العدد 2648 - السبت 05 ديسمبر 2009م الموافق 18 ذي الحجة 1430هـ

رفسنجاني يدعو إلى "أجواء من الحرية" في ايران

هاشمي رفسنجاني
هاشمي رفسنجاني

أ ف ب
انتقد الرئيس الإيراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم (الاحد) أجواء انعدام التسامح التي قال انها سائدة في ايران ودعا إلى "توفير اجواء من الحرية" في البلاد.
وأفادت وكالة "ايلنا" القريبة من الاصلاحيين، أن رفسنجاني اعرب خلال لقاءات مع طلبة اصلاحيين في مشهد (شمال شرق) عن أسفه "للوضع السائد في البلاد حتى أصبحت الانتقادات البناءة لا تحتمل". ودعا الرئيس السابق الذي ما زال يتولى رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام ومجلس الخبراء إلى "توفير أجواء من الحرية" في ايران. وقال مستندا إلى آيات من القران أن "المجتمع الآمن هو مجتمع مؤمن لا ينخره الظلم" مذكرا بان تلك كانت "اكبر أهداف الثورة" الإسلامية سنة 1979.
وقد تميز رفسنجاني مرارا بمواقفه عن السلطة الحالية منذ إعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في في 12 يونيو/حزيران. ودعا أيضا إلى "خلق أجواء من الحرية لإقناع أغلبية الشعب". كما دعا أيضا إلى "الاعتدال" مذكرا بأنه تحدث عن ذلك في خطبة القاها في يوليو/تموز وأدت إلى عزله نسبيا في السلطة الحالية. وقال "كنت دائما اقول انني ضد التطرف واذا ساد المجتمع الاعتدال فستحل مشاكل كثيرة حالية".
كذلك دعا رفسنجاني المعارضين إلى "التعبير عن رأيهم في إطار الشرعية" وذلك عشية يوم احتجاجي جديد دعت اليه الاثنين مجموعات معارضة. الا انه اضاف ان "القادة ايضا يجب ان يحترموا الشرعية".
وقد اعتقل مئات المعارضين وصدرت بحقهم احيانا احكام قاسية بعد التظاهرات التي اعقبت اعادة انتخاب احمدي نجاد، في قمع انتقده التيار الاصلاحي في النظام.
وحذرت السلطات مجددا المعارضة من اي تظاهرة "غير شرعية" الاثنين بمناسبة "يوم الطالب" في ذكرى قمع شرطة الشاه تظاهرة طلابية سنة 1953.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 4:18 م

      ما اكثر المطفلين

      مره اخر مع المطفلين و الحقد ما يسوي الجنوساني المتلبس ثوب ليس ثوبه وهو مكشوف بحقده وعقلة الصغير وزائر 5 الذي يذكرني كلامة بكلام النائب السلفي عادل المعاودة عندما طالبه بالديمقراطية الايرانية في البحرين وخيرا المتطفل الاخير زائر 3 الذي ينعق بما لا يفقه ولا يعرف من تتطاله الانقاذات هناك في ايران اقولكم جميع وبالرغم من انني ليس من المشجعين او المدافعين عن ايران اذا عندكم انتقاذ اجعل انتقاذتكم موضوعية ليست تلك الانتقاذات التي تحركها والاحقاد وتصبحوا اضحوكه هنا وينطبق عليكم المثل القافله تسير و---

    • زائر 9 | 3:35 م

      الى جنوساني

      باقون على نهج ولاية الفقيه بإذن الله و إن شاء الله الجمهوريه محفوظه بقيادة سماحة الإمام الخامنئي حفظه الله

    • أبو ولايـة | 3:20 م

      حفظ الله الجمهوية وولاية الفقيه العظيمة مع القائد الخامنئي..!

      لا أعجب حقيقةً في أن تخرج مثل هذه الابواق في مثل هذا التوقيت بالضبط لكي تعبر عن ما صدورها من حقد على الجمهورية .. فهم يحسبون أن ما يحدث في إيران هو إنعدام للحرية أو إفساد للديمقراطية الإسلامية وكأنهم تناسوا بأن هذا المعارض للحكومة الإسلامية قد كانوا يوماً من الأيام حكاماً للنظام ولازال يمكنهم ذلك وتناسوا بأن هذه الشخصية تحتل مرتبة كبيرة في الجمهورية وهو منصب رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام..هكذا هي الدولة وهذه هي المساحة التي يجب بأن تكون بأن يكون معارضاً وهو في صلب السلطات..تعقلوا قبل أن تكتبو

    • زائر 6 | 11:36 ص

      هل هذة فعلا دولة الأمام المهدي ؟؟

      خل يتعلمون الأيرانين من الديمقراطية ألي عندنا , ولاعزاء للمطبلين الذين يتباهون بأول جمهورية أسلامية

    • زائر 5 | 11:34 ص

      ولاية الفقيه باقية

      الاخبار المضللة تغري القلوب الضعيفة ، انا واثقة ان ايران قوية ومتمسكة بنظامها ، الاراء مختلفة ،ولكن القلوب متحدة ،

    • زائر 4 | 10:43 ص

      السلام

      ياسبحان الله
      مظاهرات اعتصامات ممنوعة في بلد الدمغراطية في الجمهورية الاسلاميه يا ناس يا عالم بالرغم الفرق في المساحة الشاسعه بين البحرين وايران لا تقارن واعداد السكان الا ان المظاهرات والاعتصامات بين البحرين وايران كذلك لا تقارن خخخخخخ في البحرين كل داعوس وكل شارع مظاهره واعتصام !!!!! لا لشئ فقط لانتقاد الحكومه سواء في داعي او مافية اهم شئ ان توصل راساله للعالم ان الحكومه مقصره اتحده بكره واحد يطلع في ايران بحشون اريوله حش هههههههه ليس عمعامه والله ما لبس!!!

    • زائر 3 | 10:42 ص

      عيب

      عيب يا فأر يا من تدعي نفسك جنوساني ويش دخل البحارنه بأيران السياسية ويش لك بولاية الفقية يا ولد هبل

    • زائر 1 | 10:02 ص

      الموعظة للبحارنة

      وشهد شاهدا من اهلها ,, واي شاهد هذا ياترى مهندس الثورة كما يسمى في ايران او كما تسميه امريكا الثعلب (( الله يحفظك يا حجة من حجج الاسلام فل يتعض المغرر بهم بصنم ولاية الفقيه __ اخوكم جنوساني))

اقرأ ايضاً