العدد 2648 - السبت 05 ديسمبر 2009م الموافق 18 ذي الحجة 1430هـ

انطلاق فعاليات مهرجان الطفل والبيئة الرابع غدا

تنظم جمعية أصدقاء البيئة غدا (الإثنين) مهرجان الطفل والبيئة الرابع بعين عذراي، إذ تنطلق أعماله في الساعة السادسة مساء حتى الساعة الحادية عشرة.

وقال المشرف على المهرجان سلمان العرادي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس بمقر الجمعية: «إن مهرجان الطفل والبيئة الرابع يركز هذا العام على موضوع التغير المناخي، إذ إن الهدف هو إيصال رسالة بيئية إلى مختلف شرائح المجتمع»، مضيفا «إن الهدف من المهرجان هو توضيح أهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها لمختلف شرئح المجتمع».

ولفت العرادي إلى أن الداعم الأساسي لهذا المهرجان هو وزير البلديات والزراعة جمعة الكعبي، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الجهات التي ستشارك في المهرجان، ومنها نقابة الصيادين والمدارس الحكومية والمدارس الخاصة وممثلون من برنامج غلوب، إضافة إلى مشاركين من الصحة والسلامة، كما أن هناك ممثلين من برنامج بحرين 15.

كما تحدث العرادي عن المحطات التي سيتم التطرق إليها خلال المهرجان، إذ أوضح أن هناك الكثير من المحطات التي سيتم التطرق إليها، وسيتم عرض تحربة تغير المناخ وتجربة التحلل الحيوي وآثارها على البيئة وتجربة الحزام الأخضر وتجربة فشت العظم وتأثره بارتفاع درجة الحرارة، كما ستكون هناك زاوية رسم للأطفال، إلى جانب وجود مسرحيات إحداها عن التدخين، مع مشاركة من قبِل فرقة عشاق البحرين الموسيقية ومشاركة من أعضاء لجنة ريم.

إلى ذلك تطرقت ممثلة اللجنة الشبابية سبيكة الشحي إلى سبب تركيز المهرجان على الأطفال، مشيرة إلى أن الأطفال يعتبرون ركنا من أركان المجتمع وهم من العناصر الفعالة القادرين على التغيير وخوض التجارب، مبينة أنه خلال الأعوام الماضية التي تم فيها تنظيم المهرجان بلغ عدد الأطفال المشاركين في كل مرة 200 طفل وطفلة، لافتة إلى أن الإقبال على هذا المهرجان يعتبر نقلة بيئية وخصوصا أن هؤلاء الأطفال ينقلون تجربتهم إلى باقي الأطفال غير المشاركين.

وذكرت الشحي أن هذا المهرجان جاء تزامنا مع قمة «كوبنهاغن» التي تعقد هذا الشهر من أجل مناقشة قضية التغير المناخي، والتي سيترتب عليها عرض خطة للحد من التغير المناخي، مشيرة إلى أن الجمعية أعدت بعض الحلول والخطط التي تساعد على الحد من التغير المناخي، مبنية بأنه سيتم إعلانها في الأعوام المقبلة.

كما عبّر عدد من أعضاء لجنة ريم عن استعدادهم للمهرجان، إذ إن الأخير يسمح لهم بالتعرف على الأوضاع البيئية ومعرفة آخر المستجدات البيئية.

وذكر ممثل برنامج البحرين 15 نيثان شريان أن قضية تغير المناخ أصبحت مهمة للعالم وخصوصا أن تغير المناخ سيؤدي إلى حدوث الكوارث وغيرها من الأضرار البيئية.

وأوضح أن مستوى منسوب الماء سيرتفع كما سيذوب الجليد وذلك بسبب التغير المناخي، داعيا إلى وضع خطة للحد من هذا التغير.

إلى ذلك تقدم الأمين المالي عبدالحميد خليل بالشكر إلى وزير البلديات لرعايته المهرجان

العدد 2648 - السبت 05 ديسمبر 2009م الموافق 18 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:53 م

      تأجيل المهرجان

      طفل المعامير : ( لقد دعوناكم للمشاركة في المهرجان ولكن قريتكم أعتذرت )
      عموماً تم تأجيل المهرجان إلى 10 ديسمبر 2009م
      نتمنى حضور الجميع

    • زائر 1 | 9:51 م

      أين حقي

      انا طفل المعامير فاين حقي في اليئة والناخ والهواء النقي كل لحضة وانا اجرع السم واشم انواع الغازات فأين حقي غي كل هذا

اقرأ ايضاً