العدد 2646 - الخميس 03 ديسمبر 2009م الموافق 16 ذي الحجة 1430هـ

435 ألف مستخدم إنترنت في البحرين

افتتاح أسبوع الإنترنت الخليجي

قال القائم بأعمال مدير إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات في وزارة الصناعة والتجارة زهير البحراني، إن مستخدمي الإنترنت في البحرين حتى العام الماضي بلغ 435 ألف مستخدم.

وذكر أن الإحصاءات الأخيرة بينت تضاعف عدد مستخدمي الإنترنت في البحرين من 202 ألف مستخدم في العام 2004، إلى 435 ألفا حتى العام 2008.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة مستقبل الخليج للأعمال أحمد الحجيري، أن نتائج جمعية الإنترنت العالمية أشارت إلى أن مملكة البحرين هي الثانية على مستوى العالم العربي في استخدام شبكة الإنترنت.

جاء ذلك في افتتاح فعاليات أسبوع الإنترنت الخليجي 2009 الذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة ممثلة في إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع جمعية البحرين للإنترنت في مجمع السيف، ويقام للعام الثاني على التوالي، تحت شعار «نحو سوق إلكترونية مثمرة».


ضمن فعاليات الأسبوع الخليجي برعاية إعلامية من «الوسط»

البحرين الثانية عربيا في استخدام الإنترنت بـ 435 ألف مشترك

ضاحية السيف - صادق الحلواجي

أشارت نتائج جمعية الانترنت العالمية إلى أن البحرين هي الثانية على مستوى العالم العربي في استخدام شبكة الانترنت، في حين ذكر القائم بأعمال مدير إدارة التجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة زهير البحراني، أن عدد مستخدمي الانترنت في المملكة حتى العام الماضي بلغ 435 ألفا.

وأفاد بأن النظر إلى برامج وخطط دول مجلس التعاون عامة والبحرين خاصة، يحدد مستويات الإدراك بأهمية الدور الذي تمارسه هذه الدول في تعزيز مكتسباتها الاقتصادية، من خلال التركيز على مجالات التجارة الالكترونية.

جاء ذلك في افتتاح فعاليات أسبوع الإنترنت الخليجي 2009 الذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة ممثلة في إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع جمعية البحرين للإنترنت في مجمع السيف، ويقام للعام الثاني على التوالي، تحت شعار «نحو سوق إلكترونية مثمرة».

وتابع البحراني أن «الاحصاءات الأخيرة بيَّنت تضاعف عدد مستخدمي الانترنت في البحرين من 202 ألف في العام 2004، إلى 435 ألفا حتى العام 2008. وأما بالنسبة إلى دول مجلس التعاون الخليجي فقد شهدت نموا في عدد مستخدمي الانترنت من 11 مليونا في العام 2007، إلى 14 مليونا حتى العام الجاري».

من جهته، قال وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو، في رده على سؤال لـ «الوسط» بشأن جاهزية البحرين للدخول في معترك السوق الإلكترونية، إن «حكومة البحرين تمضي وبسرعة وجدارة ضمن مشروع الحكومة الالكترونية، فهناك اهتمام بالغ وخصوصا مع تشكيل لجنة إلكترونية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، للإشراف على الرؤية والخطط والتنفيذ، وتتابع ما تقوم به الوزارات والهيئات ضمن اهتمام فريد من نوعه».

وأضاف فخرو أن «الوزارة تكمل جهود الحكومة واللجنة الوزارية، وخصوصا أن الاقتصاد والتسوق الالكترونيين يعتبران طريق المستقبل الذي يسهل عملية إيصال المعلومات والتعامل معها».

وأشاد وزير الصناعة والتجارة بالجهود المبذولة لترتيب فعاليات الأسبوع، منوها إلى الدور الحيوي والفعال لجمعية البحرين للانترنت وإدارة التجارة الإلكترونية بوزارة الصناعة والتجارة، اللتين بذلتا الجهد الكبير لتحقيق أفضل النتائج بالإضافة إلى السمعة المتميزة لأسبوع الإنترنت الخليجي.

ومن جانبه، استعرض الرئيس التنفيذي لشركة مستقبل الخليج للأعمال أحمد الحجيري عرضا مختصرا عن الأسواق الالكترونية وكيفية الاستثمار في مجال الانترنت. وذكر أن البحرين تحتل المرتبة الثانية على مستوى دول العالم من حيث استخدام الانترنت.

وقال إن السوق الالكترونية تعتبر منصة إلكترونية (تخيلية) يلتقي فوقها الباعة المشترون من أجل تبادل المعلومات، بشأن المنتجات والخدمات التي بحوزة البائع، بغرض إتمام معاملة بيع وشراء إلكترونية، مبينا أن متطلبات هذه السوق تتمثل في إيجاد بنية تحتية (شبكة اتصالات) متطورة، وبنية فوقية (قوانين، انظمة، تشريعات) مرنة، بالإضافة إلى القدرة على العمل بمعايير عالمية».

وعن مقومات نجاح السوق الالكترونية، أوضح الحجيري أنها تتمثل في القدرة على توفير آليات المساومة بشأن الأسعار بصورة آنية وديناميكية وزرع الثقة بين المستفيدين من خدماته باتخاذ سياسة محايدة من أنشطتهم، وتسهيل عمليات السوق بالتدخل لإنجاز التحويلات في مراحل معينة منها، إلى جانب زيادة عدد المشتركين من الباعة والشراة وتوسيع نطاق الأنشطة التي يمارسونها عبر السوق.

واختتم الحجيري حديثه ذاكرا إحصاءات بشأن استخدامات الانترنت، وأفاد بأن معدل نمو خدمات الانترنت في دول مجلس التعاون الخليجي 26 في المئة للعام 2009، وأن نمو حجم التجارة الإلكترونية للمملكة العربية السعودية بلغ 12 مليار ريال سعودي، في حين أن عدد مستخدمي التجارة الإلكترونية في السعودية 3.5 ملايين مستخدم، علما بأن البحرين حققت معدل انتشار الانترنت بنسبة 55.3 في المئة على مستوى الشرق الأوسط.

هذا، وكرَّم وزير الصناعة والتجارة رعاة ومنظمي الفعالية، وهم: عقارات السيف، راعي الموقع شركة النديم، استضافة الموقع ليلى فخرو لتنمية المجتمع، والراعي الإعلامي صحيفة «الوسط»، ومقهى Vergnano، ووحدة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم، وBusiness Giveaways واللجنة المنظمة.

وستتضمن فعاليات الأسبوع زيارات ميدانية إلى المدارس والجمعيات النسائية والنوادي الثقافية، بهدف توعية جميع أفراد المجتمع بكيفية استثمار الانترنت في مجال التجارة الإلكترونية وأهميته في حياتنا اليومية.

العدد 2646 - الخميس 03 ديسمبر 2009م الموافق 16 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 11:12 ص

      اي ولله انا معاكم يارقم 1و4

      وفالحين فيه في تقطيع الانترنيت علينه وحجب المواقع وانا خايف الحين بعد على التعليق يكطعونه علي مو البلد كد مايبغون احد يتعلم او يكتشف ايشي ويفتهم لا بكره تطالبهم بشي مو البلد حك الاجنبي فقط

    • زائر 4 | 5:43 ص

      اتفق معك يا زائر رقم 1

      المركز الثاني في نسبة المستخدمين ولن في المركز الاول بدون منازع في حجب جميع المواقع التي لا تعرف النفاق والتملق والتسلق على رقاب الشعب المغلوب اضف الى ذلك غلاء الاسعار والا ما تفسير اعلان اباح بتلكو وغيرها من الشركات بعشرات الملايين من الدنانير الربع وانصف سنوية وكأننا نعيش في بلد مثل الصين او الهند

    • زائر 3 | 4:44 ص

      الاعداد غير صحيحه

      انا اعتقد ان العدد يفوق هذا الضعف اذ ماكان اكثر هذا عدد الخطوط بس اذا حصلت واحد مثل حلاتي عندنا خط ويستخدمونه ثلاثه وفي بيوت واجد مثلنا واكثر ولا شراايكم شباب ؟؟؟؟

    • زائر 2 | 3:49 ص

      والاسعار ناار

      شنو الفائدة اننا في المركز الثاني واسعار الانترنت عندنا من اغلى الاسعار في العالم .. لو نروح للدول المتطورة نشوف عندهم الانترنت بلا سعة وبسعر زهيد مثلا في ماليزيا انترنت سرعته
      2-4 امبي بدون سعة وبـ 15 دينار تقريبا طبعا هذا كان قبل سنة من الحين .. ما ادري شنو فايدة الهيئة عندنا ؟؟ اذا اسعار الانترنت ما تتغير

    • زائر 1 | 10:20 م

      أنا واحد منهم

      ليكون بس نسوني؟؟؟؟

    • VIPUOB | 8:46 م

      ما شاء الله !!

      ما شاء الله يعني الحين تبون تطلعون فيها بأأإإن البحرين الثانية عالمياً من حيث لستخدام ... بس ليش ماصرحت وقلت ان البحرين الأولى عالميا ً ومستحيل احد يتخطاها في حجب المواقع ؟؟؟ بعد وين نستخدم انترنت بس انترنت حق نقرى الجرايد وخلاص .. مادري متى بعد الجرايد متى بتنصك وبتنحجب .. بعدين خلاص بعد لوي نستخدم انترنت !!
      صدق صدق خراطه !

اقرأ ايضاً