادات الاستثمار لدى الصناديق للفترات التي سيتم خلالها سداد أقساط القرض، إضافة إلى تعويض الصناديق عن الخسائر المتوقع حدوثها نتيجة لوفاة بعض المتقاعدين بعد قيامهم باستبدال جميع الأقساط المتبقية من قيمة القرض في حال وفاة صاحب المعاش.

وارتأت الهيئة أن الاقتراح برغبة من شأنه أن يخل بالمسئولية والأهداف التي أنشئت هيئة التأمينات من أجلها، باعتبار أن مجموع الفوائد مؤجلة السداد المستحقة للهيئة على قروض استبدال المعاش في نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي بلغت 20.4 مليون دينار، 5.2 ملايين دينار للقطاع الخاص و15.2 مليون دينار للقطاعين المدني والعسكري، وأن هذه الفوائد جزء من إيرادات استثمارات الهيئة، فإذا ما أسقطت بموجب هذا الاقتراح سينتج عن ذلك خسارة لصناديق الهيئة التي تعاني من خطر التآكل والعجز في المستقبل.

كما أشارت إلى أنها - الهيئة - تتحمل في جميع الأحوال مخاطر الوفاة التي قد تحدث لبعض المستبدلين وما سوف يترتب عليها من خسائر مادية.

ونوهت بضرورة مراعاة أن إلغاء المبالغ الإضافية التي تحسب على المقترضين وفقا لنظام الاستبدال، سيؤدي حتما إلى زيادة إقبال المتقاعدين على استبدال معاشاتهم، باعتبار أن عدم وجود أية كلفة على المقترض سيشجع الجميع على السعي للحصول على هذه الميزة، ما سيؤدي إلى مضاعفة مبالغ تلك القروض لعدة مرات، وإضاعة فرص استثمارها من قبل الهيئة وتحقيق الإيراد المطلوب لدعم الصناديق، ناهيك عن ارتفاع نسبة مخاطر الخسائر التي ستنتج عن إسقاط بعض تلك القروض عند وفاة المتقاعد.

العدد 2644 - الثلثاء 01 ديسمبر 2009م الموافق 14 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • جــــروح | 2:11 م

      أشووووووووووف (الخبير الاكتواري) حاضر هالمرة..؟!!!

      لماذا لا يحضر خبيركم الاكتواري عندما يتم سرقة اموال الهيئة في وضح النهار ولا حسيب ولا رقيب..!! أين هو من خسائركم في المشاريع الفاشلة..؟؟؟!! أين هو خبيركم من منح ممتلكات او غيرها قروضا بدون ضمانات؟؟!!! أين هو من منح علاوات وزيادات كبيرة جدا لمدراء الهيئة وغيرهم؟؟!! أين هو.. واين هو؟؟!!! فقط نسمع عنه حاضرا عندما يتم منح شيئا (ضئيلا) للمتقاعدين والمتقاعدات..!!!! ولكن الله يحاسبكم يا مسئولي الهيئة.

    • زائر 7 | 3:27 ص

      تصحيح آسف

      وقع خطا مطبعي في البلغ المسدد هو 13000 دينار لي كزائر رقم 6

    • زائر 6 | 3:12 ص

      الربح

      صح لسانك زائر رقم 1 علي التصحيح وافيد المواطينين انك عندما تقترض من نظام الاستبدال تاخد مثلا 5000 دينار علي 15 سنه سوف تسدد حوالي 1300 دينار

    • زائر 5 | 2:58 ص

      سيندم المسئولو

      بعض الوزراء والوكلاء والمدراء الحكومة تعينهم علي شان يحلون ويسهلون امور المواطنين وبعملون لصاحه ام انهم العصاه المسلطة علي المواطن الحكومة الرشبدة في غني عن اي نوع من المردود ولكن هؤلاء المسئولون سوف يندمون علي القراران التي اتخدوها بحق المتقاعين عندما هم يتقاعدون رغم انهم لن يتأثوا ماديا

    • زائر 4 | 2:01 ص

      الله يرحم المتقاعدين

      ياناس ياهو رحمة الله اوسع من رحمة العبد انشاء الله بشوفون الضيق في الدنيا قبل الاخرا لانكم تضيقون علي المساكين الشياب المتقاعدين بشوفون اشلون الله مسو فيكم

    • زائر 3 | 12:37 ص

      لماذا لا يتم تأمين تلك القروض كما البنوك تعمل؟؟

      الهيئة - تتحمل في جميع الأحوال مخاطر الوفاة التي قد تحدث لبعض المستبدلين وما سوف يترتب عليها من خسائر مادية.

    • زائر 2 | 10:13 م

      ارحمو المتقاعدين

      لفلوس افلوسنا وانتون تاخدون فوائد علينا فوائدارحمونا وحنا في هدا السن نزلو الفوائد على المتقاعدين فقط رحمة بهم

    • زائر 1 | 8:56 م

      نسبة المعاش المستبدل 1/3 ( الثلث)

      ورد في رد الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي بإن الجزء المستبدل هو في حدود 1/4 ( الربع ) المعاش والصحيح هو 1/3 ( الثلث ) المعاش وهذا خطاء يراد به التمويه على اللجنة الموقرة بإن ما يتحمله كاهل المتقاعد هو أقل مما تستقطعه الهيئة.
      لذا وجب لفت نظر اللجنة لإتخاذ ما يلزم في محاسبة الهيئة على عملية التضليل للجنة.

اقرأ ايضاً